العدد 5167 - السبت 29 أكتوبر 2016م الموافق 28 محرم 1438هـ

وزيرة الصحة ترعى افتتاح المؤتمر العالمي لتمريض العظام

نظمت وزارة الصحة، تحت رعاية وزيرة الصحة فائقة سعيد الصالح، المؤتمر العالمي لتمريض العظام، اليوم (الأحد) في فندق الدبلومات، حيث ألقت الوزيرة كلمة أكدت فيها أن وزارة الصحة تحرص على جعل مملكة البحرين مركزاً إقليمياً للقاءات العلمية والمنتديات الصحية التي تزيد من خبرات مقدمي الخدمات الصحية في اختصاصاتهم المختلفة، مشيرة إلى أن اختصاص تمريض العظام واحد من الخدمات الصحية التي تلعب دوراً كبيراً وملموساً في الوقاية والعلاج من أمراض واعتلال الجهاز الحركي للإنسان.

وقالت الوزيرة إن المؤتمر يهدف إلى توعية مقدمي الرعاية الصحية عن هشاشة العظام بطرق الوقاية وأحدث ما توصل إليه الطب الحديث من أنواع العلاج لهذا المرض، بالإضافة إلى استعراض المهارات الخاصة التي يمتاز بها ممرضو العظام من خلال تقديم الرعاية الصحية للمرضى، فضلاً عن تقديم أحدث الخدمات وأهم ما توفره تلك الأقسام من خلال ورش العمل والعروض الخاصة التي يقدمها ممثلو تلك الأقسام، مشيرة إلى أن المؤتمر ناقش 12 ورقه علمية ألقها عدد من الأطباء والممرضين ومختصين بجميع الأقسام المرتبطة بقسم العظام.

وأضافت أن المؤتمر أتاح للحضور التعرف على أبرز وأحدث المنتجات التي تقدمها الشركات والمؤسسات الصحية المنتجة للأدوية والأجهزة الخاصة بالعظام.

وأعربت رئيسة الجمعية التثقيفية المنظمة للمؤتمر من قسم العظام أمينة خليل البورشيد عن سعادتها باعتبار أن هذه الفعالية هي الأولى في البحرين بعد أن سلط الكونغرس الأميركي الضوء على هذا التخصص وأهميته ودوره، خلال نقاشات تمت في مايو/ أيار 1990، ولمواكبة البحرين كأول دولة بالشرق الأوسط تحتفل مع نظيراتها بهذا اليوم لتسجل مملكة البحرين بذلك السبق الدولي لكي تكون في مقدمة الدول مما يعكس اهتمام حكومة البحرين بالقطاع الصحي، مشيرة إلى أن قسم العظام ساهم برفع المستوى الصحي والخدمات الطبية في مملكة البحرين وفخورة بما حققه من نجاحات وإنجازات لهذه المهنة وتطويرها، والسعي الحثيث لتحقيق التميز في عملهم بكل تفانٍ للنهوض بالرعاية التمريضية وتحقيق الأهداف والتطلعات لمهنة التمريض، موضحة أن تمريض العظام هو تخصص يركز على الوقاية والعلاج من اضطراب العضلات والعظام من مشاكل حادة مثل كسر أو لاستبدال المفاصل وإجراء جراحة العمود الفقري.

وقالت رئيسة التمريض لأقسام الكلى ليلى عمران إن هذا الاحتفال يمثل فرصة نتمنى أن تتجدد كل عام لإبراز دور الممرض وما يقوم به من عمل نبيل وكبير في مهنة تعتبر من المهن الشاقة التي تتطلب خلقاً نبيلاً والتزاماً وتحملاً للمسئولية وقدرة على العمل تحت مختلف الظروف وهو ما نفخر به في ممرضينا الذين يبذلون جهوداً كبيرة ومخلصة في تقديم الرعاية والعلاج للمرضى بكل تضحية وتفانٍ وإيثار، ويأتي الاحتفال هذا العام ليجسد مكانة وأهمية التمريض كأحد الأجزاء الرئيسية للتنمية الصحية وكذلك اقتناعاً ويقيناً بالقوة التي يمتلكها التمريض في دفع عجلة التقدم الصحي وتنفيذ خططه وبرامجه لأن هذه القوة تجمع بين العلم والعمل والتضحية والإيثار والخدمة والرحمة والإنسانية وهي مزيج من التعاون والتكامل في المنظومة الصحية لتقديم الرعاية الشاملة للمريض.

