العدد 5146 - السبت 08 أكتوبر 2016م الموافق 07 محرم 1438هـ

برنامج نجوم العلوم يختار أفضل العقول المبدعة في المنطقة على قناة MBC4

مرحلة تطوير المنتجات تنطلق مع تسعة مبتكرين في المبادرة الإعلامية الرائدة لمؤسسة قطر

حصل تسعة مبتكرين من مختلف أنحاء العالم العربي على فرصة فريدة أمس، بتفوقهم على زملائهم المتقدمين، وذلك بفوزهم بمكان لهم في هذا الموسم من مبادرة مؤسسة قطر الرائدة، برنامج نجوم العلوم. وقد تابع المشاهدون البرنامج الذي أفضت حلقة المجلس العلمي فيه عن اختيار 19 مبتكراً من إجمالي المشاركين في الحلقات الثلاث الأولى، والذين انتظروا بفارغ الصبر لمعرفة ما إذا كانوا سيواصلون رحلتهم في المرحلة المقبلة من المسابقة.

ويمضي المرشحون التسعة، القادمون من بلدان مختلفة من العالم العربي، على خطى أكثر من 100 خريج من متسابقي برنامج نجوم العلوم. وفي سياق سباقهم ضد عامل الوقت وتنافسهم مع بعضهم البعض، يستعد جميع المرشحين التسعة لمواجهة لجنة التحكيم مرة أخرى في مرحلة تنفيذ النموذج. وسيقوم أعضاء لجنة التحكيم باختيار ستة من المشاريع التسعة فقط للانتقال إلى مرحلة تقييم الأسواق. ومع تقدم البرنامج، سيتم إقصاء متسابقين اثنين آخرين، ليتبقى أربعة متسابقين في المرحلة النهائية، حيث سيقتسمون جائزة مالية تبلغ قيمتها 600,000 دولار أمريكي بناء على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

وسيقوم مرشحو برنامج نجوم العلوم في هذا العام بتطوير مشاريع تهدف إلى حل مشاكل في قطاعات حيوية متنوعة في المنطقة والعالم، مثل قطاع الصحة والطاقة والبيئة وتكنولوجيا المعلومات. ويتماشى هذا مع هدف مؤسسة قطر الرامي إلى تشجيع جيل جديد من المبتكرين في مجال العلوم والتكنولوجيا، وتشجيع تطوير اختراعات ذات أثر هام من خلال البرنامج. وخلال الحلقات المقبلة سينضم خريجو برنامج نجوم العلوم أمينة الحواج وماجد لبابيدي ومحمد وطفة للبرنامج لتقديم الدعم للمرشحين.

كما سيشهد الجمهور قيام المرشحين بتطوير نماذج ابتكاراتهم بتوجيه من مرشدين متخصصين في مجالات الهندسة والتصميم وبدعم من خريجي البرنامج. وسيعمل المرشحون من منزلهم المهني الجديد في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، حيث سيعملون هناك على تطوير علاقات الصداقة والتنافس فيما بينهم، كما أنهم سيقضون عدة أسابيع في تحسين نماذجهم بالقرب من منطقة إقامتهم. وسيتابع المشاهدون انتصارات وخيبات المرشحين فيما يستعدون لمواجهة اللجنة ضمن مجموعات مكونة من ثلاثة مرشحين.

وستلقي كل واحدة الحلقات الثلاث القادمة من البرنامج الضوء على مجموعة من ثلاثة مرشحين. وسيتم إقصاء مرشح واحد من كل مجموعة من قبل لجنة التحكيم بنهاية كل الحلقة، لينتقل المرشحون الستة الباقون إلى مرحلة تقييم الأسواق.

السبت المقبل، وخلال حلقة نمذجة المنتج، سيتبارى المشتركون في المجالات الصحية ومجال تكنولوجيا المعلومات. وسيقوم المبتكر غسان يوسف، الشاب البحريني البالغ من العمر 33 عاماً، بالعمل على نموذج أولي لنظام تقييم وتوثيق آلي لمباريات التايكواندو. بينما يهدف الباحث الطبي الأردني سديم قديسات، 29 عاماً، إلى إنقاذ حياة الناس من خلال جهاز توزيع آلي للعينات في الإختبارات الجينية. وسيقوم التونسي نزار شيلي، طالب الدكتوراه البالغ من العمر 32 عاماً، بتطوير منصة هاتف آلية للمسح الضوئي.

ويوم 22 أكتوبر، سيكون الجمهور على موعد مع القطري علي السليطي، 22 عاماً، الذي سينافس المصري أحمد الخطاط، 34 عاماً، والجزائري عبد الرحيم بورويس، 29 عاماً. حيث سيعمل الطالب القطري على تقديم ابتكارٍ هو عبارة عن إضافة للبعد الثالث على الرسوم اليدوية. بينما يهدف الخطاط، وهو أستاذ جامعي، إلى الانتقال إلى المرحلة المقبلة من خلال حجرة استحمام آلية للمسنين، تحفظ لهم خصوصيتهم وتمنحهم الاستقلالية. ويعمل بورويس على إقناع لجنة التحكيم بابتكاره الذي ينطوي على قميص ذكي، مصمم لرصد وتهدئة الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد.

وخلال مرحلة تنفيذ النموذج الأخيرة، يوم 28 أكتوبر، ستقدم المتسابقة السورية يازي العلو فكرة ابتكارها وهو مؤشر آمن  للأسماك المخزنة منزلياً. وينافسها العُماني سيف الفرعي، 24 عاماً، والمهندس اللبناني سيفاك بابيكيان، 27 عاماً. ويعمل سيف، خريج هندسة الميكاترونكس، على جهاز مترجم النصوص العربية إلى "برايل". بينما سيقوم سيفاك بمحاولة إحداث ثورة في عالم الطباعة ثلاثية الأبعاد من خلال طابعة كفؤة والتي يقول بأنها ستحيل النماذج الحالية إلى التقاعد.

في تعليقه على هذه المرحلة، قال البروفيسور فؤاد مراد، عضو لجنة التحكيم: "يسرني أن أرى انضمام متقدمين واعدين ومواهب متخصصة في البرنامج، بعد انتهاء مرحلة الاختيار الصعبة. وهذا دليل واضح على الاهتمام المستمر من قبل الشباب العربي في جميع أنحاء المنطقة بمجال العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال. ومن خلال عملهم جنباً إلى جنب مع المرشدين لتطوير اختراعاتهم في الحلقات القادمة، سيلهم هؤلاء المرشحين عدداً لا يحصى من الشباب العربي لتحقيق مستقبل أفضل."

هذا وسيكون المقدم التلفزيوني خالد الجميلي على موعد مع المشاهدين في الحلقة القادمة، التي سيتم بثها بتاريخ 15 أكتوبر في تمام الساعة 10:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة (19:30 بتوقيت جرينتش) على شاشة MBC4.

وجدير بالذكر أن باب تقديم الطلبات للمشاركة في الموسم التاسع، مفتوح الآن للشباب العرب الذين تتراوح أعمارهم بين 18-35 عاماً. ولمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.starsofscience.com.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً