العدد 5133 - الأحد 25 سبتمبر 2016م الموافق 23 ذي الحجة 1437هـ

ترامب سيعترف بالقدس عاصمة موحدة لاسرائيل في حال انتخابه

أعلن المرشح الجمهوري للبيت الابيض دونالد ترامب أمس الأحد (25 سبتمبر / أيلول 2016) خلال لقائه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في نيويورك انه سيعترف بالقدس عاصمة موحدة لدولة اسرائيل في حال انتخابه، وفق ما افادت حملته.

وقالت الحملة ان الاجتماع الذي استمر اكثر من ساعة عقد في برج ترامب في نيويورك وتطرق الى "مواضيع عدة مهمة للبلدين".

وأضافت في بيان ان "ترامب اعترف بان القدس هي العاصمة الابدية للشعب اليهودي منذ اكثر من ثلاثة الاف عام، وان الولايات المتحدة، تحت ادارة ترامب، ستقبل في نهاية المطاف بالتوصية القديمة العهد للكونغرس بالاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لدولة اسرائيل".

والقدس في صلب النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين. وضمت اسرائيل الشطر الشرقي من المدينة واعلنت القدس برمتها عاصمة لها. لكن الامم المتحدة نددت بعملية الضم فيما يطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

واورد بيان حملة ترامب ان الاخير بحث ايضا مع نتانياهو "المساعدة العسكرية والامن والاستقرار الاقليمي".

وتابع ان ترامب "اعترف باسرائيل شريكا اساسيا للولايات المتحدة في الحرب العالمية على الارهاب الاسلامي المتطرف. وقد ناقشا طويلا الاتفاق النووي مع ايران والمعركة ضد (تنظيم) الدولة الاسلامية ومسائل اخرى عديدة تتصل بالامن الاقليمي".

وناقش الرجلان ايضا "التجربة الناجحة لاسرائيل (على صعيد) سياج امني ساعد في تأمين حدودها".

وقال البيان ايضا ان "ترامب اقر بان اسرائيل ومواطنيها عانوا منذ وقت طويل من الارهاب الاسلامي. وهو يتفق مع رئيس الوزراء نتانياهو على ان الشعب الاسرائيلي يريد سلاما عادلا ودائما مع جيرانه، لكن هذا السلام لن يكون الا حين يتخلى الفلسطينيون عن الكره والعنف ويقبلون بدولة اسرائيل كدولة يهودية".

من جهته، شكر نتانياهو لترامب "صداقته ودعمه لاسرائيل" بحسب بيان لمكتبه اضاف ان الرجلين التقيا لاكثر من ساعة وتناولا "المواضيع المتصلة بامن اسرائيل وجهودها لبلوغ السلام والاستقرار".

وفي وقت لاحق، عقد نتانياهو اجتماعا مع المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون في فندق "دبليو" في نيويورك حيث يشارك رئيس الوزراء الإسرائيلي في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد بيان الحملة أن كلينتون شددت على "المصالح الإستراتيجية" بين البلدين، وأكدت دعمها لصفقة المساعدات العسكرية الكبيرة التي وعدت فيها الولايات المتحدة إسرائيل مؤخرا.

وشدد البيان على أن البلدين سيعملان جنبا إلى جنب لـ"فرض وتنفيذ الاتفاق النووي مع إيران"، الذي تعارضه إسرائيل بشدة.

كما وعدت كلينتون نتانياهو بمساعدة إسرائيل على مواجهة "التهديدات الإرهابية" الإقليمية، بحسب ما أفادت حملتها.

وأوضح البيان أن "وزيرة الخارجية أعادت التأكيد على التزامها العمل من أجل حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس حل الدولتين عن الطريق التفاوض المباشر بين الطرفين".

وأضافت أن ذلك سيضمن "مستقبل إسرائيل كدولة يهودية ديموقراطية وآمنة مع حدود معترف بها، ويقدم للفلسطينيين الاستقلال والسيادة والكرامة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:22 ص

      1

      غريب أمرك ! ليش مستغرب ؟ حتى كلنتون ومن قبلها من رؤساء كلهم يعتبرون القدس عاصمه موحده ! Take it easy عزيزي .

    • زائر 1 | 11:19 م

      بس خلاص

      مادام قال ( عدو ااااا )- و صرح انه سيعترف بالقدس عاصمة موحدة و أبدية لإسرائيل في حال فوزه = خلاص بفوووز و بقووووة وبفاااارق كبير من الأصوات .

    • زائر 4 زائر 1 | 12:36 ص

      اكيد بيعترف سوأ فاز اولم يفز هذه حقارة امريكا بم بم عجل

اقرأ ايضاً