العدد 5170 - الثلثاء 01 نوفمبر 2016م الموافق 01 صفر 1438هـ

لافروف: روسيا تريد تعاونا "صادقاً" بشأن سورية

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الأربعاء (2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) أن بلاده تريد تعاونا "صادقاً" من أجل التوصل إلى حل سياسي في سورية، وذلك بعد أن أعلنت موسكو هدنة لبضع ساعات في حلب الجمعة.

وقال لافروف في مستهل زيارة رسمية إلى اليونان "نامل ان يتوصل شركاؤنا إلى الخلاصات الضرورية لنعمل جميعا من أجل تعاون صادق... على أمل التوصل إلى عملية سياسية تشارك فيها الحكومة والمعارضة".

إلا أن لافروف شدد على ضرورة أن تساعد واشنطن في تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الذي يندد بدعم المجموعات المتطرفة في سورية.

وتابع لافروف بحسب ترجمة أقواله "عندما تبنينا القرار اتذكر كلمات وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي قال: كل جهة تريد المشاركة في العملية (السياسية) عليها قطع علاقاتها مع الارهابيين". وأضاف "لقد مضى عام تقريبا ولانزال ننتظر تطبيق هذه الاقوال".

وكان الجيش الروسي أعلن في بيان اليوم عن "هدنة انسانية" جديدة في حلب في شمال سورية لمدة عشر ساعات الجمعة، في وقت تدور معارك عنيفة بين قوات النظام السوري المدعومة من موسكو وفصائل المعارضة في المدينة.

وكانت روسيا اتهمت التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بانه غير قادر على ضبط الفصائل المعارضة في سورية وحذرت من تضاؤل فرص التوصل إلى تسوية سياسية للنزاع.

من جهته، اتهم الغرب موسكو بارتكاب افعال تصل إلى جرائم حرب في حلب من خلال القصف العنيف دون تمييز لإسناد نظام الرئيس الاسد. وتشن موسكو منذ سبتمبر/ ايلول 2015 غارات جوية في سورية لدعم حليفها بشار الاسد.

اوقع النزاع المستمر منذ العام 2011 أكثر من 300 ألف قتيل حتى الآن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:56 ص

      اخرجوا انتم من سوريا ودعوا اردوغان يتصرف كما اخبرمم وخلا شهر واحد فقط تتتهي الازمة السورية باذن الله

اقرأ ايضاً