العدد 5249 - الخميس 19 يناير 2017م الموافق 21 ربيع الثاني 1438هـ

منظمة الصحة العالمية توصي بعلاجات ملائمة مع ثلاثة أمراض منقولة جنسياً

أوصت منظمة الصحة العالمية في تقريرٍ أصدرته في جنيف، باعتماد علاجات ملائمة لثلاثة أمراض منقولة جنسياً في مواجهة المقاومة على المضادات الحيوية الخاصة بمعالجة هذه الامراض.

هذه الأمراض الثلاثة المنقولة جنسياً هي الكلاميديا والسيلان والزهري. وتمثل مقاومتها للمضادات الحيوية «مشكلة تثير قلقاً متزايداً» وفق منظمة الصحة العالمية. وقال مدير قسم الصحة الإنجابية والبحوث بمنظمة الصحة العالمية يان اسكو إن «الكلاميديا والسيلان والزهري تمثل مشكلات كبرى على صعيد الصحة العامة في سائر أنحاء العالم، وهي تلحق ضرراً بنوعية الحياة لدى ملايين الأشخاص وتسبب اختلالات صحية خطيرة قد تكون قاتلة. التوصيات العلاجية الجديدة الصادرة عن منظمة الصحة العالمية تشدّد على ضرورة معالجة هذه الاصابات المنقولة جنسياً باستخدام المضاد الحيوي الصحيح بالعيار السليم وفي الوقت المناسب، للحد من تفشيها وتحسين الصحة الجنسية والإنجابية».

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن 131 مليون شخص يصابون سنوياً بمرض الكلاميديا و78 مليوناً بالسيلان و5.6 ملايين بالزهري. وتنجم هذه الأمراض الثلاثة عن جراثيم، ويمكن الشفاء منها عموماً باستخدام المضادات الحيوية. مع ذلك، فإن هذه الأمراض المنقولة جنسياً، لا يتم تشخيصها في كثير من الأحيان، وبالتالي تصبح معالجتها أصعب، وبعض المضادات الحيوية أظهرت عدم فعاليتها بسبب استخدامها الخاطئ أو المفرط. وقد زادت المقاومة ضد المضادات الحيوية بسرعة كبيرة خلال السنوات الأخيرة، ما يقلّص إمكانات العلاج، حسب منظمة الصحة العالمية.

ومن بين هذه الأمراض الثلاثة، يعتبر السيلان الأكثر مقاومة للمضادات الحيوية. وفي حال عدم تشخيص هذه الأمراض المنقولة جنسياً ومعالجتها في الوقت المناسب، من شأن ذلك أن يسبب مضاعفات خطيرة وتبعات على المدى الطويل بالنسبة للنساء، من بينها حالات حمل خارج الرحم والإجهاض التلقائي. كذلك قد تزيد هذه الأمراض الثلاثة من خطر الإصابة بفيروس «اتش اي في» بواقع مرتين إلى ثلاث مرات.

العدد 5249 - الخميس 19 يناير 2017م الموافق 21 ربيع الثاني 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً