العدد 5211 - الإثنين 12 ديسمبر 2016م الموافق 12 ربيع الاول 1438هـ

مصدر تركي: يمكن للمدنيين ومقاتلي المعارضة مغادرة حلب حتى ليل الأربعاء بموجب اتفاق

يوشك الجيش السوري اليوم الثلثاء (13 ديسمبر/ كانون الأول 2016) على السيطرة على كامل مدينة حلب، في وقت عبرت الامم المتحدة عن قلقها ازاء تقارير عن "فظائع" محتملة ارتكبت في حق مدنيين فروا إلى مناطق النظام السوري، وبينهم نساء وأطفال.

واعتبرت دمشق أن المعركة وصلت إلى "خواتيمها" بعد السيطرة على أكثر من تسعين في المئة من الأحياء الشرقية. وقال مصدر عسكري رفيع المستوى الليلة الماضية لوكالة "فرانس برس": "لحظات تفصلنا عن الانتصار".

وتجمع سكان في القسم الغربي في المدينة في الشوارع ليلا على رغم المطر، مرددين هتافات داعمة للرئيس السوري بشار الاسد والجيش. كما سمعت أصوات عيارات نارية تطلق في الهواء ابتهاجاً.

لكن التقدم السريع والمتواصل لقوات النظام يثير مخاوف الامم المتحدة وناشطين، لاسيما بالنسبة إلى مصير المدنيين المكدسين في ما تبقى من شرق حلب تحت سيطرة مقاتلي المعارضة.

وقال المتحدث باسم الامين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "يود ان يعرب للأفرقاء المعنيين عن قلقه العميق" إزاء تقارير "لا تقدر الامم المتحدة على التحقق منها بصورة مستقلة" تتحدث عن فظائع ارتكبت في الساعات الاخيرة في حلب بحق "عدد كبير" من المدنيين، بمن فيهم نساء واطفال.

واضاف "الامم المتحدة تشدد على أن كل الأطراف الموجودة على الأرض من واجبها حماية المدنيين والالتزام بالقانون الدولي الانساني وحقوق الانسان"، معتبراً أن "هذا خصوصا مسئولية الحكومة السورية وحلفائها".

وحذرت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في بيان اليوم من أن "ارواح آلاف المدنيين في خطر مع انحسار الجبهة إلى رقعة ضيقة في شرق حلب".

وقال البيان "مع بلوغ المعركة تصعيداً غير مسبوق وغرق المنطقة في الفوضى، فإن الآلاف غير المشاركين في العنف لا يملكون مكانا آمنا يتوجهون اليه"، مضيفة "قد تكون هذه الفرصة الاخيرة لإنقاذ الارواح".

وقال شهود أمس (الاثنين) في حي المشهد، أحد الحيين الذين لا يزالان مع الفصائل المعارضة، لوكالة "فرانس برس" إن الحي يشهد اكتظاظاً كبيراً بعد نزوح مدنيين من أحياء أخرى اليه مع تقدم الجيش، من دون أن يتمكنوا من إحضار أي شيء معهم من منازلهم.

وبين المدنيين الذين لا يعرفون إلى اين سيذهبون، عدد كبير من النساء والاطفال الخائفين الذين يبحثون عما يسد رمقهم. وقد افترش بعضهم الارض فيما ينام آخرون على الحقائب او يدخلون إلى المحال التجارية للاحتماء.

ويقدر المرصد السوري عدد المدنيين الذين فروا من الاحياء الشرقية خلال نحو شهر بأكثر من 130 الف شخص، نزحزا بمعظمهم إلى مناطق تحت سيطرة قوات النظام في غرب حلب او تلك التي استعادها في شرق المدينة.

وبث التلفزيون السوري مشاهد اليوم تظهر مئات من المدنيين معظمهم من النساء يحملون اطفالهم وحقائبهم وهم يسيرون تحت المطر في طريق تحيط به ابنية مدمرة بإشراف الجيش.

وتناقل ناشطون بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي تغريدة للدفاع المدني الذي يضم مجموعة من المتطوعين في شرق حلب جاء فيها "كل الشوراع والابنية المهدمة مليئة بالجثث. إنه الجحيم".

وكتب الناشط الاعلامي في شرق حلب محمد الخطيب على صفحته على موقع "فيسبوك": "ايها العالم، هل يعقل ان دماء وارواح اهل حلب رخيصة إلى هذه الدرجة؟".

وعملت قوات النظام السوري والمقاتلون الموالون لها صباح الثلثاء، وفق ما اوضح مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن، لوكالة فرانس برس، على "تثبيت مواقعها وتمشيط الاحياء التي تمكنت من السيطرة عليها في الساعات الاخيرة وتحديدا الكلاسة والفردوس وبستان القصر".

وقالت مراسلة لـ "فرانس برس" في غرب حلب إن دوي القصف بقي مسموعاً خلال ساعات الليل قبل أن تخف وتيرته صباحاً، مع تكون الضباب وتساقط كثيف للمطر.

وبالاضافة إلى المشهد، لا يزال مقاتلو المعارضة يواجهون في اجزاء من حي السكري، بالإضافة إلى بضعة أحياء يتقاسمون السيطرة فيها مع قوات النظام.

وتسبب هجوم قوات النظام على الاحياء الشرقية اذلي بدأ في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني بمقتل 463 مدنيا على الاقل بينهم 62 طفلاً، بحسب المرصد، فيما قتل 130 اخرين بينهم 40 طفلا في الاحياء الغربية جراء قذائف الفصائل.

ومن شأن خسارة حلب ان تشكل نكسة كبيرة وربما ضربة قاضية للفصائل المعارضة التي كانت سيطرت على الاحياء الشرقية في مدينة حلب صيف العام 2012.

ويشدد محللون على ان هذا الانجاز لم يكن ممكنا لولا دعم حليفين رئيسيين للنظام، هما روسيا وإيران.

1448 2:48 م

تركيا تقول إنها ستقيم مدينة خيام لاستيعاب نحو 80 ألف لاجئ من حلب

اسطنبول - رويترز

قال نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشك في تغريدة على تويتر اليوم الثلثاء (13 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن تركيا ستقيم مدينة خيام لاستيعاب ما يصل إلى 80 ألف لاجئ سوري يفرون من حلب.

ويوجد حاليا ما يصل إلى 2.7 مليون سوري في تركيا التي وصفها شيمشك بأنها البلد الذي يستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم.

ولم يقدم المسؤول التركي المزيد من التفاصيل.

1314 1:14 م

واشنطن تطالب بمراقبين دوليين للاشراف على عملية الاجلاء في حلب

الأمم المتحدة (الولايات المتحدة) - أ ف ب

طالبت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سامنثا باور اليوم الثلثاء (13 ديسمبر/ كانون الأول 2016) بنشر "مراقبين دوليين حياديين" في حلب للاشراف على اجلاء المدنيين ب"أمان تام".

وشددت باور في كلمتها امام مجلس الامن على ان المدنيين الذين يريدون الخروج من احياء حلب الشرقية "خائفون، وهم محقون في ذلك، من تعرضهم للقتل على الطريق او من نقلهم الى احد معتقلات الاسد".

1301 1:01 م

"أحرار الشام": جميع المقاتلين والمدنيين سيغادرون شرق حلب الليلة إلى ريفها

عمان - رويترز

قال فصيل أحرار الشام المعارض في سورية اليوم الثلثاء (13 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن جميع المقاتلين والمدنيين المحاصرين في جيب صغير في شرق مدينة حلب سيجلون هذا المساء إلى مناطق تحت سيطرة الفصائل المسلحة المعارضة في ريف المدينة.

وقال المتحدث باسم أحرار الشام أحمد قره علي إن "الجميع" سيتوجهون أولا إلى ريف حلب الغربي ثم الشمالي "هذا المساء".

ولم يأت قره علي على ذكر محافظة إدلب التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة. ولم يعط أي تفاصيل إضافية.

1231 12:31 م

مصدر تركي: يمكن للمدنيين ومقاتلي المعارضة مغادرة حلب حتى ليل الأربعاء بموجب اتفاق

أنقرة - رويترز

قال مصدر بالحكومة التركية اليوم الثلثاء (13 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إنه تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في حلب بدءا من الساعة 1500 بتوقيت جرينتش ويمكن للمدنيين والمقاتلين مغادرة المدينة بحافلات إلى إدلب حتى ليل الأربعاء.

وأبلغ رويترز أنه سيكون بإمكان مقاتلي المعارضة حمل أسلحة خفيفة بناء على الاتفاق الذي تم التوصل له بعد مفاوضات بين تركيا وروسيا اللتين ستضمنان تنفيذه.

وقال مسؤول من جماعة لواء السلطان مراد المعارضة السورية لرويترز بشكل منفصل إن أول حافلات ستغادر حلب ليل اليوم الثلاثاء أو صباح غد الأربعاء.

1213 12:13 م

مبعوث روسيا بالأمم المتحدة: التوصل لاتفاق يسمح للمقاتلين بمغادرة حلب

الأمم المتحدة - رويترز

 قال المبعوث الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين اليوم الثلاثاء إنه جرى التوصل إلى اتفاق يسمح لمقاتلي المعارضة السورية بمغادرة حلب.

وقال تشوركين للصحافيين "أحدث ما لدي من معلومات أنهم توصلوا حقا إلى ترتيب على الأرض يتيح مغادرة المقاتلين للمدينة."

وأضاف أن ذلك قد يحدث "ربما خلال ساعات".

1149 11:49 ص

مسلحو المعارضة السورية يعلنون التوصل لاتفاق مع الحكومة لإجلاء المدنيين من شرقي حلب

بيروت - د ب أ

توصل مسلحو المعارضة السورية في شرقى حلب إلى اتفاق مع الحكومة السورية للسماح للمدنيين وبعض المقاتلين بمغادرة المنطقة المحاصرة، وذلك حسبما ذكر اليوم الثلثاء (13 ديسمبر/ كانون الأول 2016) متحدث باسم الفصيل الرئيسى للمتمردون لوكالة الأنباء الألمانية.

1038 10:38 ص

داونينغ ستريت: لندن تريد تنحي الأسد

لندن - أ ف ب

أعلنت متحدثة باسم رئاسة الوزراء البريطانية اليوم الثلثاء (13 ديسمبر/ كانون الأول 2016) ان لندن تريد تنحي الرئيس بشار الاسد عن السلطة بعد ان تعامل بـ "قسوة وحشية" مع الشعب السوري، مكررة بذلك الموقف الذي اتخذته الحكومة البريطانية منذ فترة طويلة.

وقالت المتحدثة في الندوة الصحافية اليومية "لا نعتقد ان الرئيس الاسد الذي يحكم الشعب السوري بمثل هذه القسوة الوحشية، هو الطريق نحو مستقبل آمن ومزدهر لسوريا على المدى البعيد".

واضافت "لذلك نعتبر ان من الضروري حصول عملية انتقال سياسية من دون الاسد" في سورية، فيما اتهمت الامم المتحدة الثلثاء انصار النظام السوري بإعدام عشرات المدنيين ومنهم اطفال في مدينة حلب.

واوضحت المتحدثة البريطانية ان "المشكلة الحالية في حلب هي اننا لا نستطيع ايصال المساعدات، ولا نستطيع ادخال تجهيزات طبية او ماء"، مشيرة الى ان ايصال هذه المساعدات يشكل اولوية.

واكدت المتحدثة ان المملكة المتحدة ستمارس ضغوطا على شركائها الاوروبيين خلال قمة الخميس في بروكسل، من اجل تبني "اعلان حازم وواضح" حول الوضع في حلب، وخصوصا حول "ضرورة ايصال المساعدات الانسانية والتوصل الى وقف لإطلاق النار".

وقد خسر المتمردون الذين يتعرضون منذ اربعة اسابيع لعمليات قصف جوية عنيفة وقصف مدفعي، كامل معقلهم السابق تقريبا في شرق حلب، وهم يحتشدون حاليا مع عشرات الاف المدنيين في حي واحد.

941 9:41 ص

الجيش السوري يقول إنه قد يعلن السيطرة على شرق حلب في أي لحظة

حلب - رويترز

قال الجيش السوري إنه قد يعلن السيطرة الكاملة على شرق حلب في أي لحظة مع تقدمه نحو المعارضة المتحصنة في بضعة أحياء متوقعاً أن تسقط تلك الأحياء اليوم الثلثاء (13 ديسمبر/ كانون الأول 2016) أو غداً (الأربعاء).

وذكر متحدث عسكري سوري لوكالة "رويترز" خلال جولة في المناطق التي استعادها الجيش في حلب أن الجيش يواصل التقدم صوب حي السكري وما تبقى من حي سيف الدولة وجزء من حي العامرية وحي تل الزرازير.

وأضاف المصدر أنه عندما يستعيد الجيش السيطرة على هذه المناطق فستنتهي عمليته في المناطق الشرقية من المدينة.

وتابع المتحدث يقول إن المعارضة المسلحة ما زالت ترفض الانسحاب من المدينة.

927 9:27 ص

قطر تدعو لاجتماع طارئ للجامعة العربية بشأن حلب

دبي - رويترز

قالت قناة "الجزيرة" التلفزيونية القطرية إن قطر دعت اليوم الثلثاء (13 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إلى اجتماع طارئ للجامعة العربية لبحث الوضع في حلب حيث تشن الحكومة السورية وقوات متحالفة معها هجوماً أخيرا للسيطرة على شرق المدينة من المعارضة.

وقطر داعم رئيسي للمعارضة التي تسعى للإطاحة بالرئيس بشار الأسد المدعوم من روسيا وإيران.

وفر الآلاف من خطوط الجبهة في القتال الذي يدور في ظروف جوية سيئة مع ضرب الجيش السوري لآخر جيب للمعارضة في حلب بينما رفضت روسيا وقفاً فورياً لإطلاق النار. ووصفت الأمم المتحدة الوضع بأنه "انهيار كامل للإنسانية".

وقالت "الجزيرة" التي مقرها قطر إن الطلب قدم للجامعة التي مقرها القاهرة لعقد اجتماع على مستوى الممثلين. ولم تذكر مزيدا من التفاصيل.

وذكرت وكالة أنباء "الشرق الأوسط" الرسمية في مصر أيضا أن الوفد القطري قدم طلباً إلى الجامعة من أجل بحث الوضع المأساوي في حلب.

907 9:07 ص

"اليونيسيف" تحذر من حصار عشرات الأطفال في حلب

بيروت - د ب أ

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) اليوم الثلثاء (13 ديسمبر/ كانون الأول 2016) من أن عشرات الأطفال محاصرين في مدينة حلب بشرق سورية، كما أنهم انفصلوا عن أسرهم.

وقال المدير الإقليمي للمنظمة جريت كابيليري "بحسب التقارير المقلقة الواردة من طبيب في المدينة، الكثير من الأطفال، ربما أكثر من 100 طفل، انفصلوا عن أسرهم، وهم محاصرين في مبنى، في ظل هجوم عنيف في شرق حلب".

وأضاف "نطالب جميع أطراف النزاع بالسماح بإجلاء آمن وفوري لجميع الأطفال". ولم يكن محافظ حلب متاحا للتعليق على تقارير الأمم المتحدة بشأن ما تشهده حلب من فظائع.

904 9:04 ص

نواب كويتيون يطالبون دول الخليج بطرد سفراء روسيا على خلفية معركة حلب

الكويت - أ ف ب

دعا نواب إسلاميون معارضون في البرلمان الكويتي اليوم الثلثاء (13 ديسمبر/ كانون الأول 2016) دول مجلس التعاون الخليجي الست إلى طرد سفراء روسيا من هذه الدول على خلفية الدور الروسي في معركة حلب ومساندتها لجيش النظام السوري.

وقال النائب الاسلامي المعارض جمعان الحربش في وقفة احتجاجية في مبنى البرلمان في العاصمة الكويتية "هناك ابادة تمارس حاليا بحق مدنيي حلب وسط تخاذل دولي"، مضيفا "نطالب دول الخليج بطرد السفراء الروس ونطالب بفتح باب التبرعات في المساجد لحلب".

وطالب عبدالله فهاد وهو نائب اسلامي معارض ايضا بطرد سفراء ايران وروسيا. واعلن من جهته النائب وليد الطبطبائي انه سيقام تجمع امام السفارة الروسية عصر غد (الأربعاء) في العاصمة الكويتية احتجاجاً على الدور الروسي.

في موازاة ذلك، وقع عدد من النواب طلبا لعقد جلسة برلمانية خاصة لمناقشة التطورات في حلب الثلثاء المقبل.

يشار الى ان المعارضة الكويتية التي يقودها الاسلاميون فازت بنحو نصف مقاعد مجلس الامة الخمسين.

836 8:36 ص

روسيا ترفض دعوات لوقف فوري لإطلاق النار في حلب

بلغراد (روسيا) – رويترز

رفضت روسيا مجددا دعوات لوقف فوري لإطلاق النار في حلب فيما تحدثت الأمم المتحدة عن عمليات قتل لمدنيين وفرار جماعي من المدينة مع تقدم الجيش السوري باتجاه الجيب الأخير المتبقي لقوات المعارضة.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه ينبغي فتح ممرات للخروج من المدينة أولاً قبل وقف القتال.

وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحافي بعد اجتماع لمنظمة التعاون الاقتصادي لدول البحر الأسود في بلغراد اليوم الثلثاء (13 ديسمبر/ كانون الأول 2016) "نسمع دعوات لوقف فوري للأعمال القتالية. وسيرغب الجانب الروسي في فعل ذلك فور إنشاء الممرات".

وبسؤاله عن إمكانية نجاح المحادثات المتوازية مع تركيا والولايات المتحدة رد قائلاً "نعمل مع كل من يمكنه التأثير على الوضع".

508 5:08 ص

الأمم المتحدة: تقارير عن قتل الجيش السوري ومقاتلين عراقيين لمدنيين في حلب

جنيف - رويترز

قالت الأمم المتحدة اليوم الثلثاء (13 ديسمبر/ كانون الأول 2016) إن لديها تقارير عن قيام قوات الحكومة السورية ومقاتلين عراقيين متحالفين معها بقتل مدنيين في شرق حلب بينهم 82 شخصاً في أربعة أحياء مختلفة خلال الأيام القليلة الماضية.

وعبر المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، روبرت كولفيل عن قلق بالغ من وقوع عمليات انتقام بحق آلاف المدنيين الذين يعتقد أنهم ما زالوا يتحصنون في "زاوية من الجحيم " تقل مساحتها عن كيلومتر مربع وتسيطر عليها المعارضة.

وقال كولفيل في إفادة صحافية "تلقينا حتى مساء أمس (الاثنين) تقارير عن قيام قوات موالية للحكومة بقتل 82 مدنيا على الأقل بينهم 11 امرأة و13 طفلا في أربعة أحياء مختلفة". وأضاف أنه قد يكون هناك "كثيرون" غيرهم.

وتابع "التقارير التي لدينا عن أشخاص جرى إطلاق الرصاص عليهم في الشارع وهم يحاولون الفرار وأشخاص أطلق عليهم الرصاص في منازلهم".

وقال المتحدث باسم الشئون الإنسانية في الأمم المتحدة، ينس لاريكه إن الأمر يبدو "انهياراً كاملاً للإنسانية" في حلب.

434 4:34 ص

فرنسا تدعو الأمم المتحدة إلى العمل على الوقوف على حقيقة ما يحدث في حلب

باريس - رويترز

دعت فرنسا اليوم الثلثاء (13 ديسمبر/ كانون الأول 2016) الأمم المتحدة إلى استخدام كل الآليات على الفور للوقوف على حقيقة ما يحدث في مدينة حلب المحاصرة وحذرت روسيا من أنها تخاطر بأن تصبح متواطئة في أعمال "انتقام وترويع" تقع في المدينة السورية.

ومع تزايد التقارير التي لم يتسن التحقق منها عن قيام قوات تدعمها الحكومة السورية بأعمال وحشية ضد أعداد كبيرة من المدنيين منهم نساء وأطفال قال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرو إن التوصل إلى وقف لإطلاق النار أصبح أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى.

وقال أيرو "مساندو النظام بدءاً من روسيا لا يمكنهم السماح بأن يسود منطق الانتقام والترويع من دون أن يتحملوا مخاطر أن يصبحوا متواطئين".

وتابع "أدعو الأمم المتحدة أن تستخدم من دون إبطاء كل الآليات من أجل الوقوف على حقيقة ما يحدث في حلب حتى لا يترك المجتمع الدولي هذه الجرائم تمر دون عقاب".

429 4:29 ص

مسئول تركي: اجتماع روسي-تركي غداً بشأن حلب

أنقرة - رويترز

قال مسئول تركي كبير لرويترز إن مسئولين من تركيا وروسيا سيعقدون اجتماعا غداً الأربعاء (14 ديسمبر/ كانون الأول 2016) في تركيا لتقييم الوضع في حلب السورية وذلك بعد أن سيطر الجيش السوري وحلفاؤه بالكامل على أحياء انسحب منها مقاتلو المعارضة.

وقال المسئول اليوم (الثلثاء) إن الاجتماع سيبحث في احتمال فتح ممر لخروج المقاتلين والمدنيين والتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وأضاف أن تركيا تواصل جهودها مع الولايات المتحدة وكذلك مع إيران والاتحاد الأوروبي ودول خليجية للعمل على إجلاء مقاتلي المعارضة من حلب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 49 | 11:47 م

      وينه المحيسني شاطر بس يبعث الاغبياء للحور العين. شو هو ما يده يروح لحوريته لو شاطر بس يهرب من جحر لجحر!! مبروك للاسد و الجيش العربي السوري و لحلفائه و للشعب السوري الصامد

    • زائر 45 | 3:52 م

      انتصارات بهذا الشكل الحرفي والسريع على جماعات مدربة في جبال افغانستان وباكستان والقوقاز والشيشان منذ الغزو السوفييتي
      لافغانستان حتى الان.. هم اشد شراسة واكثر اقدام من الجيش الاسرائيلي وحتى الاميركي انتصارات بهذا الشكل لها مداليل على
      المستوى الاقليمي والدولي على من يعنيهم الامر التوقف مليا امام هذا التحول ومراجعة حساباتهم..

    • زائر 44 | 3:36 م

      إعلام الفتنة يبغي يرقعوها مو عارف تكرار جمل مثل "قصف البراميل" و"مجازر النظام"، وتعال وينهو المحيسني الي قال بحرر حلب علشان ياكل كباب حلبي.

    • زائر 43 | 3:29 م

      اي جذي اطلع وبان ايها الاخوانجي اردوغان تبغي تحمي الدواعشش تللي ربيتهم انت و حلفاؤك.

    • زائر 42 | 3:21 م

      ما فعله الإرهابيون بأهل حلب خلال ٦ سنوات، حولهم إلى بيئة معادية للإرهاب ١٨٠ درجة فالتفكير بالعودة إليها انتحار... الدكتور البطل بشار الأسد نجح بإجراء عملية جراحية ناجحة لحلب باستئصال الإرهاب منها. موتوا بغيضكم أيها الدواعش المتنكرين

    • زائر 39 | 2:43 م

      الله ينتقم من الظلام شرّ انتقام ،، لكم الله يا مسلمين

    • زائر 38 | 2:25 م

      ويش عندك أخر شي بيجيبونك مستشفى الطب النفسي في السلمانية من هل قلق الله يكون في عونك ويش لك مخلي راسك وراس العرب

    • زائر 36 | 2:03 م

      قصدهم نقل الدواعشس و تهريبهم.
      العم سسام و حلفاؤهم يريدون حماييتتهم باي طريفة.

    • زائر 34 | 1:54 م

      لا تاسفن على غدر الزمان لطالما ..رقصت على جثث الأسود كلابا .. ولا تحسبن ان برقصها تعلو على اسيادها .. تبقى الأسود اسودا والكلاب كلاب

    • زائر 33 | 1:43 م

      أقول لجميع المشاركين اسمعو اغنية عبدالمجيد عبدالله ( يحلمون )

    • زائر 32 | 1:33 م

      نبارك هذا الانتصار الى البطل بشار الاسد والجيش العربي السوري البطل لسحقهم الدواعش والكفار والتكفيريين ونقول الى ....موتوا بغيضكم وظهر الحق وزهق الباطل

    • زائر 29 | 12:46 م

      الايقوول القاعدة والدواعش صناعة ايرانية مثل الا يقووول الأرنب حمار ويسألونة ليش يقووول اذانه طواال
      سؤال شنو الصمف إلي تستخدمونة جاان تعطينه منه شوووي أقطع.

    • زائر 37 زائر 29 | 2:06 م

      هذا هو ديدن هؤلاء فلا تكترث بهم.

    • زائر 27 | 12:31 م

      انتبهوا للغدر من التحالفات الدولية انهم فقط ينتظرون الفرصة التي ستحدث قريبا .. ف لينتبه الجيش السوري و لينتبه الجيش العراقي و الحشد هناك انفجارات و غدر كبير

    • زائر 47 زائر 27 | 10:00 م

      مساكين بروحهم تعودوا ع الانفجارات وأكبرها تفجير الكرادة مئات الشهداء راحوا ولكن بدماءهم يتحقق النصر

    • زائر 24 | 12:21 م

      أين ....و أين خطبه الحماسيه و عنترياته ألتي من خلالها حاول بث الروح في جسد اتباعه من الإرهابيبن و الخوارج الذين يوشك الجيش السوري ان يطبق عليهم بين فكي كماشته,حقيقه لا اخفي سعادتي و سروري بهذا الإنتصار العظيم بعد سماعي للطم و عويل اتباعهم عبر شبكات التواصل الأجتماعي

    • زائر 23 | 12:06 م

      جميع المسلمين في الكرة الارضية يتمنون أن تنتهي المعارك الدموية التي حصدت مئات الآلاف من المدنيين و آلاف الجنود في العراق و سوريا و نتمنى أن يكون الانتصار الساحق في الموصل و حلب و لكن التنبؤات تقول ان تركيا و روسيا سيتحدان لاحتلال المدينتين و بعدها السفياني و حروبه

    • زائر 41 زائر 23 | 3:11 م

      ما خلصنا من هالهرار وسفياني ومادري شنو سمعنا هذا الهراء بداية الحرب على سوريا وأنت ما زلت تصدق هذه الخرافات. أنا لم أعد أصدقها.

    • زائر 22 | 12:05 م

      هههههههه ما ظحكتني الا بعض القنوات يتباكون على المدنيين ..وينكم من اربع سنوات مسالتون عن المدنيين لو بس الحين بعد طرد مرتزقتكم من حلب ....قاتل الله داعش الانجاس

    • زائر 21 | 12:02 م

      اللهم انصر شعب حلب

    • زائر 20 | 10:41 ص

      الاسد يبقى أسد

      عمركم شفتوا ........ولا قاهرين أسد. لا والف لا. موتوا بغيظكم وحقدكم. الله محيي الجيش السوري

    • زائر 19 | 10:38 ص

      للحين عايش يالاخو على هالجذبه. قبل هالانتصار الساحق للجيش السوري قلتوا الدواعش اشراف ومقاومين ووو. وهم اغلبهم اجانب. صدق في نوع من أنواع الاستحمار وهو الاخلاقي .

    • زائر 16 | 9:35 ص

      نبارك للشعب السوري انتصارات حلب ، وتخلصه من جرذان داعش .

    • زائر 25 زائر 16 | 12:23 م

      اي انتصار اللي تبارك فيه عقب ما ذبح شعبه وشردهم

    • زائر 9 | 6:10 ص

      بشار و ايران كانوا مفكرين روحهم أذكياء لما دعموا القاعدة لمحاربة أمريكا في العراق يا زعم اضرب عصفورين بحجر ... القاعدة غدرت بهم و الآن صار للقاعدة ثأر لدى بشار و القاعدة تنتقم و لو بعد حين... و دكان المقاومة راح يتسكر و يفتح بدله دكان لمحاربة الإرهاب ... هذه الطريقة الوحيدة التي يستطيع بها بشار التقرب من أمريكا و كسب ودها... سلام مع اسرائيل و محاربة الإرهاب (يعني حزب الله بعد باي باي)... بشار الان يعاد تأهيله و اعطاءه فرصة أخيرة لتصحيح أوضاعه الغير اعتيادية.

    • زائر 11 زائر 9 | 6:33 ص

      أويلاه..للحين في ناس عايشة في الخيال
      القاعدة وداعش صناعة إيرانية وأما تركيا وأوربا وأمريكا وإسرائيل فهم نعم الأصدقاء

    • زائر 15 زائر 9 | 9:25 ص

      أنا لم أقل أن القاعدة صناعة ايرانية ... أنا قلت أن القاعدة استفادت من دعم بشار و ايران لها لقتال أمريكا عندما كانت تحتل العراق ... هم كانوا مفكرين أن القاعدة أوادم و لا يمكن أن يغدروا بهم.. و لكنهم في النهاية شربوا من الكأس الذي أسقوه الأميركان... و أمريكا لن تترك بشار في حاله حتى تتأكد من توبته النصوحة عن دعم المجموعات الإرهابية المسلحة بما فيها حزب الله.

    • زائر 18 زائر 9 | 10:12 ص

      حلمان الاخ

    • زائر 4 | 4:53 ص

      و بهذا يسدل الستار على ربيع الفوضى العربي الذي أكل الأخضر و اليابس .. طبل له من طبل في بدايته و عندما وصل لحليفه الطائفي قال لا نحن غير ... سيكتب التاريخ أن حسني مبارك الذي دائما ما كان يتهم بالعمالة أشرف مليون مرة من بشار و آل بشار... فحسني لم يجلب أفغان و لا روس لبلده!
      و تأكدوا أن وضع بشار لا زال غير مستقر و طلاب الثأر كثيرون و توقعوا أن يحدث أي شيء حتى انقلاب من داخل النظام!

    • زائر 6 زائر 4 | 5:18 ص

      ويش عندك يبو الأخضر واليابس

    • زائر 7 زائر 4 | 5:29 ص

      هههههههه ويلي واويلاه الف مبروك للجيش السوري وبوتن في دحر الارهاب عن سوريا

    • زائر 8 زائر 4 | 6:09 ص

      الانقلاب ما صار قبل اربع سنوات يوم كان كل الاعلام في العالم وكل حكومات العالم ضد بشار والحين بيصير يوم رجع الحق صدقتك عاد

    • زائر 30 زائر 4 | 12:48 م

      صاير محلل سياسي رووح طالع المباراة برشلونة .........احسن لك وعلى حسابي بجيب لك فستق حلبي اذا عرفت شنو الفستق الحلبي

    • زائر 3 | 4:50 ص

      ارواح راحت ومليارات راحت بسبب السياسة الملعونه!!
      الله يحفظ الشعب السوري ويمن عليهم بالامن والامان

    • زائر 2 | 4:46 ص

      الحاقدون الشامتون يغلي نار فى قلوبهم بعد نصر الجيش السورى بقيادة بشار الاسد الله يحفضها......

    • زائر 26 زائر 2 | 12:24 م

      هذي دليل التخلف عقب ما قتل شعبه وشرده

    • زائر 1 | 4:32 ص

      نبارك للشعب السوري هذا الانجاز العظيم ولا عزاء للقرضاوية

    • زائر 12 زائر 1 | 6:35 ص

      عليكم بالحليب والفستق الحلبي هالأيام..
      منعوت للشتوية! ولا عزاء للعربان!!

اقرأ ايضاً