العدد 5141 - الإثنين 03 أكتوبر 2016م الموافق 02 محرم 1438هـ

تمديد أجل الانتهاء من سكة حديد الخليج حتى 2021

قالت مجلة "ميد" أن الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي وافقت على تأجيل الموعد النهائي لإنجاز مشروع سكة الحديد الخليجية لمدة 3 سنوات حتى عام 2021 وفقا لما نقلته مصادر إعلامية محلية عن وزير تنمية البنية التحتية الإماراتي عبدالله النعيمي علما ان الموعد الأصلي كان مقررا في عام 2018 بحسب صحيفة "الأنباء" الكويتية. ونسبت مجلة ميد الى النعيمي قوله ان القرار قد اتخذ خلال اجتماع وزراء النقل الخليجيين مطلع العام الحالي. مضيفا انه "تم الاتفاق من حيث المبدأ على التأجيل حتى عام 2021 اما القدرة على انجاز المشروع خلال هذه المدة فإن ذلك يعتمد على الخطط الداخلية لكل دولة". غير ان المجلة قالت ان الموعد النهائي الجديد لم يكشف النقاب عنه الى ان صرح الوزير النعيمي به مؤخرا.

وأضاف انه وافق على ان تتم مناقشة الموعد الجديد على الأرجح مرة ثانية خلال اجتماعات وزارية أخرى قبل حلول نهاية العام الحالي. من ناحية أخرى أشارت المجلة الى أن المستشارين والمقاولين وأصحاب المصلحة في مثل هذه المشروعات عبر دول المنطقة ما زالوا ينتظرون بفارغ الصبر اعلانا رسميا من سكرتارية مجلس التعاون الخليجي ووزراء النقل الخليجيين عن الموعد الجديد المقرر لتنفيذ مشروع الشبكة الخليجية المقرر ان يبلغ طوله 2137 كيلومترا والذي سيربط دول المجلس بعضها ببعض لتسهيل تنقل الافراد والتجارة فيما بينها.

ولكن المجلة قالت ان الجهات المسؤولة في الكويت تنتظر موافقة الحكومة على مشروع السكة الحديدية في حين أعلن في ابوظبي عن تعليق المناقصة الخاصة بالمرحلة الثانية من شبكتها الرئيسية كما خفض عدد الأيدي العاملة في المشروع بنسبة 30% في يناير الماضي، وعلى نفس المنوال وربما نتيجة لقرار أبوظبي الخاص بإلغاء المرحلة الثانية من سكة حديد الاتحاد فقد علقت عمان أو أجلت ترسية مشروع المرحلة الاولى من مشروعها الوطني للسكة الحديدية. في غضون ذلك كانت السعودية قد أعلنت في يونيو الماضي انها بصدد استكمال الدراسة للجانب السعودي من المشروع الخليجي، في حين اجلت هيئة سكة الحديد في قطر طرح المناقصة الخاصة بمشروعها الوطني الخاص بالسكة الحديدية بعيدة المدى حتى عام 2017.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً