العدد 5175 - الأحد 06 نوفمبر 2016م الموافق 06 صفر 1438هـ

المخرجة كوثر بن هنية تفوز بالجائزة الأبرز ضمن "أيام قرطاج السينمائية"


فازت المخرجة التونسية كوثر بن هنية السبت بجائزة التانيت الذهبي، ابرز مكافآت الدورة السابعة والعشرين لأيام قرطاج السينمائية، عن فيلمها الوثائقي "زينب تكره الثلج"، في مؤشر إلى الدينامية الحالية في الفن السابع في تونس.

 

 

وتم الإعلان عن الفائزة بالجائزة في الحفل الختامي لهذا المهرجان المخصص للمخرجين العرب والأفارقة والذي احتفل هذا العام بالذكرى السنوية الخمسين لانطلاقته بعدما حجز مكانا له على قائمة أهم المواعيد الثقافية في تونس.

ويروي عمل "زينب تكره الثلج" الذي صور على مدى ست سنوات، قصة انتقال الفتاة التونسية زينب إلى مرحلة المراهقة وهجرتها مع والدتها الى كيبيك اثر وفاة والدها جراء حادث.

 

 

وأوضحت كوثر بن هنية (39 عاما) في تصريحات أدلت بها اخبرا خلال أسبوع المنافسات في المهرجان "كنت ارغب في انجاز مشروع على المدى الطويل (...) لقد صورت البطلة من سن التاسعة حتى الخامسة عشرة، وهي مرحلة عمرية مهمة للغاية".

وأضافت في تصريحات لقناة "تي في 5 موند" الناطقة بالفرنسية "في هذه السن، لدينا علاقة عفوية للغاية مع الحياة ملؤها الشغف (...) ثمة دائمة مواجهة بين النظرة الطفولية التي اعتبرها بريئة جدا، والنظرة النمطية لدى البالغين".

كذلك وجهت المخرجة التونسية من خلال عملها تحية لكندا "البلد ذي التقليد القديم مع الهجرة".

وكانت كوثر بن هنية التي توزعت سنوات دراستها بين تونس وفرنسا، حصدت تكريما في نهاية الشهر الفائت في المهرجان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط في مدينة مونبيلييه في جنوب فرنسا.

غير أن التكريم الذي نالته في بلدها يدل على مستوى التطور الذي بلغته السينما التونسية بعدما تحررت من قيود الديكتاتورية إثر ثورة العام 2011.

وخلال السنة الماضية، حقق مخرجون تونسيون آخرون نجاحا في الخارج بينهم ليلى بوزيد (فيلم "على حلة عيني") ومحمد بن عطية (فيلم "نحبك هادي").





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا