العدد 5185 - الأربعاء 16 نوفمبر 2016م الموافق 16 صفر 1438هـ

"لازاروس" مسرحية غنائية تقدم شهادة حياة عن ديفيد بووي في مسقط رأسه


تعرض في لندن حاليا مسرحية "لازاروس" الغنائية التي ألف موسيقاها ديفيد بووي ابن العاصمة البريطانية، بعد عام على آخر ظهور للمغني الراحل على خشبة المسرح للمشاركة في العرض الأول للعمل عينه في نيويورك.

فقد ظهر بووي للمرة الأخيرة في العلن في السابع من ديسمبر/ كانون الأول 2015 في نيويورك في العرض الأول لمسرحية "لازاروس" التي استنفدت كل بطاقاتها.

وتوفي المغني بعدها بشهر عن سن 69 عاما في 10 يناير/ كانون الثاني الماضي بعد صراع مع السرطان استمر 18 شهرا، تاركا ارثا فنيا ضخما للملايين من المعجبين بهذا الفنان الذي قدم مساهمات في الثقافة الشعبية والموسيقية خلال العقود الأخيرة.

وتعرض مسرحية "لازاروس" التي شارك في كتابتها المؤلف المسرحي الايرلندي ايندا والش، حتى نهاية يناير/ كانون الثاني على مسرح "كينغز كروس" في لندن مسقط رأس ديفيد بووي المولود في حي بريكستون الشعبي.

هذا العمل القاتم مستوحى من رواية الخيال العلمي "الرجل الهابط من السماء" للكاتب والتر تريفيس والتي اقتبست سنة 1976 في فيلم أدى فيه ديفيد بووي الدور الرئيسي.

وتروي "لازاروس" قصة الحياة الصاخبة لتوماس نيوتن وهو كائن فضائي ذو وجه بشري يجد نفسه وحيدا على الأرض "غير قادر على الموت"، وليس له رفيق سوى جهاز تلفزيون وزجاجة مشروب، إلى حين وصول "روح ضائعة أخرى" قادرة على تحريره.

وقال المخرج المسرحي للعمل البلجيكي ايفو فان هوفه لدى وفاة الفنان البريطاني "مع (لازاروس)، يبدو من الواضح جدا بالنسبة لي أن بووي اراد مسرحة وفاته".

تجسيد لوفاة بووي

وتتطرق المسرحية الغنائية أيضا إلى مواضيع كان يوليها بووي اهتماما خاصا بينها البحث عن الهوية الضائعة والشعور بالوحدة والعلاقة بالآخرين وبالعالم.

وعلى المسرح، يؤدي شخصية نيوتن الممثل مايكل س. هال المعروف بدوره كمتعهد لدفن الموتى في مسلسل "سيكس فيت اندر" وكسفاح في مسلسل "ديكستر".

ويبدو الممثل الأميركي الذي يؤدي القسم الأكبر من دوره على المسرح بثياب النوم، مرتاحا جدا مع المقاطع المغناة بفضل صوته الذي يذكر أحيانا بخامة ديفيد بووي.

وتضم قائمة الممثلين أيضا الأميركية صوفيا ان كاروزو البالغة 15 عاما فقط ولكنها تؤدي دورها ببراعة لافتة شبيهة بأداء المحترفين.

الديكور في هذا العمل بسيط إذ يتألف من سرير وثلاجة وبضعة إكسسوارات وشاشة كبيرة عمودية تبث صورا رقمية أو تسجيلات مصورة بينها مشاهد من سقوط جدار برلين، في مرافقة بصرية لنص العمل.

وفي أقل من ساعتين، تستعيد المسرحية 17 أغنية لديفيد بووي بعضها لاقى نجاحا كبيرا ("لايف اون مارس" و"هيروز"...) إضافة إلى "لازاروس" أول أغنية في البومه الخامس والعشرين والأخير "بلاك ستار" الذي صدر في الثامن من يناير الماضيقبل يومين فقط من وفاته.

وقوبلت مسرحية "لازاروس" خلال عرضها في نيويورك بحماسة لافتة من جانب الصحافة.

وكتبت صحيفة "ذي غارديان" في ديسمبر/ كانون الأول 2015 أن "هذه المسرحية الغنائية الأشبه بصندوق النغم تمثل ملحمة مسرحية تسبب القشعريرة لكنها أيضا شبه عصية على الفهم".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً