العدد 5132 - السبت 24 سبتمبر 2016م الموافق 22 ذي الحجة 1437هـ

14 أستاذ من "العلوم التطبيقية" يحصلون على شهادة الزمالة من أكاديمية التعليم العالي البريطانية

في إنجاز يعتبر الأول من نوعه على مستوى الجامعات الخاصة في البحرين حصل أربعة عشر عضو هيئة تدريس من جامعة العلوم التطبيقية على شهادة الزمالة من أكاديمية التعليم العالي البريطانية، حيث تعد هذه الشهادة من أبرز الشهادات في المملكة المتحدة وتنطوي على العديد من المهارات المتميزة.

وتعني زمالة أكاديمية التعليم العالي البريطاني اعترافاً دولياً بمهنية الحاصل عليها في التعليم والتعلم في مجال التعليم العالي، وتهدف إلى إكساب أعضاء هيئة التدريس المعرفة والمهارات التي تيسر عمليتي التعليم والتعلم، وذلك بتدريبهم على أحدث الأساليب والاستراتيجيات في مجالات التدريس والتقويم الجامعي.

ويأتي حصول أعضاء هيئة التدريس على شهادة الزمالة بموجب اتفاقية تعاون موقعة بين الجامعة والأكاديمية بهدف تدريب وتطوير أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة حيث تلقى الحاصلين على شهادة الزمالة تدريباً في الجامعة على مدى ثلاثة أسابيع غير متواصلة قدمه مختص من أكاديمية التعليم العالي البريطانية، كما يأتي هذا الإنجاز اتساقا مع أهداف الجامعة الاستراتيجية في تقديم أفضل خدمة تعليمية لطلبتها، حيث أن مثل هذه البرامج تسهم في تطوير مهارات الأكاديميين وتمكينهم من امتلاك مهارات التدريس وتزودهم بالنظريات والأدوات الحديثة في مجال التعليم والتعلم مما ينعكس على جودة المخرجات التعليمية التي يقدموها للطلبة.

وبهذه المناسبة أعرب رئيس الجامعة، غسان عواد، عن بالغ سعادته بهذا الإنجاز مشدداً على أهمية هذه الشهادة خاصة وأنه زميل لدى الأكاديمية منذ العام 2003 ويدرك القيمة التي تضيفها لحاملها وانعكاساتها وتأثيرها على حياته الأكاديمية والمهنية، كما أشار إلى أن حصول أعضاء هيئة التدريس على هذه الشهادة سيسهم في تطوير وتحسين نوعية التعليم الذي تقدمه الجامعة لطلبتها كما سيساعد الجامعة في موضوع الاعتمادية الدولية وتعزيز التعاون مع الجامعات العالمية خاصة وأن الجامعة تستعد الآن لإطلاق برامج جديدة بالتعاون مع بعض الجامعات البريطانية.

وأوضح عواد أن الجامعة تنظر إلى تطوير كادرها الأكاديمي في سلك الشهادات المهنية ذات الاعتراف العالمي بأهمية بالغة، وذلك لأهميته وانعكاساته على أعضاء هيئة التدريس أنفسهم وعلى الجامعة في نفس الوقت، إذ يعد ذلك مؤشراً على تقديم مستوى أكاديمي متقدم، مؤكداً أن كافة الأكاديميين في الجامعة يمتلكون الخبرة والمعرفة التي تؤهلهم للحصول على هذه الشهادة.

ونقل رئيس الجامعة تهاني وتبريكات رئيس وأعضاء مجلس الإدارة ورئيس وأعضاء مجلس الأمناء لكافة منتسبي الجامعة بهذا الإنجاز حيث أكدوا أن الجامعة ما فتئت عاكفة على تطوير المنظومة الأكاديمية فيها، وتحسين الأداء، والارتقاء بالمخرجات التي تمد القطاعات الحكومية والخاصة بالكوادر المؤهلة.

من جانبه قال مساعد نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية والتطوير، حسين زيدان: إن هذه الزمالة تعتبر إنجازاً رائعاً وستساعد الحاصلين عليها من تطوير أفكارهم حول مفاهيم التدريس فضلا عن تصميم المناهج الدراسية وتعزيز أفضل الممارسات في مجالات التعليم العالي، مشيراً إلى أن حصول الأكاديميين على شهادة الزمالة جاء بعد أن أتموا متطلبات هذه الزمالة وبذلوا جهداً كبيرا في هذا المجال.

وأضاف "نحن الآن بصدد بحث خطواتنا القادمة، وقد يشمل ذلك مواصلة تطوير المزيد من أعضاء هيئة التدريس وتقديمهم للحصول على شهادة الزمالة أسوة بزملائهم إضافة إلى تقديم الأكاديميين الحاصلين على الشهادة ليحصلوا على رتبة زميل متقدم مما سيحقق المزيد من التطور لأعضاء هيئة التدريس والجامعة.

من جهة أخرى تقدمت رئيس الخدمات الدولية في أكاديمية التعليم العالي البريطانية، كاثرين هارينغتون، بالتهاني لجميع موظفي جامعة العلوم التطبيقية الذين حصلوا على زمالة الأكاديمية لينضموا بذلك إلى مجتمع يضم الكثير من الأكاديميين من حول العالم مما سيساعدهم على تبادل الخبرات والمعرفة وتطوير مهاراتهم في مختلف المجالات.

وأوضحت كاثرين أن الترقي في سلم الزمالة مسألة ضرورية، فهي مؤشر على تقديم مستوى أكاديمي مؤثر وملهم ليس للطلبة فقط، بل للمدرسين الآخرين أيضاً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً