العدد 5135 - الثلثاء 27 سبتمبر 2016م الموافق 25 ذي الحجة 1437هـ

البحرية السعودية ستجري تدريبات في مضيق هرمز لحماية "الممرات الحيوية"

اعلنت السعودية اليوم الأربعاء (28 سبتمبر/ أيلول 2016) عزمها اقامة تدريبات بحرية الاسبوع المقبل في مياه الخليج ومضيق هرمز الاستراتيجي، على مقربة من سواحل ايران، من اهدافها "حماية الممرات الحيوية" المائية.

وافادت وكالة الانباء الرسمية "تستعد القوات البحرية الملكية السعودية لبدء تمرين +درع الخليج-1+ الذي تجريه في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عمان مطلع الاسبوع القادم".

ونقلت عن قائد القوات البحرية الفريق الركن عبدالله بن سلطان السلطان ان التمرين سيشمل "السفن والطائرات ومشاة القوات البحرية ووحدات الامن البحرية الخاصة"، بهدف "رفع الجاهزية القتالية واكتساب المهارات اللازمة من خلال الدقة في التخطيط والاحترافية في التنفيذ".

واضاف ان المناورات تهدف الى الدفاع "عن حدود المملكة وحماية الممرات الحيوية والمياه الإقليمية وردع أي عدوان أو عمليات إرهابية محتملة قد تعيق الملاحة في الخليج العربي".

ويعد مضيق هرمز من اهم الممرات المائية، ويفصل بين الخليج وبحر عمان، وتمر عبره سفن تنقل كميات ضخمة من النفط المصدر من السعودية والكويت والعراق وايران.

وتقع السعودية وايران على طرفين متقابلين من الخليج، وسبق لطهران ان لوحت باغلاق المضيق في وجه الملاحة البحرية، في حال اي مواجهة مع خصومها الاقليميين.

وشهد المضيق خلال الاشهر الماضية حوادث بين البحريتين الايرانية والاميركية. وتتهم واشنطن ايران بمضايقة قطعها البحرية في المنطقة.

واتى الاعلان عن المناورات السعودية في يوم اجرت سفن حربية ايطالية تزور ايران تدريبا عسكريا بحريا مع سفينتين ايرانيتين في هرمز.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً