العدد 5217 - الأحد 18 ديسمبر 2016م الموافق 18 ربيع الاول 1438هـ

بالفيديو... الأردن يعلن نهاية عملية قلعة الكرك ومقتل 4 "إرهابيين"

قالت قوات الأمن الأردنية إنها قتلت أربعة "إرهابيين" بعد ملاحقتهم في قلعة بمدينة الكرك بجنوب البلاد حيث تحصنوا عقب تبادل لإطلاق النار أسفر عن مقتل تسعة أشخاص.

وقال بيان رسمي إن أربعة من المهاجمين قتلوا بعد أن أطلقوا النار على أهداف للشرطة في المدينة قبل أن يتوجهوا إلى منطقة قلعة الكرك وبحوزتهم أسلحة آلية. وأضاف البيان أن السلطات عثرت على كميات كبيرة من المتفجرات والأسلحة والأحزمة الناسفة في مخبأ للمسلحين.

ولم يذكر البيان هوية المسلحين أو ما إذا كانوا ينتمون لأي جماعة متشددة مما أثار تكهنات بأنهم ربما من العشائريين الخارجين عن القانون الذين ينتقمون من الدولة وليسوا من متشددي تنظيم "داعش" الذي يسيطر على مساحات واسعة في سورية والعراق.

 

  • فيديو نشره موقع قناة "روسيا اليوم" للهجوم في الكرك الاردنية أمس (الأحد) 

 

باشرت السلطات الاردنية التحقيقات في هجوم الكرك على الشرطة والذي اوقع أمس الاحد (17 ديسمبر / كانون الأول 2016) عشرة قتلى بينهم سبعة رجال امن وضبطت متفجرات واحزمة ناسفة خلال عمليات دهم لمنزل "الخلية الارهابية".

واثار الهجوم الذي استهدف مركزاً أمنياً ودوريات للشرطة في الكرك بجنوب البلاد، تنديدا واسعا في المملكة فيما الغيت احتفالات عيد الميلاد في عدة بلدات تضامنا مع عائلات الضحايا.

وأسفر الهجوم عن عشرة قتلى بينهم اربعة عناصر من الامن العام وثلاثة من قوات الدرك ومدنيان وسائحة كندية تدعى ليندا جيسي فاتشار، الى جانب المهاجمين الاربعة وهم اردنيون.

وجاء في بيان مشترك صادر عن مديرية الامن العام وقوات الدرك ليل الاحد الاثنين ان "التحقيقات بوشرت للوقوف على كافة تفاصيل الحادثة وتحديد هوية المسلحين وانتماءاتهم".

وشدد البيان على ان القوات المسلحة واجهزة الامن "ماضية في واجبها المقدس لحماية الاردن والذود عن ترابه وستعمل بكل ما اوتيت من قوة للقضاء على كل من يحاول المساس بأمنه وسلامة اراضيه".

واضاف انه جرى ضبط "كميات كبيرة من المتفجرات واسلحة واحزمة ناسفة" في منزل الارهابيين الذي نفذوا هجوم الكرك.

وقال ان "القوة الامنية التي داهمت المنزل الذي كان بداخله الارهابيون في منطقة القطرانة (في محافظة الكرك 118 جنوب عمان) عثرت على كميات كبيرة من المتفجرات اضافة الى احزمة ناسفة واسلحة".

واضاف انه "جرى ضبط كميات من الاسلحة الأتوماتيكية والذخيرة بحوزة الارهابيين القتلى الاربعة".

من جانب آخر، أكد مصدر أمني أردني، فضل عدم الكشف عن هويته، لوكالة فرانس برس، ان "المسلحين الاربعة القتلى هم أردنيون اعضاء في خلية ارهابية يشتبه بانتمائهم لتنظيم "داعش" في اشارة إلى تنظيم "داعش" المتطرف الذي يسيطر على مناطق شاسعة في سورية والعراق.

ويشارك الاردن في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم "داعش" الذي يسيطر على مناطق في سورية والعراق.

ادانات والغاء احتفالات

اثار الهجوم موجة تنديد واسعة في المملكة الى جانب التشديد على دور الاردن في محاربة الارهاب.

ودان مجلس النواب الاردني "هذه الجرائم التي استهدفت قدسية الامن وحرمة الكرك من قبل فئة مرتزقة خارجة عن القانون استغلت اجواء الامن والاستقرار في الاردن في محاولة بائسة لزعزعة الامن والاستقرار، لن تزيدنا الا ثباتاً وصموداً وتماسكاً".

من جهته، قال مجلس الاعيان في بيان ان "هذه الافعال الاجرامية لن تزيدنا الا قوة ومنعة وصلابة، وستدفعنا لنكون أكثر اصرارا في محاربة قوى الظلام والبغي والتشدد، ومختلف القوى الارهابية لدحرها وهزيمتها في جحورها".

ومن جانب آخر، قرر القائمون على احتفالات اعياد الميلاد في الاردن الغاء الاحتفالات المقررة في بلدات الفحيص (غرب) ومادبا (جنوب) والحصن باربد (شمال) "تضامنا مع شهداء الوطن".

ودان مجلس الكنائس في الاردن في بيان "اعمال التطرف والارهاب الخسيسة التي قامت بها فئة ضالة في مدينة الكرك، وأدت الى استشهاد كوكبة من رجال الامن الاردني وابناء الكرك الابية".

واجمعت الصحف الصادرة الاثنين على التأكيد على جهود المملكة في التصدي للإرهاب.

وكتبت صحيفة "الرأي" اليومية الحكومية عنوانا كبيرا باللون الاسود "الاردن عصي على الاختراق وقاهر الارهاب".

وقالت الصحيفة في مقال افتتاحي "مرة اخرى يحاول الارهابيون ومن يقف خلفهم اختبارنا والنيل من أمننا واستقرارنا الذي اغاظهم وأفشل خططهم الاجرامية بعد ان جربوا وسائل واساليب عديدة ولكن كيدهم رد في نحورهم".

وعنونت صحيفة "الغد" اليومية المستقلة باللون الاسود "قلعة الكرك: مقبرة الارهابيين".

وقالت الصحيفة على صدر صفحتها الاولى "كما هي عبر التاريخ شامخة صامدة ولا تقبل ان يلوثها الارهابيون والقتلة والمجرمون، افشلت قلعة الكرك (...) الهجوم الارهابي الجبان، فكانت مقبرة للمجرمين الذين استباحوا الدم الاردني الطاهر وضيوفه، دون وازع من دين او اخلاق او عادات".

من جهتها كتبت صحيفة "الدستور" اليومية شبه الرسمية عنوانا كبيرا باللون الاحمر "ألمنية ولا الدنية" و"الارهاب الاسود يغدر في الكرك".

وتحدثت الصحف عن قيام الاف من سكان الكرك بالتوجه الى المستشفيات للتبرع بالدم لإنقاذ الجرحى.

وأدى الهجوم ايضا الى اصابة 34 شخصا هم: 11 من عناصر الامن العام واربعة من قوات الدرك و17 مدنيا وشخصان من جنسيات اجنبية.

وكان المسلحون المجهولون هاجموا مركز شرطة ودوريات للشرطة ثم لاذوا بالفرار وتحصنوا في قلعة الكرك الاثرية القريبة من المركز حيث حاصرتهم القوات الامنية الاردنية واشتبكت معهم لنحو سبع ساعات قبل ان تقتلهم جميعا.

والكرك هي مسقط رأس الطيار الاردني معاذ الكساسبة الذي أسقط تنظيم "داعش" المتطرف طائرته التي كانت تقصف الجهاديين في الرقة شمال سورية قبل ان يبث في شباط/فبراير 2015 تسجيل فيديو على الانترنت يظهر عملية احراقه حيا في قفص.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:07 م

      هادا مو اول حادث ارهابي لو نسيتون الى فجر نفسه على الحدود والسياره موفرتنه الاردن لنفس جماعته

    • زائر 2 | 10:46 ص

      الموضوع عند الدرك . ينتهي خلال ساعات مهما كانت قوة الارهابيين

    • زائر 1 | 7:37 ص

      مثلث برمودا

      حفظ الله الأردن والشكر لقوات الأمن وخاصه قوه الدرك

شاهد أيضا