العدد 5206 - الأربعاء 07 ديسمبر 2016م الموافق 07 ربيع الاول 1438هـ

خيول في فرنسا تتولى مهمة الحفاظ على غابة قديمة

روسيون أون مورفان (فرنسا) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

أطلق في فرنسا مشروع للحفاظ على غابة عمرها خمسة آلاف سنة واعادتها إلى الشكل الذي كانت عليه قبل دخول زراعات غريبة عنها اليها، بالاستعانة بالخيول ببعيدا عن الالات التي يمكن ان تسبب ذررا بيئياً.
بدأت هذه العملية في آخر شهر أكتوبر/تشرين الأول 2016، في منطقة محمية في الشرق الفرنسي، ساهم طقسها البارد والرطب في الحفاظ على احراجها القديمة التي تعود الى خمسة آلاف عام.
والهدف من هذا البرنامج الحفاظ على هذه الغابات، وإزالة العناصر الغريبة التي دخلت اليها في العقود الماضية، لتعود الغابة كما كانت عليه في قديم الزمان.
وتقول المسئولة في شبكة "ناتورا 2000" الاوروبية المعنية كريستين دودلان، بالمواقع الطبيعية ذات القيمة التراثية الكبيرة "الهدف من هذه الاعمال ازالة الصنوبريات المزروعة في الستينات من القرن العشرين"، لتستعيد الغابة شكلها ونظامها البيئي القديم.
وتجري هذه المهمة تحت اشراف المكتب الوطني للغابات، وتستخدم فيها خيول قوية تستطيع ان تجر الاشجار بعد ربطها بها باسلاك.
ويقول مالكو هذه الخيول انها تجر يوميا اربعمئة الى خمسمئة كيلوغرام، واحيانا في منحدرات قوية.
ويقول فرنسوا بيوكالتي رئيس احدى الجمعيات البيئية المشاركة في المشروع "لا نستخدم خيولا صغيرة في هذه الظروف، علينا ان نفكر بكل العقبات التي يمكن ان تواجهنا في هذه المنحدرات".
ويضيف "حتى وان ابقينا للاشجار جذوعها، من الممكن ان تنزلق، لذا ينبغي الانتباه جيدا الى المكان الذي يوضع فيه الحصان، لتجنب اي خطر قد يصيبه".

كلفة مرتفعة

يقضي المشروع بازالة اربعة هكتارات من المساحات الصنوبرية، اي ما يعادل الف متر مكعب من الخشب، وتنقل الاشجار الى طريق في اسفل الغابة، حيث تتولى شاحنات نقلها.
ويقول فلوران دالو الخبير في هذا المجال "الحصان مناسب جدا للقيام بهذه المهمة، اي انه يتجول بين الاشجار ويجمعها ويأتي بها".
ويضيف ان هناك الات تقوم بهذه المهمة، "وهي فعالة اكثر لكنها لا يمكن ان تصل الى كل مكان داخل الغابة، كما انها تسبب اذى للتربة وللاشجار".
لكن في المقابل، كلفة الالات اقل من كلفة استخدام الاحصنة في جمع الاشجار المقطوعة، لكن هذه العقبة المالية ذللت بفضل عقد مع "ناتورا 2000".
وبات استخدام الخيول في جمع الاشجار المقطوعة يستخدم في اماكن عدة من فرنسا.
وتقول كريستين دودلان "انها ورشة مكلفة جدا، استخدام الحيوانات في نقل الاشجار المقطوعة يكلف 90 يورو في المتر المكعب الواحد، اما الالات فتكلف 17 يورو عادة".
وتضيف "لكن الامر يستحق ان نستثمر فيه، فالاخشاب لها قيمة كبيرة".
في فرنسا، ينقل ما يشكل 50 الف متر مكعب من الشجر المقطوع، الذي يشكل 34.5 مليون متر مكعب في الاجمال، بقوة الخيول، اي ما يشكل نسبة لا تزيد عن 0.15 في المئة، بحسب مواقع فرنسية متخصصة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً