العدد 5228 - الخميس 29 ديسمبر 2016م الموافق 29 ربيع الاول 1438هـ

"يورو 2016" والأولمبياد أبرز المحطات في عام حافل بالأحداث الرياضية المهمة


 القليل فقط من السنوات شهدت هذا الكم الهائل من الأحداث التي شهدها العام 2016 الذي لم تقتصر أحداثه الرياضية الكبيرة على بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) بفرنسا ودورة الألعاب الأولمبية (ريو دي جانيرو 2016) وإنما شهد هذا العام أيضا نسخة استثنائية من بطولات كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميركا 2016) بالولايات المتحدة.

وخلال الفترة من يونيو/ حزيران إلى أغسطس/ آب الماضيين، تنقلت أنظار العالم من باريس إلى نيويورك ثم إلى ريو دي جانيرو.

كما شهدت الشهور الأخرى من هذا العام العديد من الأحداث الرياضية الأخرى، والسطور التالية توضح أبرز المحطات في العام 2016:

 

26 فبراير: انتخاب انفانتينو رئيسا جديدا للفيفا:

أصبح السويسري جياني إنفانتينو الرئيس الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في 26 فبراير الماضي خلفا لمواطنه جوزيف بلاتر. وتفوق إنفانتينو على البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم أل خليفة رئيس الاتحاد الأسيوي للعبة وذلك خلال الانتخابات التي جرت في مدينة زيوريخ السويسرية.

ووعد إنفانتينو بتقديم مزيد من الدعم المالي إلى الاتحادات الأهلية للعبة وكذلك بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم لكرة القدم.

 

الثاني من مايو/ أيار: ليستر سيتي يتوج بلقب الدوري الإنجليزي:

فجر ليستر سيتي مفاجأة من العيار الثقيل وتوج بلقب الدوري الإنجليزي لكرة القدم. وكان فوز الفريق باللقب من أكبر المفاجآت في تاريخ اللعبة نظرا لأنه لم يكن بين الفرق الكبيرة المرشحة للفوز باللقب.

وقاد المدرب الإيطالي كلاوديو رانييري فريق ليستر للفوز بلقب البطولة للمرة الأولى في تاريخ الدوري الإنجليزي العريق الذي يمتد على مدار 132 عاما علما بأن نسبة المراهنات على فوز الفريق باللقب قبل بداية الموسم بلغت 1 إلى 5000 فقط.

 

الخامس من يونيو/ حزيران: فوز ديوكوفيتش بلقب رولان غاروس:

أكمل لاعب التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش عقد ألقابه في بطولات "غراند سلام" الأربع الكبرى وتوج بلقب بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس) بالتغلب على البريطاني آندي موراي في المباراة النهائية للبطولة.

وبهذا اللقب، أصبح ديوكوفيتش ثامن لاعب في تاريخ التنس ينجح في الفوز بكل من بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى في مسيرته الرياضية.

وكان هذا اللقب بمثابة نقطة التحول في مسيرة ديوكوفيتش الرياضية والتي شهدت هيمنة شبه تامة على عالم اللعبة في عامي 2015 و2016 فيما تراجع مستواه بشكل واضح في النصف الثاني من 2016 وسط بزوغ نجم موراي الذي انتزع صدارة التصنيف العالمي لمحترفي التنس. كما أنهى ديوكوفيتش في نهاية الموسم علاقته بالمدرب بوريس بيكر.

 

19 يونيو: أكد ليبرون جيمس جدارته بلقب "الملك":

قاد ليبرون جيمس فريقه كليفلاند كافالييرز بجدارة إلى الفوز باللقب الأول للفريق في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين بعدما حقق الفريق انتفاضة وعودة تاريخية في الدور النهائي للبطولة أمام غولدن ستيت واريورز.

وكان واريورز تقدم 3/ 1 بعد أربع مباريات في هذه المواجهة وأصبح بحاجة لفوز واحد فقط من أجل التتويج باللقب بعد موسم تاريخي حطم خلاله الرقم السابق لعدد الانتصارات التي يحققها أي فريق في الموسم المنتظم والذي كان مسجلا باسم فريق شيكاغو بولز بقيادة النجم الأسطورة مايكل جوردان.

وحقق كافالييرز 73 انتصارا في 82 مباراة خاضها خلال الموسم المنتظم ثم أصبح أول فريق في تاريخ البطولة ينجح في قلب تأخره 1/ 3 إلى فوز في الدور النهائي للبطولة وكان هذا بفضل تألق ليبرون جيمس الذي قاد الفريق للفوز على واريورز في عقر داره 93/ 89 بالمباراة السابعة الفاصلة في الدور النهائي.

 

26 يونيو: ميسي يعلن اعتزاله اللعب الدولي:

أثار لاعب كرة القدم الأرجنتيني الدولي ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الإسباني زلزالا في بلاده عندما أعلن اعتزاله اللعب الدولي بعد انتهاء المباراة النهائية لبطولة كوبا أميركا 2016 في الولايات المتحدة بهزيمة فريقه بركلات الترجيح ليكون النهائي الثالث على التوالي الذي يخسره المنتخب الأرجنتيني في البطولات الكبيرة.

وبعد صدمة السقوط في ركلات الترجيح أمام منتخب تشيلي، تلقت الجماهير الأرجنتينية صدمة أكبر باعتزال ميسي قائد ونجم الفريق.

ولكن خيبة أمل الجماهير تبددت بعدها بفترة قصيرة إذ عدل ميسي عن قرار اعتزال اللعب الدولي وعاد للمشاركة مع التانجو الأرجنتيني بعدها بشهور قليلة.

ويبدو أن قرار ميسي باعتزال اللعب الدولي جاء لتفاقم الضغوط الواقعة عليه بعد خسارة نهائي كوبا أميركا 2015 و2016 ونهائي كأس العالم 2014 بالبرازيل إضافة للقضية الجنائية ضده في اسبانيا بتهمة التهرب الضريبي.

 

العاشر من يوليو/ تموز: تتويج رونالدو باللقب الأوروبي على رغم الإصابة:

في عالم كرة القدم، كان 2016 هو عام النجم البرتغالي الدولي الشهير كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد الإسباني.

وسجل رونالدو ركلة الترجيح الحاسمة في نهائي دوري أبطال أوروبا ليقود ريال مدريد إلى الفوز بلقب لبطولة للمرة الحادية عشر في تاريخه.

ولكن الإنجاز الأبرز والأفضل في مسيرة رونالدو الكروية تحقق في العاشر من يوليو عندما توج مع المنتخب البرتغالي بلقب كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) على ملعب "استاد دو فرانس" في العاصمة الفرنسية باريس.

وخرج رونالدو مصابا بعد 24 دقيقة من بداية المباراة النهائية ليورو 2016 لكنه توج مع الفريق بلقب البطولة بعد التغلب على المنتخب الفرنسي 1/ صفر ليكون هذا اللقب مع لقب دوري أبطال أوروبا سببا في فوز رونالدو بجائزة الكرة الذهبية المقدمة من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الرياضية لأفضل لاعب في العالم لعام 2016 علما بأن رونالدو قاد الريال أيضا في نهاية العام للفوز بلقب كأس العالم للأندية باليابان.

 

13 أغسطس: اعتزال فيلبس رجل الأرقام القياسية:

أنهى السباح الأميركي مايكل فيلبس مسيرته الرياضية الحافلة بالإنجازات والأرقام القياسية. وجاءت النهاية من جنس المسيرة حيث وضع فيلبس نقطة النهاية السعيدة في مسيرته بإحراز الذهبية رقم 23 له في دورات الألعاب الأولمبية وكان منها خمس ميداليات في دورة الألعاب الأولمبية (ريو دي جانيرو 2016).

وقال فيلبس في ختام مشاركته بأولمبياد ريو: "بدأ هذا كله بحلم طفل أراد تغيير شيء في السباحة... ونجحت في تحقيق هذا الحلم".

وإلى جانب 23 ميدالية ذهبية، أحرز فيلبس أيضا ثلاث فضيات وبرونزيتين في تاريخ مشاركته بدورات الألعاب الأولمبية.

والحقيقة أن فيلبس أعلن اعتزاله عقب أولمبياد لندن 2012 ولكنه عدل عن قراره وشارك في أولمبياد ريو. وعلى رغم هذا، ومع بلوغه الحادية والثلاثين من عمره، يبدو أنه لن يعدل عن قراره الجديد بالاعتزال والذي علق عليه بقوله "ختام نهائي".

 

19 أغسطس: ثلاثية ذهبية جديدة لبولت:

مثلما حدث في دورتي الألعاب الأولمبية 2008 ببكين و2012 بلندن ، أحرز العداء الجامايكي الميدالية الذهبية لكل من سباقات 100 و200 و4 × 100 متر بأولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

وبانتصاره في 19 أغسطس الماضي بسباق 4 × 100 متر، كرر بولت إنجازه وفاز بالثلاثية الذهبية الثالثة على التوالي في دورات الألعاب الأولمبية.

وعلق بولت، على كونها المشاركة الأخيرة له في دورات الألعاب الأولمبية، قائلا: "أخيرا، انتهى الأمر... أنجزت مهمتي".

 

الثاني من ديسمبر/كانون الأول: روزبرغ يعتزل الفورمولا1 بعد تتويجه باللقب:

فاجأ الألماني نيكو روزبرغ سائق فريق مرسيدس لسباقات سيارات الفورمولا1 عشاق هذه الرياضة بإعلان اعتزاله في الثاني من ديسمبر وذلك بعد خمسة أيام من الفوز بلقب بطولة العالم (الجائزة الكبرى) لسباقات الفورمولا1 ليكون اللقب الأول له في تاريخ البطولة كما أصبح الأخير له أيضا في هذه الرياضة بإعلان اعتزاله.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً