العدد 5126 - الأحد 18 سبتمبر 2016م الموافق 16 ذي الحجة 1437هـ

"هيومن رايتس ووتش" تدعو كينشاسا إلى احترام حرية التعبير

دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أمس الأحد (18 سبتمبر / أيلول 2016) السلطات في جمهورية الكونغو الديموقراطية إلى احترام حرية التعبير في البلاد، وذلك عشية تظاهرة للمعارضة ضد الرئيس جوزيف كابيلا.

وقالت المنظمة الأميركية في بيان إنه "للمساعدة على منع العنف، على ممثلي الحكومة وأفراد قوات الأمن احترام حق الأشخاص في حرية التعبير والتجمع، والسماح بالتظاهرات السلمية والتجمعات السياسية" في جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وتأتي هذه الدعوة قبل ساعات من تظاهرة للمعارضة الكونغولية، ضد بقاء كابيلا في السلطة والدعوة إلى الانتخابات.

وتشهد جمهورية الكونغو الديموقراطية توترا مع اقتراب موعد انتهاء الولاية الثانية للرئيس كابيلا الذي يمنعه الدستور من الترشح لولاية جديدة. وتنتهي ولاية الرئيس في 20 كانون الاول/ديسمبر.

وأشارت المنظمة إلى أن "القرارات التي سيتخذها الرئيس كابيلا وحكومته في الأسابيع المقبلة يمكن أن تحدث فرقا بالنسبة إلى مستقبل جمهورية الكونغو الديموقراطية".

ودعت السلطات الكونغولية إلى "وقف القمع وتعزيز مبادئ الديموقراطية".

وتشتبه المعارضة والبلدان الغربية في ان نجل لوران-ديزيريه كابيلا الذي خلف والده لدى اغتياله في 2001، ثم انتخب في 2006 و2011، يناور للبقاء رئيسا للدولة، حتى لو اضطر الى تأجيل الانتخابات الرئاسية.

وفي ايار/مايو، اجازت المحكمة الدستورية لجوزف كابيلا البقاء في منصبه اذا لم تجر الانتخابات في موعدها. ويزداد هذا السيناريو احتمالا على ما يبدو. وينص الدستور على "الدعوة الى الانتخابات قبل 90 يوما من انتهاء ولاية الرئيس" اي في 19 ايلول/سبتمبر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً