العدد 5136 - الأربعاء 28 سبتمبر 2016م الموافق 26 ذي الحجة 1437هـ

ارتفاع اسعار النفط في آسيا بعد اتفاق دول أوبك

تواصل اسعار النفط ارتفاعها اليوم الخميس (29 سبتمبر / أيلول 2016) في اسواق آسيا بعد الاتفاق الذي توصلت إليه دول منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) ولم يكن متوقعا.

وبعد اجتماع استمر ست ساعات ومشاورات استغرقت اسابيع، اعلنت اوبك مساء الاربعاء انها قررت خفض انتاجها الى ما بين 32,5 و33 مليون برميل يوميا، بينما كان الانتاج يبلغ 33,47 مليون برميل في آب/اغسطس الماضي، حسب وكالة الطاقة الدولية.

وهو اكبر خفض في الانتاج منذ ذاك الذي اقر بعد انخفاض الاسعار خلال ازمة 2008.

ومع اعلان الاتفاق، سجلت الاسعار ارتفاعا بلغت نسبته 6 بالمئة وتواصل تقدمها في المبادلات الالكترونية في آسيا وان كانت بوتيرة اضعف.

وعند الساعة الواحدة بتوقيت غرينتش، بلغ سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم تشرين الثاني/نوفمبر 47,29 دولارا بعد ارتفاعه 23 سنتا.

اما برميل البرنت، الخام المرجعي الاوروبي تسليم تشرين الثاني/نوفمبر، فقد ربح 22 سنتا الى 48,91 دولارا.

وقد فاجأ قرار اوبك المستثمرين. وكان معظم المحللين عبروا عن تشاؤمهم اذ ان المحاولات السابقة لضمان استقرار الاسواق اخفقت بسبب خلافات بين ايران والسعودية اكبر دولتين في اوبك.

وقال انغوس نيكولسون المحلل في مجموعة "آي جي ماركيتس" في ملبورن ان تفاصيل الاتفاق "ليست واضحة حتى الآن". واضاف ان "هناك احتمالا بان تكون اوبك نجحت في التوصل الى الى اتفاق صغير يفتح الطريق لاتفاق اوسع على خفض الانتاج في اجتماع اوبك في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل" في فيينا.

وكان سعر برميل النفط الخفيف ربح 2,38 دولار وبلغ 47,05 دولارا عند الاغلاق في سوق المبادلات في نيويورك.

وسجل برميل برنت ايضا ارتفاع بلغ 2,72 دولار ليصل سعره إلى 48,69 دولارا في لندن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:24 ص

      زين بس أذا أرتفع سعر برميل النفط هل سيتم خفض سعره في البحرين أو كالعادة أي شي يرتفع سعره ما ينزل لأن الأول حجتكم تدني الأسعار بس أذا أرتفعت شنو الحجة لو الفقير لازم ياكلها طول عمره

    • زائر 3 زائر 1 | 6:01 ص

      عندنة أي شي يرتفع ماينزل و أي شي يروح مايرجع

اقرأ ايضاً