العدد 5212 - الثلثاء 13 ديسمبر 2016م الموافق 13 ربيع الاول 1438هـ

ملصق بحثي طلابي من "جامعة الخليج" يحقق المركز الأول في مؤتمر عالمي

متفوقاً على 99 بحثاً منافساً لأساتذة جامعيين وأطباء وطلبة

الطالب حسن بخش في معرض الملصقات البحثي
الطالب حسن بخش في معرض الملصقات البحثي

المنامة - جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

حقق ملصق بحثي أعده فريق طلابي من جامعة الخليج العربي المركز الأول في المؤتمر الأوربي السابع للغدد العصبية والصماء الذي عقد مؤخراً في مدينة ميلانو الإيطالية، متفوقاً على 99 ملصقاً بحثياً أعدها أساتذة جامعيون، وأطباء، وطلبة من مختلف دول العالم.
سعى البحث الذي أعده فريق من طلبة السنة الرابعة ضمن سلسلة مشاريع بحثية يشرف عليها أستاذ علم وظائف الأعضاء الدكتور عامر الأنصاري، سعى لمعرفة تأثير مادة الكافيين على كل من القلق، السلوك الاجتماعي، الجدة الاجتماعية. حيث قام الفريق بقياس هذه التأثيرات من خلال مراقبة تأثير الكافيين على ثلاث مجموعات من فئران التجارب، المجموعة الأولى منهم ضابطة لم تعطَ أي جرعة من مادة الكافيين، فيما أعطيت المجموعة الثانية جرعات معتدلة من الكافيين، والمجموعة الثالثة جرعات عالية من الكافيين.
وقال الطالب حسن بخش إن الفريق البحثي أجرى اختبارين أساسيين سعى الأول لقياس مدى تقبل فئران التجارب التي أعطيت لجرعات متوسطة وعالية من الكافيين للاختلاط بفئران آخرين، ثم مدى تقبل فئران التجارب للاختلاط بفئران جدد. وعمل الاختبار الآخر على قياس تأثير مادة الكافيين على مستوى القلق لدى فئران التجارب من خلال اختبار عبور الجسر.
وصمم الفريق البحثي في الاختبار الأول، صندوقاً يحتوي على ثلاث حجر نافذة على بعضها البعض، وضع الفأر في الاختبار الأول في الحجرة التي في المنتصف فيما احتوت الحجرة التي على يمينه فأراً آخر وكانت الغرفة التي على يساره فارغة، ولاحظ الفريق البحثي اتجاه الفأر الذي أعطي جرعات متوسطة وعالية من الكافيين إلى الميل نحو الغرفة الفارغة على حساب الغرفة التي احتوت على فأر آخر؛ فيما كان سلوك الفأر الذي لم يتعرض لأي جرعة من الكافيين أكثر انفتاحاً وميلاً للجهة التي احتوت على فأر آخر.
وتتابعاً لهذا الاختبار وضع الفريق فأراً جديداً في الحجرة التي كانت فارغة في الاختبار السابق بحيث احتوت الحجرة التي على اليمين الفأر الذي تواجد في الاختبار السابق، وفي الحجرة التي على جهة اليسار - التي كانت فارغة في الاختبار السابق - وضع فأر جديد لمعرفة مدى ميل الفأر للاختلاط بفئران جدد، وبينت التجارب أن الفئران التي أعطيت جرعات متوسطة وعالية من الكافيين مالت للحجرة التي احتوت على الفأر القديم، فيما أظهرت الفئران التي لم تُعط أي جرعات من الكافيين انفتاحها على الفأر الجديد وتنقلت بين الحجرتين بشكل طبيعي.
ولفت الطالب حسن بخش أن اختبارات القلق أظهرت زيادة نسبة القلق لدى الفئران التي أعطيت جرعات متوسطة وعالية من الكافيين، وقد قاس الفريق البحثي ذلك من خلال جسر علوي على شكل علامة زائد (+) سيج الطريق الأفقي منه على الجانبين، فيما كان الطريق العمودي دون سياج. وبتجربة تمرير الفأر الذي تعرض لجرعات متوسطة وعالية من الكافيين على الجسر، لوحظ ميل الفأر للمرور في الطريق المسيج وهوما يعد علامة على زيادة نسبة القلق لدى الفأر، فيما كان مرور الفأر الذي لم يعطَ أي نسبة من الكافيين طبيعياً على الجانبين.
وأعرب الطالب حسن بخش عن فخره لتمثيل جامعة الخليج العربي وزملائه في فريق البحث في هذا المؤتمر العالمي الذي شهد نقاشاً حيوياً من قبل زوار ملصق جامعة الخليج العربي، حيث تم تبادل الآراء مع المشاركين حول المنهجيات المتبعة في البحث وطريقة إعداد الاختبارات، وقدّمت العديد من النصائح والمقترحات المساهمة في تدعيم البحث وتطويره. وأعرب الطالب نيابة عن الفريق البحثي عن شكره وتقديره لجامعة الخليج العربي على هذه الثقة، وللأستاذ  الدكتور عامر الانصاري على توجيهه ودعمه للطلبة، ما كان له الأثر البالغ في تميز هذا البحث.
يشار إلى أن الفريق البحثي الطلابي تكون من حسن حميد بخش، عبدالرحمن أحمد قريب الله، سيد محمد هاشم الموسوي، صادق عبدالرسول مهدي، فيصل أحمد فلامرزي، بانو لؤي الصالح، ملاك مسعود الربعاني، وعلي فؤاد الجلبان.

صورة من نماذج الأبحاث
صورة من نماذج الأبحاث
الطالب حسن بخش الثالث من اليمين خلال إعلان البحوث الفائزة
الطالب حسن بخش الثالث من اليمين خلال إعلان البحوث الفائزة
صورة أخرى من نماذج الأبحاث
صورة أخرى من نماذج الأبحاث




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً