العدد 5170 - الثلثاء 01 نوفمبر 2016م الموافق 01 صفر 1438هـ

رئيس كولومبيا: نحقق "تقدما كبيرا" في اتفاق السلام

قال رئيس كولومبيا خوان مانويل سانتوس اليوم الأربعاء (2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إن البلاد تحقق "تقدما كبيرا" فيما يتعلق بإعادة اتفاق السلام المتعثر مع متمردين ماركسيين إلى مساره الصحيح وتأمل في أن يكون هناك اتفاق في أقرب وقت.

وتواجه كولومبيا صعوبات من أجل إنقاذ اتفاق سلام توصلت إليه بشق الأنفس بعد أن رفض الناخبون في استفتاء الشهر الماضي بفارق ضئيل الاتفاق باعتباره يحابي متمردي القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) بدرجة كبيرة في نتيجة صادمة أثارت حالة من عدم التيقن.

وقال سانتوس خلال زيارة دولة لبريطانيا "نحن نحقق تقدما كبيرا. في المستقبل القريب جدا سيكون لدينا هذا الاتفاق ولدي من السلطات ما يمكنني من تنفيذه".

وكانت هناك معارضة عنيفة قادها الرئيس السابق المتشدد الفارو اوريبي على بنود أساسية في الاتفاق السابق منها ضمان مقاعد في البرلمان للمتمردين ومنح حصانة لزعمائهم من السجن.

ويتوقف إعادة التفاوض فيما يبدو على ما إذا كانت فارك ستقبل بشروط أكثر صرامة مع تخفيف مطالب أوريبي. فبعد سنوات من رفضه لقاء المفاوضين يقول أوريبي الآن إنه مستعد للسعي إلى حل مشترك.

وتوقع سانتوس مزايا اقتصادية كبيرة من اتفاق سلام من شأنه أن يخفف من حدة اضطرابات مستمرة منذ عشرات السنين في كولومبيا.

وقال إنه سيدعم النمو الاقتصادي بنسبة ما بين نصف وواحد بالمئة سنويا وأضاف "يقول آخرون إنه قد يدعم النمو بأكثر من اثنين في المئة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً