العدد 5249 - الخميس 19 يناير 2017م الموافق 21 ربيع الثاني 1438هـ

أدوات صغيرة تُحسِّن فعالية الجراحات ضد السرطان

أظهرت دراسة حديثة أن مجسات مضيئة صغيرة سمحت بتحسين مستويات الدقة في جراحات السرطان لدى الفئران عبر مساعدة الجراحين في سحب كل الخلايا السرطانية من دون المساس بالخلايا السليمة.

ويستعين الجراحون بشكل متزايد بتقنيات التصوير لرصد مواضع الورم بدقة لكن «اوراما خبيثة كثيرة يصعب رصدها بالتصوير عالي الدقة»؛ نظراً الى أن الخلايا السرطانية موجودة بنماذج مختلفة تتباين في الشكل والتركيبة البنيوية، وفق معدي الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة «نيتشر بيوميديكل انجينيرينغ».

الى ذلك، تفتقر تقنيات التصوير المستخدمة حاليا الى الحساسية، ويمكنها تاليا جعل انسجة غير سرطانية تبدو مشعة وخصوصاً بالنسبة إلى تلك المزودة بنشاط ايضي مرتفع مثل النسيج الشحمي البني، وهو نوع من الدهون موجود لدى الثدييات.

ونجح فريق الباحثين في مركز «ساوثويسترن ميديكل سنتر» التابع إلى جامعة تكساس في تخطي هذه الصعوبة من خلال تطوير مجس صغير للغاية يشع فقط عند الاحتكاك بالأورام التي تتسم بمستوى حموضة أعلى بقليل من الانسجة السليمة.

هذا المجس الصغير الذي تم حقنه تحت الجلد لدى فئران تعاني سرطان في الثدي او في الأغشية المخاطية في الرأس والعنق، أتاح كشف عقيدات سرطانية يقل قطرها عن ميليمتر واحد مع تفادي إصابة خلايا سليمة.

وقال باران سومر، المتخصص في طب الأنف والأذن والحنجرة في مركز ساوثويسترن الطبي التابع لجامعة تكساس وهو أحد منسقي الدراسة، لوكالة «فرانس برس» إن تصنيع هذه المجسات الصغيرة بسيط نسبيا وتكلفته معقولة.

وأشار الى أن دراسات ستقام على البشر في مطلع العام المقبل أو في أواسطه.

العدد 5249 - الخميس 19 يناير 2017م الموافق 21 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً