العدد 5237 - السبت 07 يناير 2017م الموافق 09 ربيع الثاني 1438هـ

في مصر أفراح وأعياد ميلاد صاخبة بين غرباء بهدف الادخار

أبوالغيط (مصر) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

تتمايل راقصات على إيقاع موسيقى مصرية شعبية صاخبة على مسرع خشبي في الهواء الطلق، فيما يعلن حسن العجمي عبر مكبر الصوت أن أحد المدعوين دفع خمسة آلاف جنيه كهدية في حفل عيد ميلاد طفلة صغيرة.

ولا يعرف مقدم الهدية حتماً صاحبة العيد أو أهلها، لكنه يدفع اليوم ما سيحصده غداً في مناسبة اجتماعية خاصة به.

ولا يتخلى العجمي عن الميكروفون. هو الوسيط الذي يجمع اشخاصاً لا يعرفون بعضهم البعض يدفعون مبالغ مالية أو "النقوط" في أفراح أو حفلات أعياد ميلاد صاخبة يشاركون بها.

ويوضح العجمي "كل مشارك يدفع مبلغاً معيناً في أكثر من حفل حتى يأتي دوره ويقيم حفله فيجمع كل ما دفع مرة واحدة. هكذا تدور الجمعية". وباتت أفراح الجمعيات أمراً شائعا في مصر بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

وينشغل مساعدو العجمي بعد النقود وكتابة أسماء دافعيها عليها ثم التدوين في كراسة صفراء صغيرة.

ويقول العجمي "نحن نحدد مواعيد أفراح للناس. لكل واحد موعد. عيد ميلاد او عرس او حفل اسبوع طفل، ويأتي الناس للتنقيط"، فيسترد دفعة واحدة ما سبق ان سدده على دفعات.

ويدير العجمي 70 جمعية في القاهرة وثلاث محافظات في دلتا النيل. وتراوح المبالغ التي يدفعها المشاركون غالبا بين 250 جنيها (قرابة 12.5 دولارا) و2500 جنيه (قرابة 125 دولاراً).

في بلدة أبوالغيط الصغيرة في محافظة القليوبية (قرابة 35 كيلومترا شمال القاهرة)، تستقدم الطفلة التي تحتفل بعيد ميلادها إلى المسرح والدها وغيره من المدعوين لإطفاء شموع كعكة عيد ميلادها، في خطوة لم تكترث بها الغالبية العظمى من الحضور.

ويتواجد في العيد مئات المدعوين الذين يرتدي معظمهم الجلابيب الشعبية. ويقام العيد في خيمة كبيرة وسط حقل زراعي، مضاءة بمئات المصابيح، بينما امتدت فوق الرؤوس سحابة بيضاء كبيرة ناتجة عن دخان السجائر والنرجيلة.

بعد منتصف الليل، كانت الموسيقى الصاخبة لا تزال تصدح في المكان الريفي الذي استلزم الوصول اليه عبور أزقة وشوارع ضيقة غير ممهدة تنتشر فيها منازل صغيرة من طابقين أو ثلاثة على الأكثر.

 

تمويل شعبي تضامني

وتنتشر في مصر جمعيات بين أشخاص يعرفون بعضهم يدفع كل منهم مبلغاً محدداً شهرياً ويحصل على هذه المبالغ شخص واحد منهم كل شهر، وهو شكل من اشكال التضامن الاجتماعي المعروف والمنتشر في مصر منذ عقود.

وغالبا ما يكون الهدف من الجمعية مساعدة الشخص الذي سيحصل على المال على الوفاء بالتزام هام او تمويل حاجة ملحة.

إلا أن "جمعيات الأفراح" مختلفة، اذ يشارك فيها أشخاص كثر لا يعرفون بعضهم، والحفلات هي العنصر الرئيسي الذي يجمعهم.

وتحيي الحفلات فرق موسيقية وراقصات ومطربون شعبيون لجذب أكبر عدد ممكن من المشاركين، وهي مرهونة بإدارة شخص مثل العجمي يسجل بدقة كم يدفع كل شخص بالضبط وبالتالي يوجه زبائنه لحفلات مناسبة لما يدفعونه.

ويصف المحلل الاقتصادي وائل جمال هذه الجمعيات بانها احدى "آليات التمويل الشعبي التضامني". وهي تقوم في الواقع مقام المصارف في هذه الأوساط الشعبية.

ويقول لوكالة "فرانس برس": "في كل الدول عندما لا تكون هناك ثقة في نظام المصارف أو بسبب ارتفاع كلفة الاقتراض، يلجأ الناس إلى وسائل تضامنية لمساعدة بعضهم البعض على العيش".

ويكلف الحفل الواحد خمسين ألف جنيه (قرابة 2500 دولار)، لكن صاحب الحفل قد يجني أموالاً تصل أحياناً إلى 200 ألف جنيه (10 آلاف دولار)، بحسب حسن العجمي الذي شدد على أن "كل شخص يجمع في حدود ما سبق دفعه".

ويشارك الجزار الثلاثيني مجدي رجب في حفل عيد الميلاد، على رغم أنه لا يعرف الطفلة أو أياً من أفراد اسرتها. ويقول "جئت لأدفع النقوط. سأظل أدفع لمدة سنة حتى أقيم حفلي وأحصل فلوسي".

ويضيف رجب الذي يستعد لإقامة حفل زفاف قريب له الصيف المقبل أنه سيستثمر أمواله المحصلة في "شراء عربة نقل سوزوكي او إقامة أي مشروع لتحسين الدخل. موضوع الجمعية يساعد كثيراً في هذه الظروف الصعبة".

 

الفرحة فرحتان

ودفعت الازمة الاقتصادية الناجمة عن اضطرابات سياسية وأمنية تشهدها البلاد منذ الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في 2011، المصريين للبحث عن بدائل لتوفير أي دخل إضافي.

في مدينة شما في محافظة المنوفية (نحو 70 كيلومتراً شمال القاهرة) في دلتا النيل حيث انتشرت ظاهرة أفراح الجمعيات أخيراً، أقام التاجر وليد أبوسارة حفل زفاف أخيه ليتمكن من جمع أموال دفعها لشهور طويلة فائتة.

على المسرح الخشبي، كان العريس وعروسه يتلقون التهاني من بعض المدعوين، بينما معظم الحاضرين الذين جلسوا أرضا حول طاولات مذهبة يتناولون الشاي المقدم في أباريق زرقاء والقهوة وبعض المحمصات كالفول السوداني.

قبل الحفل، قال أبوسارة بينما كان يشرف بنفسه على إعداد خيمة الحفل "اليوم الفرحة فرحتان. فرح جمعي للفلوس وفرح شقيقي". وتابع "هي فرصة جيدة لنساعد بعضنا في الظروف الصعبة التي نمر بها".

وبسبب كثافة الطلب على هذه الحفلات، لم يجد السائق هيثم فواز (27 عاماً) موعدا سوى في سبتمبر/ أيلول المقبل لعقد حفل زفاف ابن شقيقته.

ويقول فواز المتحدر من هذه المدينة والذي جاء مع ابني شقيقته للاتفاق على حفله، "الادخار في الجمعيات أسرع وأفضل من المصارف".

  • كلمات مفتاحية
  • مصر




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً