العدد 5162 - الإثنين 24 أكتوبر 2016م الموافق 23 محرم 1438هـ

الرئيس الفلبيني يستأنف الهجوم على أميركا لدى وصوله اليابان

 انتقد الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي اليوم الثلثاء (25 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) الولايات المتحدة الأميركية بعد فترة قصيرة من وصوله اليابان ، حيث وصف واشنطن " بالمتنمرة " لانتقادها له بسبب حربه ضد المخدرات .

وقال دوتيرتي أمام حشد من مواطني الفلبين في اليابان " الأميركيون متنمرون ".

ووصف دوتيرتي ، الذي يزور اليابان لمدة ثلاثة أيام ، تلميح أمريكا إلى قطع المساعدات عن الفلبين لأسباب تتعلق بحقوق الانسان " بالمهين " وقال "يمكنكم الاحتفاظ بها .هي ملككم .سوف نتمكن من الاستغناء عنها".

وأضاف دوتيرتي أنه على استعداد ليتم سجنه في المستقبل بسبب حملته ضد المخدرات.

وقال " إذا كان لديكم دليل ، ارفعوا ضدي قضية " مضيفا "يمكنني أن أتعفن في السجن من أجل بلدي".

وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت أنه من المتوقع أن يطلب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي من الرئيس الفلبيني إصلاح العلاقات المتوترة مع الولايات المتحدة الأمريكية عندما يلتقيان في طوكيو .

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن مصادر بالحكومة اليابانية لم تسمها إن بيانا مقررا صدوره سوف يعرب عن قلق اليابان بشأن توتر العلاقات بين أميركا والفلبين ،بسبب تصريحات دوتيرتي المعادية لأمريكا .

وقال دوتيرتي إنه يتطلع لهذه الزيارة ، مضيفا " إنني أتوجه لليابان وكلي وثقة أنه يمكننا تفهم كل منا الأخر ، واليابان سوف تتفهم موقفي بشأن السياسة الخارجية التي أريد تطبيقها ،وهي سياسة فلبينية خالصة".

وأضاف قبل مغادرته إلى طوكيو " هذا وقت مهم للعلاقات الفلبينية -اليابانية ،في الوقت الذي نقدم فيه سياسة خارجية مستقلة فيما يتعلق بتعاملنا مع بقية الدول".

وتأتي زيارة دوتيرتي الأولى لليابان منذ أن تولى منصبه في حزيران/يونيو الماضي بعد زيارة استغرقت أربعة أيام للصين الأسبوع الماضي ،أعلن خلالها " انفصال الفلبين عن الولايات المتحدة الأميركية " في خطاب أمام رجال أعمال فلبينيين وصينيين .

ومع ذلك قال دوتيرتي أمس الاثنين لوسائل الإعلام اليابانية في مانيلا إن تحالف بلاده مع أمريكا " مازال قائما " وأنه " لا يجب القلق بشأن تغيير التحالفات -إنني لست في حاجة لتشكيل تحالفات مع دول أخرى ".

ومن المقرر أن يلتقي دوتيرتي بإمبراطور اليابان بعد غد الخميس .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً