العدد 5110 - الجمعة 02 سبتمبر 2016م الموافق 30 ذي القعدة 1437هـ

بوتين: يمكن التوصل لاتفاق مع واشنطن بشأن سورية

دبابة تركية تتقدم في بلدة جرابلس السورية - AFP
دبابة تركية تتقدم في بلدة جرابلس السورية - AFP

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الجمعة (2 سبتمبر/ أيلول 2016) أن روسيا والولايات المتحدة يمكن أن يتوصلا «قريباً» إلى اتفاق تعاون بشأن سورية.

وقال بوتين في مقابلة مع وكالة «بلومبرغ» وبحسب تصريحات نشرها الكرملين على هامش منتدى الشرق الاقتصادي في فلاديفوستوك (أقصى شرق روسيا): «نتقدم شيئاً فشيئاً في الاتجاه الصحيح ولا أستبعد أن نتفق قريباً على أمر ما ونعلنه للمجموعة الدولية».

وجاءت تصريحات بوتين فيما أعلن معارضون والمرصد السوري لحقوق الإنسان أن مقاتلي المعارضة دمّروا طائرة مروحية يُعتقد أنها روسية بصاروخ «تاو» أمس في محافظة حماة حيث يشنون هجوماً كبيراً في المنطقة ذات الأهمية الاستراتيجية للرئيس السوري بشار الأسد.

إلى ذلك أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أمس أن تركيا تريد تطبيع العلاقات مع سورية بعد المصالحة مع روسيا وإسرائيل، ما يؤكد تحولاً في السياسة بعد سنوات من دعم المقاتلين المعارضين للرئيس السوري بشار الأسد.


أنقرة تعلن طرد «داعش» من قريتين... والمعارضة السورية تسقط مروحية روسية في هجوم حماة

بوتين: موسكو وواشنطن قد يتوصلان «قريباً» لاتفاق تعاون بشأن سورية

عواصم - أ ف ب، رويترز

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الجمعة (2 سبتمبر/ أيلول 2016) أن روسيا والولايات المتحدة يمكن ان تتوصلا «قريباً» إلى اتفاق تعاون بشأن سورية.

وقال بوتين في مقابلة مع وكالة «بلومبرغ» وبحسب تصريحات نشرها الكرملين، على هامش منتدى الشرق الاقتصادي في فلاديفوستوك (اقصى شرق روسيا)، «نتقدم شيئاً فشيئاً في الاتجاه الصحيح، ولا أستبعد أن نتفق قريباً على أمر ما ونعلنه للمجموعة الدولية».

ويجري مسئولون أميركيون وروس مفاوضات في جنيف، تهدف إلى إعلان وقف إطلاق نار جديد في سورية والتعاون عسكرياً ضد تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» ومجموعات متشددة أخرى في البلاد. وأضاف بوتين «لايزال من المبكر الحديث عن ذلك، لكنني أعتقد أننا نتحرك ونمضي في الاتجاه المرغوب به»، مشيداً «بصبر» و»مثابرة» وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

وأضاف بوتين «المحادثات صعبة جداً». وقال: «إحدى المشاكل الرئيسية هي أننا نصرّ، وشركاؤنا الأميركيون لا يعترضون على هذا الأمر، على أن يتم فصل القسم المسمى (معتدلاً) من المعارضة عن المجموعات المتشددة الاخرى والمنظمات الارهابية مثل جبهة النصرة». وتابع بوتين «لم تعد حربا أهلية، إنهم مقاتلون قدموا من الخارج ويتلقون سلاحاً وإمدادات من الخارج».

في الأثناء، أعلن الجيش التركي أن الفصائل المعارضة التي تدعمها أنقرة والتحالف الدولي طردا أمس مقاتلي تنظيم «داعش» من قريتين في شمال سورية. واورد الجيش في بيان أن الطيران التركي قصف 3 مبان للمتشددين حول قريتي الغندورية وعرب عزة اللتين تبعدان نحو 30 كيلومتراً غرب مدينة جرابلس الحدودية.

وأضاف أنه تم تدمير المباني، من دون أن يشير إلى خسائر في صفوف المتشددين.

من جانب آخر، قال معارضون والمرصد السوري لحقوق الإنسان إن مقاتلي المعارضة دمروا طائرة مروحية، يعتقد أنها روسية بصاروخ «تاو» أمس في محافظة حماة حيث يشنون هجوماً كبيراً في المنطقة ذات الأهمية الاستراتيجية للرئيس بشار الأسد.

وقالت جماعة «جيش العزة» التي تحارب تحت لواء «الجيش السوري الحر» في بيان إنه تم «تدمير طائرة مروحية روسية» قرب قرية رحبة خطاب على بعد نحو 5 كيلومترات شمال غربي مشارف مدينة حماة التي تسيطر عليها الحكومة.

ونشر «جيش العزة» مقطع فيديو على الانترنت يظهر طائرة مروحية وهي تنفجر ويتصاعد دخان أسود كثيف بعد سقوطها. كما أظهر مقاتلون وهم يطلقون صاروخ «تاو». وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن المروحية التي يعتقد أنها روسية أصيبت بصاروخ أثناء هبوطها. وأضاف أن مصير الطاقم غير معروف.

على صعيد آخر، خرج أمس أكثر من 300 من أهالي مدينة داريا السورية الذين كانوا قد نزحوا إلى معضمية الشام المجاورة، متوجهين على متن حافلات إلى مراكز إقامة مؤقتة في ريف دمشق استكمالاً للاتفاق بين الحكومة السورية وفصائل المعارضة، وفق ما افاد مصور لوكالة «فرانس برس».

وذكر الاعلام السوري الرسمي أن خروج عشرات العائلات يأتي بموجب اتفاق داريا الذي توصلت إليه الحكومة السورية مع الفصائل المقاتلة وتم بموجبه إخلاء داريا بالكامل من المدنيين والمقاتلين على حد سواء.

العدد 5110 - الجمعة 02 سبتمبر 2016م الموافق 30 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً