العدد 5196 - الأحد 27 نوفمبر 2016م الموافق 27 صفر 1438هـ

اتحاد غرف مجلس التعاون يشيد بمخرجات لقاء هيئة الاتحاد الجمركي مع القطاع الخاص

اتحاد غرف دول مجلس التعاون 

تحديث: 12 مايو 2017

أشاد أمين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، بمخرجات اللقاء المشترك الرابع الذي عقدته  هيئة الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون مع القطاع الخاص في الدول الأعضاء في الرياض مؤخراً .

وثمن الأمين العام للاتحاد عبدالرحيم نقي بالجهود الكبيرة التي تبذلها هيئة الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون لتسهيل حركة التبادل التجاري بين دول  المجلس مما انعكس ذلك إيجابا على سرعة وانسيابية حركة السلع والبضائع في المنافذ الجمركية .

جاء ذلك فى اللقاء المشترك الرابع بين هيئة الاتحاد الجمركي والامانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي وممثلي القطاع الخاص الخليجي ممثلا بالاتحادات وغرف دول مجلس التعاون  الذي عقد مؤخرا بالعاصمة السعودية بالرياض برئاسة مدير عام مصلحة الجمارك بالمملكة العربية السعودية رئيس وفد المملكة صالح الخليوي.

وتم  الاتفاق على عدد من الاليات التي من شانها تسهيل حركة التبادل ومنها عدم تكرار المنافذ البينية لما يطبق من إجراءات في المنافذ الاولى ودور القطاع الخاص في هذا المجال وذلك انفاذا لقرار المجلس الأعلى في دروته الثانية والثلاثين التي عقد في ديسمبر 2011 باتخاذ الخطوات التنفيذية نحو الاجراءات التي يتم تطبيقها في المنافذ الاولى مع العالم الخارجي بحيث لا يتم تكرارها في المنافذ البينية ، وان يقتصر الدور الجمركي في المنافذ البينية على الإجراءات التي لم تتم في نقاط الدخول الاولى فقط، بناء على موافقة لجنة التعاون المالي والاقتصادي في اجتماعها وعلى ما توصلت آليه هيئة الاتحاد الجمركي في اجتماعها الخامس عشر في يونيو 2016 على البدء في اعتماد المنافذ "جمرك ميناء جدة الاسلامي ، جمرك ميناء خليفة بن سلمان ، جمرك ميناء الشويخ ، جمرك ميناء الدوحة ، جمرك ميناء خليفة ، جمرك ميناء صحار".

وأكد اللقاء أهمية عدم تكرار دفع الرسوم الجمركية " المقاصة " على البضائع المتنقلة بين دول الأعضاء والتأكيد على القطاع الخاص بتوفير الوثائق والمستندات للرسوم الجمركية التي تم استيفائها في منافذ الدخول الأولى بما يمكن المشترين من عدم تكرار دفع الرسوم الجمركية أيضاً "المقاصة" على البضائع المتنقلة بين الدول الأعضاء.

وذلك تنفيذاً لقرار لجنة التعاون المالي والاقتصادي في اجتماعها 102 في مايو 2016 بتطبيق آلية التحويل الآلي المباشر على السيارات الجديدة المشتراة من الوكلاء في دول مجلس التعاون بقصد عبورها الى احدى الدول المجاورة في حال رغب المشتري تغيير وجهتها الى احدى دول المجلس وتحويل قيمة الرسوم الجمركية الى الدولة التي تقصدها المركبة.

وعبر الأمين العام في ختام تصريحه عن سروره البالغ لنتائج اللقاء المشترك الرابع التي ستنعكس  ايجابا على تيسير حركة التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون ومضاعفة التجارة البينية التي بلغت اكثر من 145مليار دولار فى النصف الاول من عام 2016، معربا عن بالغ شكر وتقدير القطاع الخاص الخليجي لجهود صالح الخليوي لرئاسته هيئة الاتحاد الجمركي، متمنيا التوفيق والنجاح لرئيس هيئة جمارك مملكة البحرين الشيخ احمد الخليفة الذي سيتولى قيادة هيئة الاتحاد الجمركي في دورته القادمة.

وعبر عن شكره وتقديره للدور الرائد للامين العام لمجلس التعاون وأجهزة الأمانة العامة على دورها الداعم  للقطاع الخاص الخليجي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً