العدد 5104 - السبت 27 أغسطس 2016م الموافق 24 ذي القعدة 1437هـ

طب الأسنان الرياضي

د. زهرة النشابة -طبيبة جراحة الفم و الأسنان

طب الأسنان الرياضي أو طب الأسنان المعني بالرياضيين، هو أحد مجالات طب الأسنان الحديثة والتي تحاكي صحة وسلامه فم ،أسنان ووجه الرياضين، أو كل ممارس ومهتم بالرياضة.

ولأن بين 13 إلى 33 % من مجمل اصابات الفم والأسنان عند الأطفال والبالغين تكاد تكون بسبب الأنواع المختلفة من الرياضات سواء تلك التي تتطلب الاحتكاك المباشر بين اللاعبين أو الأسطح الصلبة كذلك مختلف الألعاب الكروية والألعاب الترفيهية.

من هذا المنطلق فإن هذه الاصابات تعمل كحلقة وصل أو رابط مباشر بين طب الأسنان والرياضة.

مما لاشك فيه، باختلاف وتنوع الألعاب تختلف وتتنوع الاصابات والحوادث الفموية. فإلى جانب خلع، كسور الأسنان وخصوصا الأمامية والتي تحتل مكانة كبيرة من نسب الإصابة، فإن مفصل الفك وعظم الوجه أيضا يعتبر من الأماكن الأكثر تأثراً.

هنا يبدأ دور طبيب الأسنان العلاجي والوقائي، فعند وقوع الاصابة يجب تلقي العلاج الكامل من الطبيب المتخصص بجراحة الفم والأسنان أو فريق جراحي متكامل حسب نوع الاصابة.

أما دور طبيب الأسنان الوقائي وهو ماقد تفرع من أساسه هذا المجال، لما له من أهمية كبيرة في تجنب تلك الإصابات وحماية الفم والأسنان.

فإلى جانب التثقيف والارشاد الصحيحين سواءً عند حدوث الاصابة وكيفية التعامل معاها، أو عن طريق التشديد والحرص على استخدام واقي الأسنان الخاص بالرياضيين والذي يعتبر بمثابة خوذة وحامي ليس فقط للأسنان إنما لعظام الفك، كما يمنع حدوث الاصابات الخطيرة كالارتجاج ونزيف المخ، وهذا ماتوصي وتنصح به جمعية الأسنان الأمريكية.

إن زيارة واحدة عند طبيب الأسنان يقوم فيها بقياس الفك العلوي والسفلي لعمل هذا الجهاز العملي قد تمنع الكثير من الاصابات التي ربما تصل إلى الموت المحتمل.

لذلك لاداعي للتوقف عن رياضتك المحببة، ولاداعي من خوف الأهل على أطفالهم من ممارسة هواياتهم المفضلة فطبيب الأسنان موجود دائما.

العدد 5104 - السبت 27 أغسطس 2016م الموافق 24 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً