العدد 5162 - الإثنين 24 أكتوبر 2016م الموافق 23 محرم 1438هـ

"الشارقة" السينمائي يقدم ورشتي "الثقة أمام الكاميرا" و"تقنية ثلاثية الأبعاد"

الوسط- مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل 

تحديث: 12 مايو 2017

عقد مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل في دورته الرابعة، عدداً من ورش العمل التدريبية التي تستهدف تعليم الأطفال أبجديات العمل السينمائي، والذي يعد واحداً من أبرز أهداف المهرجان الذي يقام تحت رعاية قرينة عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشئون الأسرة، ويستمر حتى 28 أكتوبر/ تشرين الثاني 2016.

ورشة العمل الأولى والتي أقيمت في قاعة الجواهر للمناسبات والمؤتمرات في الشارقة، جاءت بعنوان "الثقة أمام الكاميرا"، في حين ركزت الورشة الثانية على التصوير السينمائي باستخدام تقنية ثلاثية الأبعاد، واتخذت من مسلسل "غيم أوف ثرونز" مثالاً حياً على ذلك.

وكانت ورشه "الثقة أمام الكاميرا" التي قدمتها المدربة سحر أشرف من مؤسسة الشارقة للفنون، قد خصصت لذوي الاحتياجات الخاصة، من أبناء مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، حيث شهدت تفاعلاً ملحوظاً من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين تعلموا فيها كيفية الوقوف على المسرح ومواجهة الكاميرا، وهدفت الورشة إلى تعزيز ثقتهم بأنفسهم، واعتمدت المدربة سحر فيها على الموسيقى والأغاني كطريقة لتحفيز الطلبة على المشاركة والتفاعل.

وحول ذلك، قالت المدربة سحر شريف من مؤسسة الشارقة للفنون: "الموسيقى والغناء يمكن لهما أن يغيرا الكثير من المزاج العام لأي شخص، وبلا شك أنها تلعب الدور ذاته بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تساعدهم على مشاركة الآخرين والتفاعل معهم، كما أنها تعزز من ثقتهم بأنفسهم، لأنه كما هو معروف بأن ذوي الاحتياجات الخاصة عادة يصنفون على أنهم شريحة مختلفة في المجتمع، ولكن ذلك يمكن أن يساعدهم في الشعور بأنهم يشبهون الآخرين في كل شيء". وأضافت: "هذه هي المرة الأولى التي أشارك فيها في مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، ولكن بالنسبة لنا في مؤسسة الشارقة للفنون لدينا برنامج متكامل مخصص لهذه الفئة من المجتمع، ونحاول خلالها تعليمهم كيف يمكنهم تعزيز ثقتهم بأنفسهم".

من جهة ثانية، شهد المهرجان عقد ورشة عمل ثانية بعنوان "مشاهد غيم آند ثرونز بتقنية ثلاثية الأبعاد" والتي قدمها المدرب سبستيان ريتشهولد، العضو في شركة "في اف اكس" الألمانية، وهدفت إلى تعريف المشاركون بها على بعض التقنيات المتطورة في صناعة الأفلام وطرق التعامل مع الأجهزة الذكية، بالإضافة إلى تعريفهم على تقنية ثلاثية الأبعاد (3D)، التي أصبحت رائجة في صناعة السينما والأعمال التلفزيونية على حد سواء.

وحول ذلك، أكد سبستيان ريتشهولد، أن تقنية ثلاثية الأبعاد أصبحت واحدة من أهم التقنيات التي تستخدمها هوليوود ومعظم استوديوهات الإنتاج في العالم، وذلك لقدرتها على تقديم تصور متكامل للمشهد. وأوضح بأن مسلسل "غيم أوف ثرونز" استطاع أن يدخل الجمهور في مزيج سلس يجمع بين العالم الحقيقي والخيال، عبر استخدام تقنية ثلاثية الأبعاد.

خلال الورشة قدم سبستيان ريتشهولد تصوراً متكاملاً حول مراحل التصميم والمحاكاة التي تقوم عليها تقنية ثلاثية الأبعاد، كما قدم شرحاً حول خصائص الشاشة الخضراء التي تستخدم حالياً في تصوير الكثير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، وأهميتها في انجاز مشاهد ثلاثية الأبعاد. وقال: "لقد أصبحت تقنية ثلاثية الأبعاد، مهمة جداً في التصوير السينمائي فهي تتيح الفرصة للسيطرة على الحركة سواء كانت لمخلوق بشري أو للحيوانات".

يشار إلى أن مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، يعرض في نسخته الرابعة نحو 121 فيلماً من مختلف دول العالم، ويسعى المهرجان الذي يعد أحد المبادرات التي أطلقتها فن، المؤسسة التي تتخذ من الشارقة مقراً لها، وتُعنى بتعزيز ودعم الفنون الإعلامية والمواهب الإبداعية لدى الناشئة في الإمارات، إلى دعم المواهب السينمائية الشابة، وفتح المجال أمامها للإبداع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً