العدد 5220 - الأربعاء 21 ديسمبر 2016م الموافق 21 ربيع الاول 1438هـ

أميركا تعيد لليابان السيطرة على 4 آلاف هكتار من أراضي جزيرة أوكيناوا

أعادت الولايات المتحدة ما يقرب من أربعة آلاف هكتار من أراضي جزيرة أوكيناوا إلى الحكومة اليابانية، في أكبر عملية من نوعها لإعادة الأراضي تتم على الجزيرة اليابانية منذ العام 1972، بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية الأميركية أمس الأربعاء (21 ديسمبر/ كانون الأول 2016).

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي إن تلك الخطوة تقلل من مساحة الأراضي التي تستخدمها الولايات المتحدة في أوكيناوا بنسبة 20 في المئة "بينما تضمن قدرتنا على الوفاء بالتزاماتنا فيما يتعلق بمعاهدة الأمن".

يشار إلى أن المنطقة التي تم التخلي عنها هي منطقة التدريب الشمالية السابقة. وقال كيربي إن إعادة تلك الأراضي "تجسد الطبيعة التعاونية للتحالف الأميركي - الياباني وتعزز التزامنا بإعادة نشر القوات الأميركية في اليابان".

وجرت مراسم التسليم في طوكيو أمس بين السفيرة الأميركية كارولين كنيدي ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طوكيو، بحسب كيربي.

يذكر أن الولايات المتحدة احتلت أوكيناوا أثناء الحرب العالمية الثانية وأعادتها إلى اليابان في العام 1972. ومع ذلك، يحتفظ الجيش الأميركي بموطئ قدم في الجزيرة مما أدى إلى احتكاك مع السكان المحليين خلال السنوات الماضية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً