العدد 5136 - الأربعاء 28 سبتمبر 2016م الموافق 26 ذي الحجة 1437هـ

زوجي يدخن بشراهة.. ماذا أصنع؟!

التدخين من العادات السيئة التي لا تضر فقط صحة المدخن، ولكنها تضر من حوله أيضاً وخصوصاً أسرته على مستويات عدة، فلا تتوقف أضراره على إمكانية إصابة المدخن ببعض الأمراض الخطيرة فقط ولكنه يؤثر أيضاً على صحة أسرته وعلى سلوكيات الأطفال وعلى المناخ العام بالمنزل فضلاً عن إهدار التدخين للمال، كيف يمكنك مساعدة زوجك على الإقلاع عن هذه العادة السيئة؟

نتفهم جيداً أن محاولاتك لإقناع زوجك عن الإقلاع التدخين لا تنتهي، وأنكِ قد تجدين صعوبة في إقناعه أو تكونين قد مررتِ بتجربة إقلاع زوجك من قبل ثم عودته إلى التدخين مرة أخرى، وربما تمكن منك اليأس من تركه لهذه العادة، ولكن عليكِ عزيزتي "السوبر ماما" أن تعرفي أن لكِ دوراً كبيراً في مساعدة زوجك على الإقلاع عن التدخين نهائياً، ولتتمكني من ذلك إليكِ بعض النصائح التي تقدمها لكِ "بيللا".

كوني صبورة: تذكري أن الأمر يحتاج منكِ إلى الصبر والمثابرة، فرحلة الإقلاع تتطلب منكِ التشجيع الدائم لزوجك وتفهم حجم المشكلة؛لئلا يقلع ثم يعود إلى هذه العادة مرة أخرى، وتحملي نوبات غضب زوجك الناتجة عن احتياج جسمه للنسبة التي اعتاد عليها من النيكوتين والتي توقف عن إدخالها لجسمه.

ضعي تحدياً: ضعي لزوجك تحدياً تشتركان فيه معاً، اطلبي منه الإقلاع عن التدخين مقابل التزامك أو تركك لعادة أو سلوك لا يفضله، حددا موعداً وابدآ.

حدثي زوجك عن أضرار التدخين: اقرئي وابحثي عن أضرار وسلبيات التدخين على المدى القصير والطويل، تحدثي مع زوجك عن هذه المعلومات، اظهري له جزعك وخوفك من معرفة أضرار التدخين على صحته.

الجئي لمنتجات المساعدة على الإقلاع: ابحثي عن الوسائل المساعدة على الإقلاع عن التدخين واشتريها لزوجك، مثل علك النيكوتين ولصقات النيكوتين، استعيني ببعض التسالي مثل المكسرات والفشار والوجبات الخفيفة.

شجعيه على ممارسة التمارين الرياضية: أثبتت الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على التوقف عن التدخين في حال القيام بها يومياً، فاطلبي من زوجك الاشتراك لنفسه ولكِ في نادٍ صحي، أو احرصا على ممارسة بعض التمارين يومياً معاً في المنزل.

حاولي بث كراهية التدخين في قلبه دائماً: اطلبي من زوجك منع التدخين داخل المنزل أو في وجود الأطفال في السيارة، حدثيه عن أثر التدخين السلبي على الأطفال والمحيطين، سيدفعه ذلك لتقليل نسبة السجائر التي يشربها؛ ما يساعده في عملية الإقلاع، يمكنك أيضاً أن تبدي ضيقك من رائحة السجائر التي تملأ ملابسه والامتناع عن تقبيله في بعض الأحيان بحجة رائحة السجائر.أزيلي من البيت والسيارة كل ما يتعلق بالتدخين، مثل المِطفأة والسجائر، حاولي الابتعاد عن أماكن وجود المدخنينمثل المطاعم والمقاهي التي تخصص مكاناً لهم وتسمح بالتدخين.

لا تتوقفي عن تشجيعه: عندما تشعرين أنه أوشك على الاستسلام في أي وقت فشجعيه وأخبريه بثقتك بقدرته وإرادته وأنه سيقلع حتماً عن التدخين، ذكّريه بالأموال التي يمكنكم توفيرها نتيجة إقلاعه عن التدخين، وكيف يمكن أن استثمارها بأفضل الطرق مثل السفر.

احرصي على إبقائه مشغولاً: احرصي على أن يبقى زوجك منشغلاً بأمر ما في أثناء الأوقات التي يفضل التدخين فيها، اطلبي منه القيام بأي نشاط يجمعكم، مارسا بعض أنشطة الاسترخاء مثل الجلوس على كرسي مريح أو يمكنك القيام بعمل مساج له وغير ذلك.

تذكري أن الأمر يتطلب منك الصبر والمثابرة والتفهم والتشجيع مع قوة إرادة من زوجك سيتمكن من الإقلاع عن التدخين.

العدد 5136 - الأربعاء 28 سبتمبر 2016م الموافق 26 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً