العدد 5195 - السبت 26 نوفمبر 2016م الموافق 26 صفر 1438هـ

قناة مغربية تعتذر بعد فقرة حول كيفية تبرج المرأة لإخفاء آثار العنف


اعتذرت قناة تلفزيون مغربية عامة بعدما بثت فقرة "غير ملائمة" حول طريقة إخفاء المرأة أثار العنف الذي تعرضت له بالتبرج الأمر الذي أثار انتقادات كثيرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وبمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة أورد برنامج "صباحيات" الصباحي الذي تعرضه القناة الثانية المغربية فقرة حول "كيف تتخلصين من آثار العنف على وجهك؟".

وقد ظهرت في الفقرة امرأة مع رضوض مزيفة على وجهها جالسة على كرسي فيما مقدمة البرنامج تؤكد أن الأمر يتعلق بمجرد "مؤثرات سينمائية".

وتضمنت الفقرة نصائح حول كيفية التبرج لإخفاء الآثار آملة أن تكون قدمت حلولا للنساء المعنفات ليتمكن من مواصلة حياتهن والتوجه إلى مراكز عملهن.

وعرضت الفقرة صباح الأربعاء من دون أن تلفت الانتباه. إلا أن رواد انترنت اطلعوا عليها بعد توافرها عبر الموقع الالكتروني للقناة الخميس الماضي ما آثار الجمعة سلسلة من ردود الفعل المنددة عبر شبكات التواصل الاجتماعي. وقد سحب الشريط من موقع القناة الالكتروني بعد ذلك.

وقال أحد رواد الانترنت "القناة الثانية أرادت أحياء اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة بمكياج يخفي أثار الضربات".

وقال آخر غاضبا "القناة الثانية تقدم لكم، سيداتي آنساتي، الحل حتى تخفين الأزرق في وجوهكن، عندما تسحق وجوهكن من طرف أزواجكن أو آبائكن أو إخوانكن".

وفي بيان نشر الجمعة اعتبرت إدارة القناة الثانية أن الفقرة "غير ملائمة" وقدمت "اعتذارها الصادق بعد هذا الخطأ في التقدير (..) بالنظر إلى حساسية وأهمية موضوع العنف ضد النساء".

وتفيد منظمة "هيومن رايتس ووتش" غير الحكومية الدولية أن "العنف المرتكب ضد المرأة عملة سائدة" في المغرب مضيفة أن "دراسة أجرتها الحكومة بين عامي 2009 و2010 أظهرت أن ثلثي النساء تقريبا تعرضن لعنف جسدي، نفسي، جنسي أو اقتصادي. وقد أبلغت 55 % من هؤلاء النساء أنهن تعرضن لعنف أسري".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا