العدد 7 - الخميس 12 سبتمبر 2002م الموافق 05 رجب 1423هـ

المـدرسة الفقهية للشيخ يوسف البحراني

احتوى كتاب صدر مؤخرا عن «القانون الاسلامي» على إحدى عشرة دراسة حول موضوعات متعددة مثل الاجتهاد، القضاء الاسلامي في غرناطة، تحليل فتاوى من المذهب المالكي، مدرسة الشيخ ابن تيمية، إلخ. وقد خصص الفصل الثاني لبحث النظرية الفقهية للشيخ يوسف البحراني.

لا شك أن إصدار الكتاب وتضمينه بحثا خاصا حول شخصية علمية فقهية من البحرين يعتبر مفخرة لكل مواطن بحريني، سواء كان يتفق أم يختلف مع النظرية المطروحة. والدراسات الأكاديمية حول الإنتاجات الثرية لعلماء البحرين اهتم بها آخرون من خارج البحرين، بدلا من قيام أبناء البحرين بدراسة وتمحيص تاريخهم وانتاجات المفكرين والعلماء والشعراء وغيرهم.

الشيخ يوسف البحراني ولد في العام 1695 ميلادية وتوفي في العام 1772 ميلادية، يعتبر من أواخر الفقهاء الكبار في تاريخ البحرين، وكان قد عاصر حوادث جسيمة اذ شهد عصره دمار وحرق وتخريب البحرين عدة مرات، وفي كل مرة كان السكان يهجرون مساكنهم إلى خارج البحرين هربا من القتل والدمار. ومع ذلك، فقد استطاع الشيخ يوسف البحراني انتاج البحوث والدراسات والنظريات الفقهية التي استحقت تخصيص أحد فصول هذا الكتاب القيم لاستعراضها.

يتحدث الدكتور روبرت جلييف في الفصل الثاني عن اصول الفقه لدى المسلمين الشيعة ونظرية الشيخ يوسف البحراني. واختيار الشيخ يوسف كمدخل لدراسة النظرية الفقهية الشيعية، قابله اختيار الشيخ ابن تيمية في الفصل السادس من الكتاب لدراسة النظرية الفقهية السنية. أما لماذا الشيخ يوسف بالذات فيشير الباحث إلى أن نظريته كانت وسطية بالنسبة لأصول الفقه لدى الشيعة. إذ أن فقهاء الشيعة قبل 200 - 300 سنة كانوا في حوار ساخن حول مدرستين أساسيتين هما مدرسة الاصول ومدرسة الاخبار. وقد تصاعد الحوار بين الفقهاء إلى مستوى حرج في عهد الفقيه محمد أمين الاسترابادي المتوفى في العام 1623 ميلادية. وكان الاسترابادي من المدرسة الإخبارية وفي عهده وصل الخلاف الفقهي إلى مستوى لم يقبله الشيخ يوسف لاحقا. ولذلك، فإن النظرية الفقهية للشيخ يوسف ساهمت في تكوين نظرية وسطية «حسب تحليل الكتاب» معتدلة - بين طرفي المعادلة. فنظرية الشيخ يوسف ليست أصولية بمقارنتها مع مدرسة العلامة الحلِّي الذي عاش قبل سبعة قرون، وليست إخبارية بمقارنتها مع مدرسة الاسترابادي الذي عاش قبل أربعة قرون

العدد 7 - الخميس 12 سبتمبر 2002م الموافق 05 رجب 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً