العدد 5249 - الخميس 19 يناير 2017م الموافق 21 ربيع الثاني 1438هـ

"خريف" المغربي يفوز بجائزة المسرح العربي بالجزائر

فاز العرض المغربي "خريف" بجائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي -وقيمتها مئة ألف درهم إماراتي (نحو 27 ألف دولار)- في الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي الذي اختتم فعالياته مساء أمس الخميس (19 يناير/ كانون الثاني 2017) في الجزائر، حسبما قالت قناة "الجزيرة".

ويتناول العرض -وهو من إخراج أسماء هوري وتأليف شقيقتها الراحلة فاطمة هوري، وبطولة فريدة بو عزاوي وسليمة مومني- قصة امرأة تصاب بالسرطان، وعلاقة المرأة بالرجل بعد اكتشاف هذا المرض وما يطرأ على هذه العلاقة، كما يسلط الضوء على الجسد المريض في المجتمع ونظرته إليه.

وقال رئيس لجنة التحكيم الكاتب السوداني يوسف عايدابي في كلمة إعلان نتيجة المسابقة، إن العرض الفائز "نجح في الوصول إلى قلوب وعقول الجميع، سهل ممتنع... قدم لنا رؤية إبداعية واضحة قوية بليغة تمس البشرية جمعاء، لم تجعل من مغادرة الحياة عويلاً جانحاً بل نشيداً للإرادة التي تتمسك بقيم الحياة وتقاوم كل الألم".

ودارت فعاليات المهرجان بمدينتي وهران ومستغانم، بمشاركة أكثر من 33 عرضاً مسرحياً. وتنافس على الجائزة ثمانية عروض من الجزائر وتونس والمغرب ومصر والأردن الكويت والعراق، وحملت الدورة اسم المسرحي الجزائري الراحل عزالدين مجوبي الذي اغتيل في العام 1995.

وتابع ضيوف حفل الختام أوبريت "رحلة حب" من إنتاج الديوان الوطني للثقافة والإعلام وإخراج فوزية آيت الحاج. وخلال الحفل كرم وزير الثقافة الجزائري عزالدين ميهوبي أعضاء مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح التي تتخذ من الشارقة مقرا لها.

وفي نهاية الحفل أعلن الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله، إقامة الدورة العاشرة للمهرجان في تونس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً