العدد 5169 - الإثنين 31 أكتوبر 2016م الموافق 30 محرم 1438هـ

مقتل ما يصل إلى 19 في أحدث تبادل لإطلاق النار عبر الحدود بين الهند وباكستان

أعلنت الهند وباكستان اليوم الثلثاء (1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) أن ما لا يقل عن 19 شخصا قُتلوا خلال عمليات إطلاق نار وقعت في الآونة الأخيرة عبر الحدود المتنازع عليها بينهما في كشمير حيث تتبادل الجارتان المسلحتان نوويا القصف المدفعي المكثف على نحو متزايد.

وتزايدت حدة التوتر في تلك المنطقة الواقعة في جبال الهيمالايا منذ غارة وقعت عبر الحدود في سبتمبر أيلول على قاعدة للجيش مما أدى إلى مقتل 19 جنديا هنديا الأمر الذي دفع الهند إلى شن ما وصفته "بضربات دقيقة" انتقامية ضد متشددين إسلاميين في المنطقة.

واتهم كل طرف الآخر بانتهاك هدنة أبرمت في 2003 بشكل متكرر. وعلى الصعيد الدبلوماسي اعترى العلاقات الفاترة أصلا جمود عميق في أعقاب عمليات طرد متبادل لدبلوماسيين.

ويشكك كل طرف في رواية الطرف الآخر للأحداث على خلفية تزايد التوتر في كشمير التي تحكمها الهند بعد أن قتلت قوات الأمن قائدا ميدانيا انفصاليا في يوليو تموز.

وقال مسؤولون باكستانيون إن ما لا يقل عن أربعة أشخاص قُتلوا كما أصيب خمسة في الجزء التابع لها من كشمير يوم الاثنين في الوقت الذي تبادل فيه الخصمان اللدودان إطلاق نيران كثيف تركز على قطاع ناكيال الباكستاني على طول خط المراقبة الفاصل بينهما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:35 ص

      أتمنى والتمني صعب المنال بأن الهند تقوم بإرجاع باكستان وتصبح باكستان تحت سيطرة الحكومة الهندية لهو أفضل
      وأحسن بكثير من هذه الحالة ... بصراحة منذ إنفصال باكستان عن الهند ولحد هذه الساعة باكستان تموج من المشاكل
      والإرهاب .. الحل الأمثل والأنجع هو رجوع باكستان الى البلد الأم وهي (شبه القارة الهندية)

اقرأ ايضاً