العدد 5208 - الجمعة 09 ديسمبر 2016م الموافق 09 ربيع الاول 1438هـ

تواصل فعاليات الدورة 13 من "دبي السينمائي" بزخم أكبر وحضور لافت

يعرض 165 فيلماً ويعلن جوائزه مساء  10 ديسمبر


دبي – منصورة عبدالأمير 

تحديث: 12 مايو 2017

تتواصل لليوم الرابع على التوالي، في مدينة جميرا بدبي، فعاليات الدورة الثالثة عشر لمهرجان دبي السينمائي الدولي التي تقام تحت رعاية حاكم دبي نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وتعرض هذه الدورة التي افتتحت مساء الأربعاء الموافق 7 ديسمبر/ كانون الأول 2016 ما يقرب من 165 فيلما تمثل 55 دولة. ومن بين هذه الأفلام تقدم 57 فيلما عرضها العالمي الأول،  فيما تقدم 73 فيلما عروضها الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و12 فيلما عروضها الأولى شرق أوسطيا، بالإضافة إلى 9 عروض أولى خليجية.

وتشهد دورة هذا العام التي افتتحها الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، حضور أبرز نجوم السينما العربية والعالمية وعلى رأسهم الفنان الأميركي صامويل جاكسون الذي منحه مهرجان دبي "جائزة تكريم انجازات الفنانين" وذلك خلال الافتتاح. كما منح المهرجان الجائزة أيضا لكل من الموسيقار الفرنسي اللبناني غابريال يارد والفنانة الهندية ريكا اللذين كرما أيضا خلال حفل الافتتاح. 

ويقدم المهرجان عددا من العرض الافتتاحية لعدد من أبرز الأفلام العالمية والعربية، أولها فيلم الليلة الافتتاحية للمهرجان وهو فيلم الإثارة السياسي "الآنسة سلون" Miss Sloane،  للمخرج البريطاني جون مادن. ويقدم الفيلم الفرنسي – الأميركي عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي، وهو يروي، عبر نصه الذي كتبه جوناثان بيريرا، قصة إليزابيث سلون (تقوم بدورها جيسيكا تشاستين)، وهي عضو في مجموعات الضغط في واشنطن، تسعى لعمل تغيير في قوانين استخدام الأسلحة في أميركا فتتحدى بذلك خصماً قوياً ونافذا، ما يعرض مهنتها لخطر لم تتصوره. الفيلم يكشف حقيقة ما يحدث من ألاعيب سياسية في واشنطن.

ومن عروض المهرجان الافتتاحية فيلم "الشوط الأول من جولة بيلي لين الطويلة" Billy Lynn’s Long Halftime Walk للمخرج الشهير آنغ لي (مخرج فيلم حياة باي Life of Pi)، والفيلم البريطاني "أروعهم" Their Finest  لمخرجته لون شيرفيغ والفيلم الهندي بيفكر Befikre  لإديتا شوبرا الذي أخرج مسبقاً الفيلم الهندي الشهير  Dilwale Dulhania Le Jayenge (عودة العاشق المجنون).

وبالإضافة إلى جائزة المهر التي تتنافس عليها الأفلام المشاركة في مسابقة المهرجان في فئات الفيلم الطويل (18 فيلما) والفيلم القصير (15 فيلما) والفيلم الخليجي القصير (16 فيلماً) والفيلم الإماراتي (13 فيلما)، يعلن المهرجان، كعادته في كل عام عن جوائز مختلفة هي جائزة أي دبليو سي شافهاوزن للمخرجين الخليجيين التي فاز بها في هذا العام المخرج الإماراتي عبدالله حسن أحمد  وذلك عن مشروع فيلمه "مطلع شمس"، وجائزة ملتقى دبي السينمائي، وجائزة وزارة الداخلية الإماراتية لأفضل سيناريو مجتمعي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً