العدد 5100 - الثلثاء 23 أغسطس 2016م الموافق 20 ذي القعدة 1437هـ

"مجلس الدفاع المدني": تشكيل فريق عمل لإعداد خطة للأمن النووي بالتعاون مع "الطاقة الذرية"

المنامة - وزارة الداخلية 

تحديث: 12 مايو 2017

ترأس وزير الداخلية، رئيس مجلس الدفاع المدني الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، اليوم الأربعاء (24 أغسطس/ آب 2016)، الاجتماع العاشر للمجلس، بحضور وزراء الكهرباء والأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، والصحة، والصناعة والتجارة، وشئون الإعلام، ومحافظ الجنوبية، والرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة.

وقد رحب الوزير بأعضاء المجلس، منوهاً إلى أهمية الاجتماع الذي يأتي في إطار الجهود المبذولة لحماية أمن وسلامة المواطنين والمقيمين، ويعكس التعاون والتنسيق بين مختلف المؤسسات العامة والخاصة في إطار اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتعزيز السلامة العامة.

وقد اطلع المجلس على ما تمَّ اتخاذه من إجراءات بشأن قرارات الاجتماع السابق، بعدها انتقل إلى مناقشة بنود جدول  الأعمال، إذ اطلع المجلس على إيجاز قدمه محافظ الجنوبية، رئيس لجنة حماية المنشآت النفطية والصناعية بالمنطقة الجنوبية الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة، والتي قرر المجلس  تشكيلها برئاسته في اجتماعه في (4 مايو/ أيار 2016) بهدف تقييم التصورات المقترحة لمعالجة الأمور المتعلقة بالأمن والسلامة من أجل حماية المنشآت النفطية بالمنطقة الجنوبية.

 وتضمن الإيجاز وضع خطة أمنية متكاملة على 5 مراحل لتأمين حقل البحرين وتوزيع المهام على الجهات المعنية، مع تشكيل كادر مؤهل من الدفاع المدني للتعامل مع المخاطر التي يمكن أن تقع، كما تم استعراض جانب من الخطة المقترحة لمشروع نقل السكراب إلى منطقة بعيدة عن المنشآت الصناعية والمناطق السكنية، وفي هذا الإطار، قرر المجلس رفع توصية إلى الحكومة الموقرة بتحويل منطقة السكراب إلى منطقة تدوير النفايات بكل أنواعها، مؤكداً ضرورة وجود استراتيجية وطنية في هذا المجال مع عمل  خطة إعلامية للتوعية بالمخاطر. كما اقترح رئيس اللجنة تحديد منطقة التخييم لهذا العام، بعيدة عن المناطق الخطرة.

 في سياق متصل، أكد مجلس الدفاع المدني خلال اجتماعه على تشكيل فريق عمل لإعداد خطة للأمن النووي بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تساهم في الحماية من مخاطر التهديدات النووية، بما يسهم في دعم الجهود الوطنية المبذولة في هذا المجال، كما تم النظر في تعيين بيت خبرة بالتعاون مع الوكالة الدولية لمراجعة الخطة الوطنية للاستجابة للطوارئ الإشعاعية والنووية.

وأشار وزير الداخلية رئيس المجلس إلى أهمية تطوير جهاز الدفاع المدني لمعالجة المخاطر القائمة والناشئة، والعمل على نشر الثقافة والتوعية المطلوبة للتعامل مع المخاطر بكل أنواعها، والاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في هذا المجال.

وفي ختام الاجتماع، أعرب وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني عن شكره وتقديره لأعضاء المجلس، وحرصهم على التواصل والتنسيق بشأن كل ما من شأنه زيادة معدلات الأمن والسلامة لجميع المواطنين والمقيمين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً