العدد 5158 - الخميس 20 أكتوبر 2016م الموافق 19 محرم 1438هـ

وزير الخارجية: العلاقات مع تونس تشهد على الدوام المزيد من التطور في شتى المجالات

التوقيع على 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرامج تنفيذية في مجالات حيوية بين البلدين

المنامة - وزارة الخارجية 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، أن مملكة البحرين والجمهورية التونسية ترتبطان بعلاقات أخوية متينة، تقوم على التواصل والمحبة والتقدير بين قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين، وأن هذه العلاقات الوثيقة تشهد على الدوام المزيد من التطور في شتى المجالات، بفضل الرغبة والعمل المشترك لدفع التعاون الثنائي قدمًا للأمام، وتعزيز التنسيق بين البلدين إزاء مختلف القضايا وفي كافة المحافل الإقليمية والدولية.

جاء ذلك في افتتاح الدورة السادسة للجنة البحرينية التونسية المشتركة، التي عقدت أعمالها اليوم الجمعة (21 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) في تونس برئاسة وزير الخارجية، وأخيه وزير الشئون الخارجية بالجمهورية التونسية الشقيقة خميس الجهيناوي.

وأضاف وزير الخارجية أن لقاء عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مع أخيه رئيس الجمهورية التونسية الرئيس الباجي قائد السبسي، خلال الزيارة الميمونة التي قام بها الرئيس إلى مملكة البحرين في يناير/ كانون الثاني الماضي كان له بالغ الأثر في منح المزيد من الزخم والدعم للعلاقات الثنائية، والارتقاء بها نحو مزيد من التقدم والنماء.

وأشار وزير الخارجية إلى أن اجتماع اللجنة المشتركة هو دليل على نهج قيادتي البلدين وحرصهما المشترك والدائم على توطيد وتثبيت أسس التعاون المشترك، وخطوة مهمة باتجاه دفع العلاقات البحرينية التونسية نحو آفاق مستقبلية أرحب، لتعزيز مساعي التنمية والرخاء، وأن الاستمرار في عقد هذه الاجتماعات الأخوية يسهم في تعزيز التكاتف العربي وتطوير مؤسسات العمل العربي المشترك، من أجل التغلب على التحديات التي تواجه الأمة العربية وتفرض العمل الدؤوب والتنسيق الجاد، سواء بشكل ثنائي أو جماعي، من أجل تحقيق الأمن والاستقرار والتقدم للشعوب العربية.

وجدد الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة موقف مملكة البحرين الثابت الداعم لتونس في مسيرتها التنموية ولكل الجهود والإجراءات التي تتخذها لمكافحة الإرهاب والحفاظ على أمنها واستقرارها الذي هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، منوهًا بنجاح عملية الانتقال السياسي في تونس وتجربتها الديمقراطية الرائدة.

ومن جانبه، رحب خميس الجهيناوي، بوزير الخارجية والوفد المرافق في بلدهم تونس، مؤكدًا أن اللجنة البحرينية التونسية المشتركة تعبر عن العزم الصادق في المضي بالعلاقات قدمًا للأمام في جميع المجالات، منوهًا بالنتائج المهمة للقاء جلالة الملك وأخيه الرئيس الباجي قائد السبسي بالمنامة في شهر يناير الماضي، مثمنًا وقوف مملكة البحرين إلى جانب تونس في مسيرتها السياسية والاقتصادية.

واشاد خميس الجهيناوي بما تحققه مملكة البحرين من تقدم ونجاحات ملموسة على المستويات كافة بفضل قيادة عاهل البلاد، مشددًا على موقف تونس الثابت والداعم لمملكة البحرين ضد أي تدخلات في شئونها ودعمها فيما تتخذه من إجراءات لمحاربة الإرهاب وللحفاظ على أمنها وعلى سلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.

وخلال الدورة السادسة للجنة المشتركة البحرينية التونسية، تم التوقيع على 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرامج تنفيذية في مجالات حيوية كالصناعة والزراعة والثقافة والإعلام والطاقة والشباب والرياضة والتربية والشئون الدينية والتنمية والتخطيط العمراني والجمارك.

هذا، وقد وصل وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، إلى الجمهورية التونسية صباح اليوم في زيارة رسمية، حيث كان في مقدمة مستقبليه أخوه وزير الشئون الخارجية بالجمهورية التونسية خميس الجهيناوي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً