العدد 5185 - الأربعاء 16 نوفمبر 2016م الموافق 16 صفر 1438هـ

بالصور: مهرجان القاهرة السينمائي يحيي "ساحر السينما" المصرية ونجمات كسرن الحداد بالألوان!


افتتحت الدورة الثامنة والثلاثون من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مساء أمس الأول (الثلثاء) في دار الأوبرا في العاصمة المصرية بتحية إلى الممثل المصري محمود عبدالعزيز الذي توفي السبت الماضي.

فقد وقف الجمهور مصفقا تحية لروح الفنان مع عرض أول لقطات فيلم تسجيلي أعد سريعا من مشاهد من أفلامه والشخصيات التي أداها على الشاشتين الكبيرة والصغيرة مثل فيلم "الكت كات" لداود عبد السيد ومسلسل "رأفت الهجان" وغيرها من المحطات المهمة في مسيرته الفنية.

وقد وقف الحضور بعد ذلك دقيقة صمت حدادا على الراحل.

وكانت إدارة المهرجان القاهرة أعلنت إثر وفاة الفنان إطلاق اسم محمود عبدالعزيز على الدورة الحالية.

وعلى صعيد متصل، أثارت عدد من النجمات الجدل على السجادة الحمراء بحفل الافتتاح، حيث تخلت كل منهن عن ارتداء فساتين السهرة باللون الأسود، وذلك بعد وفاة النجم محمود عبد العزيز، فمن أكثر النجمات الاتى كسرن القاعدة هي ناهد السباعي التي لفتت الأنظار نحوها بارتدائها فستان باللون الأبيض، أيضاً النجمة مادلين طبر فضلت الظهور بفستان من اللون الأبيض.

أما النجمة أنجى المقدم فظهرت بفستان ذو تصميم بسيط ، كذلك النجمة هنا شيحة قررت كسر قاعدة ظهور النجمات باللون الأسود وحضرت مرتدية فستان "سيمون" وبه بعض الرسومات باللونين الأحمر والأخضر.

 وعن الفنانة الشابة هيدي كرم فظهرت بحفل الافتتاح بفستان من ثلاث ألوان هي البيج والأبيض والأسود، والنجمة إيمان ساركسيان فكان فستانها واحداً من مفاجئات الحضور بفستان قصير يجمع اللونين الفضي والأسود .

وضمت قائمة النجمات اللاتي تخلين عن ارتداء الفستان الأسود بحفل الافتتاح كل من مريم حسين وجميلة عوض وسما المصرى وصبا مبارك التى ظهرت بفستان من اللون الكحلى، وذلك حسب تقرير نشرته صحيفة "اليوم السابع".

يذكر أن المهرجان كرم ثلاث شخصيات فنية بمنحهم جائزة فاتن حمامة للتميز وهم المخرج الألماني كريستان بتزولد رئيس لجنة التحكيم الدولية في مسابقة المهرجان، والمخرج الصيني جاي كنزجك والفنان المصري احمد حلمي.

ومنحت إدارة المهرجان جائزة فاتن حمامة التقديرية لكل من المخرج المصري الراحل محمد خان التي تسلمتها ابنته نادين والمخرج المالي المالي شيخ عمر سيسوكو والمنتج الفلسطيني حسين القلا الذي أنتج مجموعة من الأفلام المهمة في السينما المصرية واختير عدد منها ضمن أهم مئة فيلم مصري خلال مئة عام.

وشهد الجزء الثاني من افتتاح المهرجان عرض الفيلم المصري "يوم للستات" لكاملة أبو ذكري من بطولة الهام شاهين ومحمود حميدة وفاروق الفيشاوي وأحمد الفيشاوي ونيللي كريم وناهد السبيعي.

ويصور الفيلم الذي يمثل مصر في المسابقة الدولية، منطقة شعبية تضم مركزا للشباب افتتح فيه مسبح وخصص فيه يوم للنساء ويعرض من خلالها بعض الإشكاليات التي تواجه النساء في الواقع الاجتماعي المصري وعلاقته بالحب والأحكام الاجتماعية وقساوة العيش.

ويعرض خلال المهرجان الذي يستمر عشرة أيام، 200 فيلم موزع على أقسامه العشرة المختلفة ومن بينها 16 فيلما في المسابقة الدولية و8 أفلام في مسابقة آفاق عربية و35 فيلما في مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة و9 أفلام في القسم الرسمي خارج المسابقة و7 أفلام في مسابقة أسبوع النقاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً