العدد 5167 - السبت 29 أكتوبر 2016م الموافق 28 محرم 1438هـ

نائب رئيس الوزراء يؤكد: مقبلون على مشاريع استراتيجية مهمة بفضل سياسات جذب الاستثمار

"ايكيا البحرين" الأكبر في المنطقة وافتتاحه في 2018

قصر القضيبية - مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء، الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، أن المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من المشاريع الاستراتيجية الكبرى بفضل السياسة الحكيمة التي تنتهجها الحكومة وتشجع عليها والمرتكزة على جذب الاستثمارات وتسهيل حصول المستثمرين على كل متطلبات مباشرة أعمالهم.

جاء ذلك لدى تفضله صباح اليوم الأحد (30 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) برعاية حفل وضع حجر الأساس للمشروع الأكبر على مستوى المنطقة لشركة ايكيا، شركة التجزئة الرائدة عالمياً في مجال صناعة المفروشات، والذي يقام على مساحة إجمالية تقدر بنحو 55 ألف متر مربع في منطقة سلماباد على مقربة من تقاطع شارعي الشيخ عيسى بن سلمان وخليفة بن سلمان اللذين يربطان البحرين بالمملكة العربية السعودية الشقيقة عبر جسر الملك فهد.

وقال: "إن المتتبع للحركة الاستثمارية محلياً في القطاعين التجاري والعقاري على وجه التحديد خلال الأعوام القليلة الماضية، سيجد حتماً أن ما تحقق مبهر للغاية، والأهم من ذلك هو تكثيف العمل الجاد والدؤوب من أجل حماية القائم منها لضمان ديمومة بقائها في البحرين من جهة، ومن جهة ثانية مواصلة اجتذاب مشاريع أخرى تحقق للاقتصاد الوطني الاستدامة المطلوبة وتكون بمثابة قيمة مضافة وحقيقة للسوق".

وأوضح أن العامين المقبلين سيشهدان إطلاق عدد من المشاريع الكبرى والاستراتيجية المهمة التي سبق الإعلان عن بدء تشييدها خلال الأعوام الماضية، لافتاً إلى ما ستقدمه تلك المشاريع من فرص عمل للمواطنين في مختلف المجالات والتخصصات، وإسهامات وعوائد مباشرة ومجزية على الناتج المحلي الإجمالي.

وأضاف "وإلى جانب التحسن الملحوظ في منح تراخيص البناء الاستثمارية والتي ارتفعت إلى نحو 43 في المئة حتى نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وارتفاع الكلفة التقديرية لبناء تلك المشاريع إلى نحو 3.5 مليارات دولار، فإن البحرين تتمتع بمزايا جوهرية تجعلها خياراً مفضلاً بالنسبة إلى المستثمرين ومن بينها موقعها الجغرافي الذي يتوسط قلب الخليج العربي وسهولة الوصول إلى دول الشرق الأوسط الأخرى براً وجواً وبحراً، إضافة إلى ما تتصف به البنية التحتية المتطورة لبيئة العمل من انفتاح وتحرر، هذا إلى جانب انخفاض التكاليف وما يقابله ذلك من عمالة ذات مستويات دخل تعتبر الأكثر تنافسية على مستوى المنطقة".

وحيَّا الشيخ خالد بن عبدالله مجموعة غسان أحمد السليمان لتجارة المفروشات، الشركة السعودية صاحبة الامتياز في المنطقة لشركة ايكيا الأم ومقرها السويد، على ضخ استثمارات في مملكة البحرين تفوق 125 مليون دولار أميركي لإنشاء وتنفيذ هذا المشروع الحيوي المقرر افتتاحه خلال العام 2018.

وقال: "بالإضافة إلى ما يشكله هذا المشروع من أهمية استراتيجية بالنسبة إلى السوق المحلية، فإنه يعكس بلا شك التلاحم المتين بين الشعبين الشقيقين في المملكة العربية السعودية والبحرين المنبثقة من العلاقات الأخوية التاريخية الراسخة والمتميزة بين القيادتين في كلا البلدين، فضلاً عن الثقة الكبيرة التي يوليها المستثمرون الأشقاء من المملكة العربية السعودية في بلدهم البحرين التي ترحب بهم وبنظرائهم من دول مجلس التعاون على الدوام".

وكان الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة قد شمل برعايته حفل وضع حجر الأساس لأكبر فرع لشركة ايكيا على مستوى المنطقة، وذلك بحضور عدد من الوزراء، والرئيس التنفيذي لشركة ايكيا السعودية والبحرين، سعود السليمان، ورئيس مجلس إدارة ايكيا السعودية، محمد السرحان، إلى جانب عدد من كبار المسئولين والمدعوين.

وتعتبر إيكيا واحدة من أكبر متاجر التجزئة المنتجة للأثاث في العالم، ويأتي تدشين متجرها في البحرين كجزء من سياسة التطوير والتوسع التي تنتهجها شركة غسان أحمد السليمان للأثاث.

وخلال الحفل، ألقى الرئيس التنفيذي لشركة ايكيا السعودية والبحرين، سعود السليمان، قال فيها: "تعتبر مملكة البحرين وجهة جذابة وواعدة للمستثمرين وتجار التجزئة، لما تتمتع به من اقتصاد حيوي وبيئة استثمارية خصبة، وإننا نؤمن بأهمية وفاعلية الاستثمار في السوق البحرينية".

وأوضح أن ما شجع المجموعة على تعزيز وتعميق هذا الاستثمار هو العلاقات الثنائية والروابط الأخوية القوية والفريدة التي تجمع المملكة العربية السعودية بمملكة البحرين.

وتوجه السليمان بجزيل شكره وتقديره إلى مملكة البحرين، قيادة وحكومة وشعباً، على ما يحظى به مشروع ايكيا البحرين من اهتمام ودعم، مؤكداً ثقته بما ستحققه الشركة من نجاحات في البحرين مبنية على نجاحات الشركة في فروعها الأخرى بالمنطقة، كون العمل في السوق البحرينية سيمكّن الأفراد من الحصول على مستلزماتهم بأسعار تنافسية، فضلاً عما سيوفره من فرص عمل تقدر بنحو 600 وظيفة.

وسيشتمل مشروع ايكيا البحرين إلى جانب المعرض الرئيسي، على مركز للتسوق، وأقسام للخدمات الذاتية والخدمات المتكاملة، ومتجر للمواد الغذائية السويدية ومقهى للزبائن والعملاء، فضلاً عن مطعم يمكن اعتباره الأكبر في البحرين كونه يحتوي على نحو 800 مقعد، إضافة إلى منطقة مخصصة لألعاب الأطفال.

من جانبه، قال مدير التطوير والتوسع في ايكيا السعودية والبحرين، فروتو هيرنانديز، في كلمة له خلال الحفل: "نتوقع في ايكيا البحرين أن نستقبل أكثر من مليون زائر خلال العام الأول من افتتاح هذا المشروع المقرر في 2018، ويشرف حالياً على أعمال البناء والتشييد لمبنى المشروع نحو 50 متخصصاً من مديري المشاريع، ومصممي الديكور الداخلي، وفنيي التسويق البصري، ومصممي الجرافيك، والمبيعات".

وأكد هيرنانديز أن بدء الشركة في تقديم خدماتها في السوق البحرينية يعتبر خطوة مهمة، معرباً عن تطلعه لأن توفر ايكيا جميع المنتجات التي تلبي رغبات المستهلكين في البحرين بأسعار معقولة وفي متناول الجميع، بما يمكنهم من مواكبة الحياة العصرية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً