العدد 5170 - الثلثاء 01 نوفمبر 2016م الموافق 01 صفر 1438هـ

رئيس الفلبين يسب "قرود" أميركا لوقفهم صفقة بنادق

وجه الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي اليوم الأربعاء (2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) انتقادات لاذعة للولايات المتحدة بسبب وقف صفقة لبيع 26 ألف بندقية إلى الفلبين واصفاً من كانوا وراء القرار بأنهم "أغبياء" و "قردة" ومشيراً إلى إمكانية لجوئه إلى روسيا والصين.

وقال مساعدون في مجلس الشيوخ الأميركي لوكالة "رويترز" يوم الاثنين إن وزارة الخارجية الأميركية أوقفت بيع البنادق بعد أن قال السناتور الديمقراطي بن كاردين إنه سيعترض عليها.

وأضاف المساعدون أن كاردين أكبر الأعضاء الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي يعارض تزويد الولايات المتحدة للفلبين بهذه الأسلحة في ضوء مخاوف بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في الفلبين.

وقال دوتيرتي في خطاب نقله التلفزيون "أنظروا إلى هؤلاء القردة... 26 ألف بندقية نريد أن نشتريها. وهم لا يريدون بيعها".

وأضاف "لدينا كثير من الأسلحة المصنوعة محلياً هنا. هؤلاء الأميركيون الأغبياء". وقُتل أكثر من 2300 شخص في عمليات الشرطة أو على يد أعضاء لجان أمنية يُشتبه بأن لها صلة بحملة مكافحة المخدرات وهي اللجان التي مثلت العمود الفقري لحملته الانتخابية.

وصب دوتيرتي غضبه على الولايات المتحدة بسبب إثارة مخاوف بشأن القتل خارج نطاق القضاء. وقال "لهذا السبب لم أكن مهذبا معهم... هم لم يكونوا مهذبين معي". ووفقا لإجراءات في واشنطن تبلغ وزارة الخارجية الأميركية الكونغرس عندما يجري الإعداد لمبيعات أسلحة. وقال المساعدون إنه تم إبلاغ الخارجية بأن كاردين سيعارض الصفقة خلال الفترة السابقة لإخطار الوزارة ليوقف الصفقة.

ولم يصدر تعليق عن مسئولين في وزارة الخارجية الأميركية.

وعبر قائد الشرطة الفلبينية رونالد ديلا روسا أمس (الثلثاء) عن عدم رضاه لأن الشرطة لن تحصل على بنادق من طراز (ام 4) التي قال إنها يمكن الاعتماد عليها. وأكد دوتيرتي أن روسيا والصين عبرتا عن استعدادهما لبيع أسلحة للفلبين لكنه سينتظر حتى يرى ما إذا كان الجيش يرغب في مواصلة استخدام الأسلحة الأميركية.

وقال دوتيرتي "روسيا تدعونا. وكذلك الصين. الصين منفتحة... أي شيء تريده. أرسلوا إلي كتيبا (بالأسلحة) وقالوا عليك الاختيار وسنرسل لك".

وأضاف "لكني أنتظر لأنني أسأل الجيش عما إذا كان يواجه أي مشكلة. لأنه لو كانت لديكم مشكلة وكنتم تريدون مواصلة الاعتماد على الولايات المتحدة فحسنا... لكن أنظروا بعمق وقيموا الوضع. هم ليسوا مهذبين معنا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 7:38 ص

      توه يقول ما بسب و جاه نداء في الطائرة

    • زائر 2 | 11:53 ص

      شالمقصد من الضغط على الحكومة الفلبينية بحجة موت ثلاثة آلاف و شوي متهم -من اكثر من 90مليون نسمةفالفلبين- و اثارة وسائلها الاعلامية؟ هل هو خوفهم على النفس الانسانية التي تزهق؟!

    • زائر 1 | 11:44 ص

      أمريكا تطالب بالديمقراطية وبحرية الاختيار وعندما يتحقق ذالك تريد هي أن توجه دفتها وتتحكم في سياساتها وقراراتها !
      واضح أنها أنها لاتتحمل ولاتريد الديمقراطية الحقيقية وحرية القرارات .

اقرأ ايضاً