العدد 5105 - الأحد 28 أغسطس 2016م الموافق 25 ذي القعدة 1437هـ

حمية البحر المتوسط تغني عن حبوب خفض الكولسترول

اظهرت دراسة ايطالية تجد ان استهلاك الخضروات والمكسرات والسمك والزيوت بكثرة يخفض بقرابة اربعين في المئة من خطر الوفاة المبكرة، وفق ما قال الموقع الالكتروني لميدل ايست أونلاين اليوم الإثنين (29 أغسطس/آب 2016).

وتوصلت دراسة ايطالية جديدة الى ان حمية البحر المتوسط أكثر وقاية للقلب من حبوب خفض الكولسترول.

وفي مؤتمر أمراض القلب بروما، قال الباحثون ان استهلاك الخضروات والمكسرات والسمك والزيوت بكثرة يقلل بثلاث مرات خطر الموت المبكر، مقارنة بمن يستهلكون كميات أكبر من اللحوم الحمراء والزبدة.

وتشمل حمية البحر المتوسط السمك واللحم الخالي من الدهون والعدس والمكسرات والحبوب الكاملة والفاكهة والخضروات والدهون الصحية.

وللتوصل لهذه النتائج، تابع العلماء على مدار سبعة أعوام عينة من 1200 شخص سبق لهم أن عانوا نوبات ومشكلات في القلب.

ووجد الفريق ان من اتبعوا حمية البحر المتوسط اقل عرضة بنسبة 37 في المئة لخطر الوفاة المبكرة مقارنة مع غيرهم ممن لا يتبعون أي حمية.

وخلص العلماء الى انه على عكس الاعتقاد الشائع بأن حبوب خفض منع الكوليسترول أفضل وسيلة لمواجهة أمراض القلب فان العادات الغذائية قد تكون أكثر جدوى.

وكانت ابحاث اخرى قد اثبتت أن سكان حوض البحر الأبيض المتوسط يكون لديهم معدلات منخفضة من الإصابة بأمراض القلب مقارنة بالأميركيين وغيرهم، في حين أن عادات الأكل التقليدية لتلك المنطقة تعتبر لها تأثير حيوي على انخفاض معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً