العدد 5155 - الإثنين 17 أكتوبر 2016م الموافق 16 محرم 1438هـ

"سناب شات" الـ "مصيدة" الأكثر إيقاعاً بالخارجين على القانون في السعودية

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي، خصوصاً "سناب شات"، مصيدة للخارجين على القانون في السعودية، بعدما أطاحت الجهات الأمنية بـ 19 شخصاً، غالبيتهم على "سناب شات"، تنوعت جرائمهم بين ترويج المخدرات، والإساءة إلى الدين الإسلامي، والسخرية من عادات وتقاليد المجتمع، حسبما ذكرت صحيفة "الحياة".

وألقت الشرطة في منطقتي القصيم والرياض أمس الإثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) القبض على شابين أحدهما يدعى "عبود" والآخر يُلقب بـ "الدب"، وذلك بعد أن ظهرا في مقاطع بُثت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، اعتبرتها الجهات الأمنية خارجة عن تقاليد المجتمع ومسيئة له.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض العقيد فواز الميمان في بيان بثه موقع وزارة الداخلية اليوم الثلثاء (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، إن "الجهات الأمنية تمكنت من القبض على المتهم، وهو سعودي الجنسية في العقد الثالث من العمر، وبسماع أقواله مبدئياً اتضح أنه يعاني من اضطرابات نفسية".

ويظهر مقطع فيديو شاباً بديناً، وهو ما دفع بعض المغردين إلى وصفه بـ "الدب"، ينتقد عادات وتقاليد المجتمع السعودي، ويهاجم الدين الإسلامي، داعياً إلى ترك مبادئه، داعياً إلى "إباحة بعض المحرمات في الإسلام"، ما فجر موجة غضب بين أوساط رواد الموقع.

وألقت شرطة القصيم أيضاً القبض على شاب آخر، كان يلقب نفسه بـ "عبود"، وهو أحد مشاهير تطبيق "سناب شات"، بعد مطالبات بتوقيفه بسبب ظهوره غير اللائق، لارتدائه أزياء نسائية ووضع مساحيق تجميل، في تصرفات وصفها البعض بـ "المسيئة".

وكانت شرطة منطقة الرياض أعلنت أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي، القبض على الشاب "أبوسن"، وهو أحد مستخدمي برنامج "يو ناو"، لظهوره بشكل مسيء.

كما تمكنت المديرية العامة لمكافحة المخدرات في الرياض، في الشهر نفسه، من تحديد هوية ثلاثة أشخاص تورطوا في ترويج مخدرات وخمور عبر "سناب شات". وأكدت المديرية عبر صفحتها على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، آنذاك، أن ‏فرق مكافحة المخدرات الإلكترونية تمكنت من القبض على المروجين الثلاثة وعثرت بحوزتهم على كمية من الخمر المستورد والحبوب المخدرة ومادة الحشيش كانت مجهزة للتوزيع‫، إضافة إلى أسلحة وطلقات نارية.

كما أعلنت المديرية العامة لمكافحة المخدرات في الـ 21 أغسطس/ آب الماضي، القبض على متعاطٍ للحشيش في مدينة الرياض وفي حوزته مبالغ مالية وأسلحة استعرض بها عبر "سناب شات". وذكرت المكافحة في تغريدة عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، آنذاك، أنه بالتعاون مع أمن الطرق في منطقة الرياض، تمكنت الجهات الأمنية من إلقاء القبض على المتهم وضبطه وهو يتعاطى مخدر الحشيش وبحوزته مخدرات ومبالغ مالية وأسلحة".

وحذرت مكافحة المخدرات من نشر مصطلح "حشيش فاخر"، إذ إن هذا ما يروج له مروجي الحشيش، ومعروف أن مخدر الحشيش يؤدي إلى الأمراض النفسية والعقلية وارتباطها بجرائم القتل.

وتمكنت الفرق الإلكترونية في منطقة الرياض في يونيو/ حزيران الماضي، من الإطاحة بأكبر مروج للمخدرات والخمور على تطبيق "سناب شات"، والذي كان يستخدم حسابه للتغرير بالأطفال. كما ألقت القبض، في شهر رمضان الماضي، على شاب استخدم برنامج "يو ناو" للدعوة إلى الرذيلة من دون مراعاة لحرمة الشهر الفضيل أو الآداب الشرعية والنظام العام.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة الرياض العقيد فواز الميمان أنه تم ضبط أحد الأشخاص لقيامه "باستخدام برنامج البث المباشر والدعوة من خلاله إلى الرذيلة عبر مقاطع مباشرة لفئات عمرية مستهدفة، وهو ما لقته تلك المشاركات والتغريدات من ردود أفعال لدى أفراد المجتمع، مطالبين بالقبض عليه لحماية متابعيه من صغار السن والمراهقين".

وكشفت إدارة مكافحة الجرائم المعلوماتية في وزارة الداخلية، في مارس/ آذار الماضي، عن تحديد هوية عدد من المتورطين في الترويج للمواد المخدرة والتشجيع على تعاطيها عبر شبكة التواصل الاجتماعي "سناب شات" تحت شعار "أكشنها".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً