العدد 5104 - السبت 27 أغسطس 2016م الموافق 24 ذي القعدة 1437هـ

{ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا}

أحمد العنزور-اخصائي علاج طبيعي اخصائي تقوية و لياقة بدنية 

27 أغسطس 2016

مع اقتراب موسم الحج وانطلاقا من الآية العظيمة {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا}نلاحظ وجوب الحج للذي يستطيع فقط، وليس المقصود مادياً فقط بل جسديا كذلك، لأن الحج شاق وإن أعمال الحج متعبة للجميع ليس فقط كبار السن.

وهنا أقدم بعضاً من النصائح للحجاج تقيهم وتحميهم من آلام المفاصل أثناء أداء فرائض الحج.

أولاً:

الاستعداد للحج يجب أن يكون على الأقل 4-3 أسابيع قبل الحج ابتداءً بالمشي والهرولة مع ممارسة بعض تمارين الاطالة وهذا لتهيئة الجسم للاعمال الشاقه في الحج.

ثانياً:

معظم مشاكل وآلام الظهر التي يشتكي منها الحاج يكون سببها الحقائب والأمتعة الثقيلة التي قد تكون أثقل من اللازم على الشخص. وفي كثير من الأحيان تكون طريقة رفع و حمل الأشياء خاطئة، فتجنبوا حمل الأشياء خصوصا الثقيلة من وضعية الركوع، بل يجب النزول بالركبتين مع المحافظه على استقامه الظهر.

ثالثاً:

النوم في أي مرحلة من مراحل الحج يجب أن يكون بالطريقة السليمة وهي إما على أحد الجانبين مع وضع وسادة بين الركبتين أو على الظهر مع وضع وسادة تحت الركبتين لتقليل الضغط على العمود الفقري.

رابعاً:

الجلوس في الطائرة والباص لفترات طويلة قد يسبب خدران وتيبس في العضلات والأفضل أخذ فترات استراحة يتحرك فيها الحاج وكذلك ينصح بتحريك الكاحلين وأصابع القدم باستمرار لتنشيط الدورة الدموية.

خامساً:

لبس الضمادات و الجواريب الضاغطة عند الحاجة خصوصا للحجاج الذين يعانون من مشاكل في المفاصل كالركب و كذلك تفادياً لدوالي الساقين.

سادساً:

شرب الماء بكميات تكفي الجسم وتقيه وتحميه من الحر والجفاف لتفادي مشاكل التقلصات العضلية التي يسببها جفاف الجسم من نقص السوائل.

في الختام، يرجى مراجعة طبيب الحملة أو أقرب مركز صحي في حال حدوث أي مشاكل وآلام وأن لا تحاول معالجة نفسك بنفسك أو معالجة غيرك إذا لم تكن تملك المؤهلات اللازمة وأسأل الله توفيق حجاج بيته في موسمهم هذا وأن يجعله موسم خير وثواب.

العدد 5104 - السبت 27 أغسطس 2016م الموافق 24 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً