العدد 5084 - الأحد 07 أغسطس 2016م الموافق 04 ذي القعدة 1437هـ

مركز التراث العالمي يستضيف ورشة عمل حول ترشيح المواقع الطبيعية لقائمة اليونيسكو

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

يستضيف المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي في مقره بالمنامة ورشة عمل ضمن برنامج التدريب الخاص ببرنامج "طبيعة" الذي يشرف عليه المركز الإقليمي، وذلك ما بين 7 و10 نوفمبر القادم.

وتقام ورشة العمل بالتعاون ما بين الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة والمركز الإقليمي وستحمل عنوان "ترشيح مواقع التراث العالمي: تطبيق القيم الاستثنائية العالمية (SoOUV)".

وتعد القيم العالمية الاستثنائية (OUV) عاملاً رئيسياً في نجاح ترشيح المواقع لقائمة التراث العالمي، حيث أن وجود قيمة أو مجموعة قيم كانت معمارية، تاريخية أو طبيعية أو غيرها مميزة في أي موقع في العالم يؤهله لدخول القائمة.

وتهدف ورشة العمل إلى تزويد المشاركين بمجموعة من المهارات والمعارف لتجنب الأخطاء خلال رصد وتحليل القيم الاستثنائية في الموقع القابل للترشيح، إضافة إلى التمكّن من وضع القيم العالمية الاستثنائية بشكل يوضح مدى استحقاق موقع ما لدخول قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو. 

وتضم ورشة العمل 20 مقعداً ويمكن للخبراء من أنحاء الوطن العربي المشاركة ولكن في ظل مجموعة من الشروط، كأن يكون المتقدّم مشاركاً في عملية حالية أو مستقبلية قريبة لترشيح مواقع تراث عالمي طبيعية على قائمة التراث العالمي وأن تكون لديه خبرة ل 5 سنوات على الأقل في مجال الحفاظ على المواقع الطبيعية.

وقد أطلق المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي دعوة إلى جميع المهتمين بموضوع ورشة العمل للمشاركة فيها، حيث يمكن الحصول على استمارة الطلب عبر زيارة موقع المركز الإقليمي على شبكة الانترنت www.arcwh.org ويشترط في قبول الاستمارة إرفاق دراسة حول موقع تراث طبيعي عمل فيه المتقدّم إلى ورشة العمل. أما آخر موعد لتقديم الطلبات فهو يوم 18 أغسطس الجاري.

يذكر أن "طبيعة" هو برنامج مشترك ما بين الاتحاد الدولي لصون الطبيعة والمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي من أجل المساعدة في حفظ وإدارة مواقع التراث العالمي الطبيعية في الوطن العربي. كما ويحرص البرنامج على تطبيق معايير اتفاقية التراث العالمي لعام 1972م فيم يخص المواقع الطبيعية وبما يعود بالنفع على المجتمع المحلي المحيط بها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً