العدد 5210 - الأحد 11 ديسمبر 2016م الموافق 11 ربيع الاول 1438هـ

"جلوبل" تستحوذ على سلسلة مطاعم "يم يم تري" البحرينية

أعلن بيت الاستثمار العالمي (جلوبل)، شركة إدارة أصول وإستثمارات مصرفية إقليمية تتخذ من الكويت مقراً لها وتتواجد في أسواق المال الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بأنه ومن خلال ذراعه للاستثمارات البديلة جلوبل كابيتال مانجمنت ولصالح صناديق الملكيات الخاصة التي تديرها قد استكمل الاستحواذ على شركة "يم يم تري" البحرينية.

تأسست يم يم تري في العام 1995 بخمسة مطاعم في البحرين ومطعم في الإمارات لتصبح اليوم إحدى أكبر مدراء مطاعم الوجبات السريعة في منطقة الخليج العربي من خلال رؤية مؤسسها عادل بوخوة وابنه عمر بوخوة. ويم يم هي حالياً صاحبة الامتياز الرئيسي أو المشغل لأكثر من 20 علامة تجارية عالمية وإقليمية من ضمنها فانيليس وصبواي (البحرين)، ترياكي، باد تاي والمنقل. وتتكون سلسة يم يم من 180 فرع موزعة في البحرين والإمارات وقطر والسعودية من خلال عقد امتياز فرعي وتتواجد في مواقع مميزة متل دبي مول ومول الإمارات في دبي وسيتي سنتر الديرة ومجمع السيف في البحرين وفيلاجيو في قطر.

وستتمكن "يم يم تري" من الاستفادة من النمو في سوق الوجبات السريعة والذي يتوقع أن ينمو بأكثر من ملياري دينار في الأعوام الأربعة القادمة بسبب الزيادة في معدلات الدخل والظروف الديموغرافية المؤاتية بالإضافة إلى العدد الكبير من المجمعات قيد الإنشاء.

وصرح رئيس ادارة الاستثمارات البديلة في جلوبل سليمان محمد الربيع، قائلاً: "نحن فخورون بالاستحواذ على شركة ناجحة في قطاع الاغذية وذات إمكانيات كبيرة للنمو. إن هذا الاستحواذ يمنح عملائنا المستثمرين في صناديق الملكيات الخاصة فرصة فريدة في قطاع متنام وآمن من العوامل الاقتصادية المتقلبة التي تمر بها المنطقة. وخلافاً لقطاعي المطاعم الفخمة والمتوسطة (Fine & Casual Dining)، فإن مطاعم الوجبات السريعة هي أقل عرضة للتقلبات الاقتصادية والذي ظهر جلياً في العامين السابقين من خلال التحديات التي شهدها قطاعي التجزئة والمطاعم في المنطقة".

وصرح نائب رئيس أول لإدارة صناديق الملكية الخاصة إحسان سانكاي، قائلاً: "تعد يم يم تري من الشركات السباقة في تقديم علامات تجارية عالمية لسوق الخليج بالإضافة إلى تطوير العلامات التجارية المحلية والتي أثبتت شعبيتها. وسوف نقوم بدعم خطط النمو لشركة يم يم تري من خلال زيادة رأسمال الشركة والتوسع جغرافياً في السعودية الكويت وعمان بالإضافة إلى تطوير علامات تجارية محلية واستقطاب علامات تجارية عالمية جديدة".

وقد استثمر فريق الملكيات الخاصة، ومن خلال صناديق مختلفة، أكثر من 300 مليون دولار أميركي منذ عام 2009 وقام بتوزيع أكثر من 380 مليون دولار أميركي لعملائه خلال نفس الفترة بالرغم من الظروف الصعبة للتخارج من الشركات الخاصة. وخلال الأشهر المقبلة سيقوم الفريق بطرح منتجات ذات عوائد مغرية في قطاعات الأغذية والمشروبات والتعليم والصحة. وفي بيئة ذات عوائد متدنية وأسعر سلبية للفوائد عالميا فإن جلوبل ملتزمة بتقديم منتجات مبتكرة مع توزيعات دورية وأرباح رأسمالية ونحن نتطلع لاستثمار أكثر من 300 مليون دولار أميركي خلال السنوات الثلاث المقبلة في منطقة الخليج وتركيا.

وختم سانكاي: "من خلال إضافة خبرتنا القوية في خلق القيمة وإعادة هيكلة الشركات والإدارة من خلال المقاييس المالية، فإن يم يم تري ستكون مهيأة لتوسيع شبكة مطاعمها ومحفظة علاماتها التجارية. ونحن سعداء للتعاون مع فريق إدارة ذو خبرة عريقة ومناسب لتحقيق خطط النمو للشركة".

من جهته، قال عمرعادل بوخوة: "نحن واثقون بأن فريق الملكيات الخاصة في جلوبل سيقود يم يم تري إلى آفاق جديدة كنموذج عالمي حقيقي. ونتمنى لهم النجاح خلال السنوات القادمة".

يذكر أن مستشاري جلوبل في هذه الصفقة ضم مكتب تراورز هاملينز البحرين كمستشارين قانونيين وكاي بي أم جي البحرين كمستشارين ماليين وبي دبليو سي كمستشارين تجاريين. أما مستشارو عائلة بوخوة فضمت بايكر مكنزي حبيب الملا كمستشارين قانونيين وإرنست أند يونغ دبي كمستشارين للصفقة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً