العدد 5134 - الإثنين 26 سبتمبر 2016م الموافق 24 ذي الحجة 1437هـ

مهرجان تطوان للمسرح ينطلق اليوم لتقريب الثقافات المتوسطية


ينطلق مساء اليوم (الثلثاء) مهرجان تطوان المتوسطي للمسرح المتعدد في دورته الحادية عشر بمشاركة عروض من مصر والأردن وإسبانيا والمغرب.

يقام الافتتاح على مسرح اسبانيول في مدينة تطوان بشمال المغرب حيث يقدم العرض المسرحي المغربي (لكاسامار) لفرقة بروفا للفنون المشهدية.

وتنظم مؤسسة المسرح الأدبي بتطوان الدورة الجديدة للمهرجان في الفترة من 27 سبتمبر/ أيلول إلى 2 أكتوبر/ تشرين الأول تحت شعار "المسرح والتنمية".

ومن بين العروض المشاركة في المهرجان "نحن نسامح" من الأردن و"الغناء العميق في الفدان" من إسبانيا و"3 دي" من مصر و"طوق الحمامة" من المغرب.

ونقل راديو تطوان عن رئيس مؤسسة المسرح الأدبي بتطوان رشيد الميموني قوله إن المهرجان "يسعى إلى المساهمة في تقريب الثقافات المتوسطية وتبادل التجارب الإنسانية خاصة في مجال الإبداع والتأليف والإخراج المسرحي... خصوصا أن أب الفنون يعد من المؤشرات الثقافية الغنية في تاريخ شعوب منطقة حوض المتوسط."

وأضاف أن الدورة الجديدة "تسعى جاهدة إلى أغناء التجربة المسرحية الوطنية بشكل عام وتعريف الأجيال الصاعدة بتاريخ شمال المغرب المسرحي ورواده".

ويكرم المهرجان هذا العام مدير مهرجان جرش الأردني محمد أبو سماقة ونقيب الممثلين المصريين الفنان أشرف زكي والممثلة المصرية روجينا والفنانة الإسبانية شاري إكسبريتي، إضافة للمندوب الجهوي لوزارة الثقافة بتطوان المغربي محمد التقال.

وتقام على هامش المهرجان ندوة في 29 سبتمبر الجاري بمشاركة عدد من النقاد والباحثين من بينهم الباحث الطيب الوزاني الشاهدي والكاتب خالد أقلعي والفنان أشرف زكي، إضافة إلى لقاءات مفتوحة مع مقدمي العروض وورش عمل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً