العدد 5161 - الأحد 23 أكتوبر 2016م الموافق 22 محرم 1438هـ

السلطات الفرنسية تبدأ اليوم الإثنين اجلاء آلاف المهاجرين من مخيم كاليه

تبدأ السلطات الفرنسية اليوم الإثنين (24 أكتوبر / تشرين الأول 2016) اجلاء آلاف المهاجرين من مخيم كاليه في شمال البلاد على امل طي صفحة هذا الموقع الذي يسمى "الادغال" ويشكل رمزا لفشل الاتحاد الاوروبي في مواجهة أزمة الهجرة.

ومن ساعات الصباح الاولى، ستقوم حافلات بنقل ما بين ستة آف وثمانية آلاف رجل وامرأة وطفل ينتظرون منذ اشهر على امل ان يتمكنوا من عبور بحر المانش، في هذا المخيم العشوائي الواقع مقابل السواحل البريطانية.

وسينقل هؤلاء الى مراكز ايواء موزعة على الاراضي الفرنسية في عملية حشدت السلطات حوالى 1250 شرطيا ودركيا لضمان سيرها بدون صدامات.

ويشكل اخلاء المخيم تحديا كبيرا، لكن السلطات تؤكد انها امنت 7500 مكان لايواء المهاجرين وتأمل في افراغه نهائيا "خلال اسبوع واحد".

ووزعت السلطات الاحد منشورات كتبت بعدة لغات توضح فيها سير العملية وتحاول للمرة الاخيرة اقناع الذين لا يريدون الرحيل.

وذكر متطوعون ان عددا من المهاجرين غادروا المخيم في الايام الاخيرة حتى لا يبتعدوا عن المنطقة وليبقوا على فرض عبور بحر المانش.

لكن عملية الاخلاء هذه لم تنه الجدل. فقد عبر عدد من اعضاء المعارضة اليمينية انهم يخشون الآن انتشار مخيمات صغيرة تشبه مخيم كاليه في جميع انحاء فرنسا، بينما اعترضت مدن يفترض ان تستقبل لاجئين، على خطة توزيع المهاجرين التي وضعتها الحكومة.

لكن وزير المدينة باتريك كانير رد الاحد قائلا ان "استقبال ثلاثين او اربعين شخصا في مدن (...) يبدو اقل الاشياء"، مطالبا "بالاحترام" و"الانسانية" حيال هؤلاء المهاجرين.

وعبرت جمعيات لمساعدة المهاجرين من جهتها عن اسفها لتسرع السلطات بينما لا يخفي كثيرون تشكيكهم في تبعات هذه العملية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً