العدد 5124 - الجمعة 16 سبتمبر 2016م الموافق 14 ذي الحجة 1437هـ

واردات الهند من نفط إيران ترتفع في أغسطس لأعلى مستوى في 15 عاماً على الأقل

منشأة نفطية إيرانية-REUTERS
منشأة نفطية إيرانية-REUTERS

ارتفعت واردات الهند اليومية من النفط الإيراني في أغسطس/ آب لأعلى مستوى لها في 15 عاماً على الأقل مع رفع المنتج العضو في «أوبك» صادراته لاستعادة حصته السوقية التي فقدها لصالح منافسيه السعودية والعراق بسبب العقوبات الاقتصادية.

وتلقت الهند نحو 576 ألف برميل يومياً من النفط الإيراني في أغسطس بارتفاع نحو عشرة في المئة مقارنة مع يوليو/ تموز وفق مصادر تجارية وبيانات وصول السفن التي تجمعها تومسون رويترز سابلاي تشين آند كوموديتيز ريسيرش.

ويرجح أن تكون واردات الهند في أغسطس من النفط الإيراني قد بلغت رقماً قياسياً وإن كانت البيانات الموثوق بها في هذا الشأن متاحة منذ العام 2001 فقط.

وكانت إيران ثاني أكبر مورد للنفط إلى الهند - وهو المركز الذي يحتله العراق الآن - قبل أن تضعف تجارتها النفطية جراء العقوبات التي استهدفت برنامج طهران النووي. ورفعت العقوبات عن إيران في يناير/ كانون الثاني وارتفعت صادراتها من الخام في أغسطس باستثناء المكثفات إلى قرب مستويات ما قبل العقوبات لتبلغ 2.11 مليون برميل يومياً مع تجاوز الشحنات المتجهة إلى الهند تلك الواردة إلى الصين أكبر مشتر للنفط الإيراني. وزادت واردات الهند النفطية من إيران الشهر الماضي لنحو ثلاثة أمثالها مقارنة مع 199 ألف برميل يومياً في أغسطس من العام الماضي وفق ما أظهرته بيانات وصول الناقلات. وفى الفترة من أبريل/ نيسان حتى أغسطس وهى الأشهر الخمسة الأولي من السنة المالية الهندية الحالية ارتفع نصيب إيران من إجمالي الواردات الهندية إلى 10.7 في المئة وهو أعلى مستوى لها منذ السنة المالية 2010 - 2011.

وأظهرت بيانات ارتفاع مشتريات الهند من النفط الإيراني نحو 70 في المئة إلى 451 ألف برميل يومياً خلال تلك الأشهر الخمسة من نحو 266 ألف برميل يومياً خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ومن المتوقع أن ترتفع واردات الهند النفطية من إيران لأعلى مستوى لها في سبع سنوات في السنة التي بدأت في الأول من أبريل/ نيسان مع شراء المصافي المملوكة للحكومة والخاصة ما لا يقل عن 400 ألف برميل يومياً في المتوسط.

وأظهرت بيانات أنه في الأشهر الثمانية الأولى من 2016 ارتفعت واردات الهند النفطية من إيران 84 في المئة إلى نحو 395 ألف برميل يومياً مقارنة مع 214 ألف برميل يومياً قبل عام.

العدد 5124 - الجمعة 16 سبتمبر 2016م الموافق 14 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً