العدد 5183 - الإثنين 14 نوفمبر 2016م الموافق 14 صفر 1438هـ

الجودر: مهرجان جائزة خالد بن حمد للمسرح من أهم الروافد الفكرية والثقافية

المنامة - جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي  

تحديث: 12 مايو 2017

أكد وزير شئون الشباب والرياضة هشام محمد الجودر أن استمرارية فعاليات ونجاحات مهرجان جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي للأندية الوطنية والمراكز الشبابية ولذوي الإعاقة للسنة الثانية على التوالي هو نتاج واضح لدعم النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى الرئيس الفخري للاتحاد البحريني لرياضة ذوي الإعاقة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة وحرص سموه الموصول على الوقوف إلى جانب الشبابي البحريني وتهيئة الأجواء المثالية والمتميزة أمام الشباب من أجل مواصلة سيره الحثيث في طريق الإبداع ونثر أفكاره الخلاقة، مشيراً إلى أن جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي في نسختها الثانية تحت شعار "#لنغرس بسمة" باتت في وقتنا الحاضر من أفضل الجوائز الشبابية التي تقدم للشباب في البحرين وتستقطب نخبة من الشباب المبدع في فنون المسرح.

ويُقام المهرجان برعاية كل من: تمكين، بتلكو، بناغاز، كوكاكولا، الحواج، جيبك، الفخامة للسيارات، مجلس التنمية الاقتصادية، بابكو، مشاريع القصر، الجامعة الخليجية، نيسان، يوسف بن أحمد كانو، قدوع، وتستمر العروض حتى 27 نوفمبر الجاري، وذلك على صالة نادي مدينة عيسى الثقافي والرياضي.

ويقام المهرجان بتنظيم من وزارة شئون الشباب والرياضة، وبمشاركة 5 أندية وطنية و8 مراكز شبابية، بالإضافة إلى جمعية الصداقة للمكفوفين كممثل لذوي الإعاقة، إذ يأتي المهرجان ضمن مبادرات سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة لدعم الشباب على جميع الأصعدة.

وأشار وزير شئون الشباب والرياضة إلى أن جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي تعتبر من أهم الملتقيات والروافد الثقافية الفكرية التي تعطي للشباب البحريني المساحة الكبيرة لتطوير الواقع المسرحي الشبابي والارتقاء به باعتباره من الفنون القوية القادرة على التفاعل الإيجابي مع الجماهير بصورة مباشرة لإيصال الأفكار إليهم عن طريق عدد من المشاهد الفنية الهادفة إلى معالجة عدد من القضايا، لافتاً إلى أن الجائزة فتحت مسارات الإبداع والفكر والطموح لخلق حراك مسرحي شبابي متطور يعتمد علي التأصيل والتجديد والأسلوب العلمي بالنهج والصورة المسرحية والتمثيل.

وبين الجودر أن جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي أضحت أحد منابع التنوير والثقافة والتجديد في الفكر الشبابي المسرحي وذلك عطفاً على ما قدمه الشباب في النسخة والماضية وما تابعناه في النسخة الحالية من خلال التحضيرات المتواصلة للفرق المسرحة المختلفة والتي كانت مبتغاها الوحيد هو تأصيل دور الشباب البحريني وتأكيد دوره في الحركة الفنية والمسرحة.

وأضاف وزير شئون الشباب والرياضة أن الجائزة تعتبر ملتقى لعشاق المسرح من الشبابي ليؤكدوا أن المسرح هو الفن الحي والمنارة الثقافية والحضارية التي ترتقي لتفتح أبواب التعبير وصياغة الأفكار الشبابية، والخروج عن حالة النمطية لخلق مناخ جدي، ليكون المسرح الشبابي هو كلمة الوعي والموقف والإبداع وإيصال رسالة الشباب.

وكشف الجودر أن النسخة الثانية من جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي ستشهد تجربة جديدة مع إشراك ذوي الإعاقة في العمل المسرحي الأمر الذي سيشكل نقلة نوعية في الجائزة، بالإضافة إلى أن هذه المبادرة ستكون بمثابة حيوية من أجل تقديم مهاراتهم الفنية وإبداعاتهم في مجال المسرح لتكون إضافة لهم إلى جانب الكثير من المهن والأعمال الإبداعية التي يمكنهم القيام بها.

وأعرب الجودر عن تقديره الكبير إلى جميع الفرق الشبابية المسرحية المشاركة في النسخة الثانية من الجائزة وحرصهم الموصل على تقديم أفضل العرض المسرحية في كل منظومتها.

إلى ذلك، تتواصل العروض المسرحية في المهرجان يوم غدٍ (الأربعاء) بعرض لنادي بوري الثقافي والرياضي "في رأسي بطل" وسيبدأ عند السابعة والنصف مساءً وذلك على صالة نادي مدينة عيسى والدعوة عامة للجميع للحضور والاستمتاع بهذا العرض، إذ تم تجهيز الصالة لحضور عدد كبير من الجماهير.

وعرض "في رأسي بطل" من تأليف عبدالكريم العامري وإخراج رضا الحساوي، والإشراف العام والسينوغرافيا حسن حمد، المؤثرات الصوتية والموسيقى سالم الجارج، مدير الإنتاج أحمد ربيع، متابعة الإنتاج فيصل البوري، والممثلان محمد العلوي ومحمد البيراوي.

من جانبه، أكد المخرج إسماعيل مراد أن مهرجان جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي يعتبر مناسبة غالية؛ كونه يحمل اسم ورعاية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة.

وقال مراد الذي سيخرج مسرحية "مدينة كل مكان" من تقديم مركز شباب الزلاق وسيتم عرضها الخميس المقبل: "نفخر جميعاً بهذه المشاركة، خصوصاً أن سمو الشيخ خالد بن حمد داعم ومبادر عبر لفتاته الكريمة لدعم الشباب في جميع المجالات".

وبين مراد أن الإعداد للمسرحية التي ستقدم بدأ منذ نحو شهر ونصف الشهر، مشيراً إلى أنه سيقدم عرضاً عبر ممثلين جدد على الساحة الفنية والوسط المسرحي في مملكة البحرين.

وأوضح أن طاقم العمل للمسرحية شبابي ويتميز بالحيوية، مبيناً الهدف نحو تقديم عمل فني مميز.

وقال إن عمله سيكون بالتعاون مع فرقة الدر البحرينية، وهي فرقة مختصة في أمور عديدة في الحركات المسرحية.

وأوضح أن الفرقة تعمل باحترافية كبيرة، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن ذات الفرقة سبقت العمل معه في مثل هذه المسرحية ولكن تم تقديمها في دولة قطر تحت إخراج رئيسي للمخرج فهد الباكر.

ومن بين الأمور اللافتة، أوضح المخرج إسماعيل مراد أن مسرحيته تشهد مشاركة مخرج كيروغرافيا شاب لم يتجاوز 18 عاماً وهو حمد إسماعيل، متمنياً التوفيق والنجاح له في المهمة، ومؤكداً ثقته الكبيرة بقدراته وإمكاناته.

واستعرض مراد فريق العمل، وقال إن المسرحية من تأليف سوسن دروزة، واقتباس وإعداد من قبل الأستاذ فهد الباكر، والدراماتورج لمصطفى خليفة.

وذكر أن مهمة مساعد مخرج أوكلت لنورة عيد، وسينوغرافيا وتصميم وإضاءة لمحمد شاهين، الرؤى الموسيقية ليوسف سالم، تنفيذ الديكور لعبدالرحمن الرويعي، المكياج لسارة الشايجي، تصميم البوستر لحسين سالم، إدارة الإنتاج لعبدالله الطحان، مساعد إدارة الإنتاج لمحمود محمد، وتمثيل كل من: نورة عيد، علي المرباطي، صالح الدرازي، محمد السعدون، إبراهيم عبدالعزيز وبمشاركة فرقة الدر البحرينية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً