العدد 5230 - السبت 31 ديسمبر 2016م الموافق 02 ربيع الثاني 1438هـ

"الأسطح الخضراء" في زيارة علمية وتعليمية للأحساء بالسعودية

زار خلالها مركز الأرشاد الزراعي للمزرعة المتكاملة

جولة في المنحل
جولة في المنحل

الأحساء (السعودية) - محمد باقر أوال 

تحديث: 12 مايو 2017

قام فريق الأسطح الخضراء بزيارة علمية وتعليمية لمحافظة الأحساء بالمملكة العربية السعودية يوم أمس (السبت 31 ديسمبر/كانون الأول 2016).
وخلال الزيارة قام الفريق بجولة في مركز الأرشاد الزراعي للمزرعة المتكاملة بالأحساء، إذ اطلع على مايقوم به المركز من تقديم خدمات زراعية وإرشادية للمزارعين.
من جهته، رحب مدير الزراعة بالأحساء خالد الحسيني بوفد فريق الأسطح الخضراء، إذ قام بشرح مايقوم به مركز الأرشاد الزراعي من أقسام زراعية يخدم فيها المزارعين.
وبدوره قال رئيس المركز عيسى سلطان، إن فكرة إنشاء المركز هو بناء نماذج زراعية مختلفة في الأحساء الذي يعتمد فيها المزارعين بشكل غالب على زراعة النخيل". منوهاً في ذلك، بأن "إدخال البدائل صعب جداً، ولكننا في المركز حافظنا على الأصالة من زراعة النخيل ووضعنا نتائج من زراعة خضروات مكشوفة وزراعة محمية أمام المزارعين لإقناعهم بنتائج المحصول".
وذكر "هناك عدة أنواع من التربة الصالحة للزراعة، يجب إختيارها من خلال مختبرات يتم فحصها. وشرح بذلك تقسيم التربة إلى عدة أقسام من الطين وطفال طيني طمي وطين طمي".
وقال "أننا نأتي بالمزارع للمركز لرؤية النتائج من محصول للإنتاج، وحل كثير من المشكلات التي يواجهها المزارع".
وأضاف "يقوم المركز المدعوم من قبل منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" بتقديم خدمات إرشادية وعلمية للمزارعين".
إلى ذلك، قام الوفد بجولة في مركز الأرشاد الزراعي، وأطلع على أقسامه المتنوعة ومنها، المنحل، مزارع العنب، حقل خضروات، وبيت محمي".
كما تم خلال الجولة تنظيم ورش علمية منها، ورشة كيفية القضاء على الطفيليات قدمها الباحث الزراعي مصطفى المسعود، وورشة عن متنزه الأحساء الوطني قدمها مدير المتنزه إبراهيم اليحيى، وورشة عن الزراعة المحمية قدمها الأستاذ المشارك قسم هندسة النظم الزراعية، هندسة التحكم البيئي، جودة الهواء في كلية العلوم الزراعية والأغذية عماد المهناء".

مدير المتنزه بالأحساء إبراهيم اليحيى
مدير المتنزه بالأحساء إبراهيم اليحيى




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً