العدد 5198 - الثلثاء 29 نوفمبر 2016م الموافق 29 صفر 1438هـ

تمثال لـ"بجعة سوداء" يقلق الأوساط المالية في الصين، ترى لماذا؟!


سحب تمثال لبجعة سوداء يرمز في الأوساط المالية إلى حدث غير متوقع من شأنه إحداث هزة في الأسواق، بعد ساعات فقط من نصبه أمام مكاتب الهيئة الناظمة للبورصة في الصين.

وتم وضع هذا التمثال البرونزي الذي صممه الفنان الصيني غوو يان صباح الاثنين في مركز تجاري قبالة مكاتب الهيئة الناظمة للأسواق المالية في العاصمة الصينية بكين.

وأشارت صحيفة "فاشي وانباو" الصينية إلى أن موظفين في المركز التجاري عمدوا إلى تغطيته بقطعة كبيرة من القماش الداكن اللون.

وكتب مستخدم للانترنت عبر شبكة "ويبو" الصينية للتواصل الاجتماعي "ليست الهيئة الناظمة للأسواق المالية وحدها التي تنفر بشدة من البجع الأسود، عالم المال بأسره يكرهها".

إشارة إلى أن عبارة "البجعة السوداء" مصطلح أطلقه الكاتب اللبناني الأميركي نسيم طالب في كتاب يحمل العنوان نفسه للدلالة إلى حدث مفاجئ احتمال حصوله ضئيل لكن في حال وقوعه تكون له تبعات كبيرة ومدمرة. وفي ما يتعلق بالأسواق المالية، استخدمت هذه العبارة على نطاق واسع خلال الأزمة المالية لسنة 2008.

وفي الصين، لا يزال المستثمرون تحت وقع الصدمة اثر الانهيار الكبير في صيف 2015 لبورصة شانغهاي التي خسرت أكثر من 40 % من قيمتها خلال ثلاثة أشهر على وقع حال هلع عامة.

وأوضح الفنان غوو لوكالة فرانس برس أمس الثلثاء أنه لم يكن يفكر البتة بالأسواق المالية عند تصميمه منحوتة "البجعة السوداء" المستوحاة من فن اوريغامي الياباني (فن طي الورق).

وقال "أردت ببساطة إظهار الطابع الغامض والهش لطير نادر (...) ليس لدي أي دراية مالية البتة، لا أقوم بأي مداولات في البورصة حتى. ولا أعلم من اشتكى من وضع هذه المنحوتة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

اقرأ ايضاً