العدد 5184 - الثلثاء 15 نوفمبر 2016م الموافق 15 صفر 1438هـ

القوات العراقية تحقق المزيد من المكاسب في شرق الموصل

كثفت القوات المسلحة العراقية قتالها لـ"تنظيم داعش" اليوم الاربعاء (16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) في حي الزهراء بشرق الموصل.

وشوهدت سُحُب ضخمة من الدخان تتصاعد فوق المنطقة السكنية عقب قتال عنيف وضربات استهدفت مخابئ المتشددين.

وقال جهاز مكافحة الإرهاب في العراق أمس الثلاثاء (15 نوفمبر تشرين الثاني) إنه سيطر على حي الزهراء بعدما طرد مقاتلي التنظيم.

وواجهت القوات العراقية مقاومة شرسة من المتشددين على مدى أيام إذ شن مفجرون انتحاريون وقناصة هجمات ونصب المتشددون الأكمنة.

وتقود القوات الخاصة التابعة للجهاز عملية الموصل وهي جزء من قوة قوامها مئة ألف شخص من الجيش وقوات الأمن ومقاتلي البشمركة الكردية ومقاتلي الحشد الشعبي تهدف إلى طرد الدولة الإسلامية من أكبر مدينة تحت سيطرتها في العراق أو سوريا.

ودخلت العملية أسبوعها الرابع يوم الاثنين (14 نوفمبر تشرين الثاني) وهي أكثر العمليات تعقيدا في العراق منذ عشر سنوات وزاد من تعقيدها أن أكثر من مليون مدني ما زالوا تحت سيطرة التنظيم المتشدد في المدينة.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن أكثر من 56 ألف شخص شُردوا بسبب القتال في القرى والبلدات المحيطة بالمدينة وانتقلوا إلى مناطق تحت سيطرة الحكومة.

ولا يشمل هذا العدد عشرات الآلاف من الأشخاص الذين جرى حشدهم في قرى حول الموصل وأُجبروا على مرافقة مقاتلي الدولة الإسلامية لتغطية تراجعهم صوب المدينة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً