العدد 5217 - الأحد 18 ديسمبر 2016م الموافق 18 ربيع الاول 1438هـ

عمالقة التكنولوجيا يمولون العلماء سرا لإخراج البشر من "الماتريكس"

عبَر بعض أغنى وأهم عمالقة التكنولوجيا عن اقتناعهم بأننا نعيش ضمن نظام محاكاة حاسوبية "ماتريكس"، وهم يحاولون الآن اتخاذ تدابير وإجراءات "لإخراج البشر" من هذا الأمر. وذلك وفق ما نقله موقع "روسيا اليوم"

فينفق ما لا يقل عن اثنين من أصحاب المليارات في سيليكون فالي (Silicon Valley) في سان فرانسيسكو، أموالا ضخمة من ضمن الجهود الرامية لتحرير البشر من نظام المحاكاة "الماتريكس" الذي يعيشون فيه، كما يعتقدون وفقا لتقرير صادر حديثا.

وكان الفلاسفة منذ فترة طويلة يشعرون بالقلق من كيفية عيشنا في عالم المحاكاة الحاسوبية لعالم حقيقي آخر يزعمونه، ولكن أصبح هذا القلق أكثر شدة في السنوات الأخيرة مع تقدم أجهزة الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي.

وقد دفع هذا الأمر بعض زعماء التكنولوجيا وأصحاب المليارات إلى التكهن بازدياد احتمال عيش البشر ضمن هذه المحاكاة الحاسوبية، والآن يمول اثنان منهم العلماءَ في محاولة لتحريرنا من هذه المحاكاة.

وجاءت تفاصيل الموضوع من ملف Sam Altman الذي يدير Y Combinator للمساعدة على تطوير شركات التكنولوجيا. ولم يشر التقرير إلى ما إذا كان ألتمان أحد الأشخاص المشاركين في التمويل.

ونوقشت فكرة المحاكاة هذه من قبل عدد من أصحاب الأموال، بما في ذلك إيلون موسك الذي استخدم ثروته في تمويل عدد من الجهود المماثلة في الماضي.

وتحدث موسك في وقت سابق من هذا العام عن اعتقاده بأن احتمال كوننا لا نعيش في المحاكاة الحاسوبية هي "واحد من مليار"، وقال إنه توصل إلى هذا الاستنتاج بعد محادثة أجريت حول تقدم تقنيات الحوسبة بشكل سريع بحيث سيصعب تمييزها عن واقع الحياة في مرحلة ما في المستقبل.

وقال موسك إذا كنا لا نعيش في الواقع هذه المحاكاة، فربما تكون كل حياة البشر على وشك النهاية، لذا يجب أن نأمل أن نكون نعيش في محاكاة حاسوبية.

وعبر ألتمان عن خوفه من هذا الواقع المتسم بالمحاكاة الحاسوبية وقلقه بشأن الطريقة التي تحيط الأجهزة الحاسوبية من خلالها بحياتنا، مما قد يؤدي إلى انقراض كل الوعي في الكون. وتحدث عن أفضل سيناريو للتعامل مع هذا الأمر ألا وهو "الدمج" بين أدمغتنا وأجهزة الكمبيوتر، بحيث تصبح  واحداً.

وقال ألتمان: "إن الهواتف الذكية تسيطر علينا بالفعل، لذا أصبح هذا الدمج واقعا وهو أفضل سيناريو لدينا، والنسخة الكاملة من عملية الدمج تكون عندما يتم تحميل أدمغتنا على نظام السحابة (cloud)".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

اقرأ ايضاً