وعقد قدم المؤتمر عدداً من المحاضرات وورش العمل تحدثت عن المهارات الخاصة بقسم تمريض العظام وكذلك الخدمات التي يقدمها القسم لمرضى الجهاز الحركي، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها أقسام مجمع السلمانية الطبي وعلاقتها بمرضى العظام وتبرز تلك الأقسام خدماتها الصحية والرعاية المتميزة لمرضى الجهاز الحركي.

وتحدث المؤتمر عن مرض هشاشة العظام وطرق الوقاية والعلاج وناقش 12 ورقة علمية يلقيها أطباء، بالإضافة إلى ممرضين ومختصين بجميع الأقسام المرتبطة بقسم العظام وتوفر تلك الأوراق العلمية ساعات تدريبية معتمدة من إدارة التدريب بوزارة الصحة.

وطرح المؤتمر تاريخ تمريض العظام وبعض الإحصائيات الخاصة بالقسم، كما تناول دور تمريض العظام في علاج المرضى كما طرح أيضاً خدمات الرعاية الصحية لمرضى العظام في مراحل التأهيل من خلال متابعة العلاج بمركز كانو للرعاية الاجتماعية، وكذلك الخدمات التي يوفرها قسم التجبير وقسم الأطراف الصناعية من خلال عرض أنواع الخدمات والمواد التي توفرها تلك الأقسام لمرضى العظام.

كما سلط المؤتمر الضوء على الرعاية التي يقدمها قسم الخدمات الاجتماعية من خلال التواصل مع أهالي المرضى وذلك لضمان الانسيابية اللازمة في تقديم الخدمات المتكاملة وتحقيق التواصل بين أهالي وذوي المرضى مع مقدمي الرعاية الصحية، وناقش قسم العلاج الطبيعي ورقة علمية متميزة تختص بتحريك مرضى العظام في أجنحة العظام بمجمع السلمانية الطبي، كما تناول المؤتمر أهم الخدمات التي يوفرها قسم الطوارئ لمرضى إصابات العظام في فترة الملاحظة بالقسم.

وتحدث أيضاً عن مرض هشاشة العظام والوقاية منه وأهم العلاجات المتوافرة وناقش الصعوبات والتحديات المستقبلية لتمريض العظام وسبل مواجهتها ودور الممرض من خلال مواصلة التدريب والدراسة والتثقيف الذاتي عبر الاطلاع على أهم ما توصل إليه العلم من ممارسات معتمدة لتقديم الرعاية الصحية لمرضى العظام وأهم المستجدات والمنتجات والأجهزة المتوافرة وكيفية التعامل معها في سبيل تقديم خدمات نوعية أفضل وبشكل أسرع.

يذكر أن المؤتمر يهدف إلى إبراز الدور الحقيقي الذي يلعبه قسم تمريض العظام في الوقاية والعلاج من أمراض واعتلالات الجهاز الحركي للإنسان، وتوعية مقدمي الرعاية الصحية عن هشاشة العظام إلى طرق الوقاية وأحدث ما توصل إليه الطب الحديث من أنواع العلاج لهذا المرض.

كما يهدف إلى إبراز المهارات الخاصة التي يمتاز بها ممرضو العظام من خلال تقديم الرعاية الصحية للمرضى. وتعزيز ترابط الأقسام المرتبطة بقسم العظام وذلك لرفع مستوى التعاون فيما بينها لتقديم خدمات أفضل لمرضى الجهاز الحركي ما يضمن سرعة تقديم الرعاية الصحية وضمان انسيابية العمل. بالإضافة إلى إظهار الخدمات الحديثة وأهم ما توفره تلك الأقسام والمهارات الخاصة بها من خلال ورش العمل والعروض الخاصة التي قدمها ممثلو تلك الأقسام بالمؤتمر والخروج بتوصيات ورؤى مستقبلية تضمن تطوير قسم تمريض العظام بما يواكب التقدم الطبي لهذا التخصص وبما يحقق رعاية صحية أفضل لمرضى العظام والجهاز الحركي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً